الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

«أطفال الشارقة».. تنمية المهارات في الذكاء الاصطناعي

«أطفال الشارقة».. تنمية المهارات في الذكاء الاصطناعي
5 يوليو 2020 01:25

الشارقة (وام)

 تواصل أطفال الشارقة التابعة لمؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين تقديم العديد من البرامج والأنشطة «عن بُعد»، بهدف تنمية واستثمار طاقات الأطفال من مختلف المراكز في مدينة الشارقة والمنطقتين الوسطى والشرقية.
في مسار «العلوم والتكنولوجيا» يتم تقديم مجموعة من الورش والدورات التدريبية لتنمية قدرات الأطفال من أبرزها برنامج «تطبيقات الهواتف الذكية» لإكساب الأطفال مهارات تصميم تطبيقات الهواتف الذكية التي تعمل على نظام الأندرويد في البرمجة، وتصميم تطبيقات صغيرة ومتوسطة لأهم الاحتياجات الأساسية وتجهيز بيئة العمل ومعاينة التطبيق وإضافة الصورة والصوت وتنظيم عناصر المشروع من خلال التصميم باستخدام البرمجة.
وتعرف المنتسبون في دورة «البرمجة والذكاء الاصطناعي» باستخدام برنامج «الأردوينو» على أساسيات البرنامج الذي يستخدم لعمل المشاريع الذكية والتسلسل المنطقي، والشروط والحلقات التكرارية للبرمجة والقطع الإلكترونية التي يمكن استخدامها في إنشاء تجارب الأردوينو.
ويهدف برنامج «سكراتش» (Scratch)، الذي يعد أحد أنواع البرمجة السهلة والبسيطة الموجهة للطفل لتنمية الإبداع والابتكار لدى الصغار وتعريفهم بأساسيات لغة البرمجة والمفاهيم الجديدة لإنشاء ألعاب وقصص تفاعلية باستخدام الرسومات المتحركة واللغة البرمجية بصورة مباشرة.
كما تضمن المسار مجموعة من الورش في مجال العلوم والرياضيات منها «الإلكترونيات البسيطة» لإكساب الأطفال مهارات التمييز بين مكونات الدائرة الإلكترونية وأهميتها واستخدامها وقياسها وكيفية تركيبها وتشغيلها والتعرف على سلامتها إلى جانب ورش في التجارب العلمية والافتراضية.
وتعرف المنتسبون من الأطفال على مفهوم محاربة التصحر وطرق زراعة البذور والشتلات وتجهيز التربة واستغلال المساحات، من خلال ورش «البيئة الزراعية الخضرة وإعادة التدوير».
وضمن مسار الفنون تلقى الأطفال مجموعة من الورش الموسيقية التي استهدفت تنمية الحس الموسيقي لديهم، منها ورشة «آلة الريكوردر وعازف البيانو والعود الصغير والساكسفون والإيقاع والآلات الوترية الفلوت والترامبيت».
واستمتع الأطفال بتجربة ممارسة الأنشطة الذهنية والرياضية، منها «الشطرنج» والجودو واللياقة البدنية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©