الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

شيخوخة العطش

شيخوخة العطش
4 يوليو 2020 00:24

أشرف جبريل

قد يكون تعبير «شيخوخة العطش» غريباً إلى حد ما، لكنه واقع رصدته دراسة طبية تشيكية، ربطت بين عدم شرب كمية كافية من الماء يومياً، وإصابة خلايا الجسم بنوع من الشيخوخة غير مرتبط بالعمر، تعجز معه عن القيام بوظائفها الطبيعية، فيصبح الشاب قليل شرب الماء كهلاً في ربيع العمر..!!

وقالت الدراسة: من الثابت علمياً أن الماء يشكل ما يتراوح بين 60% إلى 70% من الجسم، ومن ارتفاع نسبة الماء مقارنة بغيره من العناصر والمكونات، تتضح أهميته للحفاظ على حيوية خلايا الجسم وأنسجته، وانتظام وظائف الأعضاء، وفي حالة نقص الماء، تتأثر وظائف كل أجهزة الجسم، وتكون الأنسجة الأسرع تأثراً، وتصاب بـ«شيخوخة» نقص الماء.
وأشارت الدراسة إلى أن التبعات الوخيمة لنقص الماء تمتد إلى الجهاز الهضمي، وتعوق عملية «الاستقلاب»، التي يقوم الجسم خلالها بتفكيك المواد الغذائية للحصول على الطاقة، وفرز واستبعاد المواد الضارة تمهيداً للتخلص منها.
وأشارت الدراسة إلى أن العطش الدائم، يسبب حالة من الجفاف، تتدهور معها صحة الجلد، إلى حد الخشونة ومن بعدها التشققات، فيما تضعف بصيلات الشعر، ويزداد تقصفه وتساقطه. 
وأكدت الدكتورة يانا فولتينوفا معدة الدراسة أهمية الإكثار من شرب الماء خلال الصيف، نظراً لدوره في تنظيم حرارة الجسم، وتجنب الأعراض والأمراض التي تحدث مع ارتفاع درجات الحرارة، ونصحت بشرب الماء منذ الساعات الأولى من النهار، وعلى مدار اليوم، لافتة إلى أن شرب كمية كبيرة من الماء دفعة واحدة ليس أمراً جيداً، لأن الجسم لن يكون قادراً على الاستفادة من هذه الكمية الكبيرة.
وانتهـى علماء ألمان إلى نفس نتائج الدراسة التشيكية، بعدما أجروا تجربة على متطوعين، التزموا بتناول كمية كبيرة من المياه يومياً، منها كوب ماء على معدة خالية، ووجد العلماء أن عملية التمثيل الغذائي أصبحت أسرع بنسبة 20%، مقارنة بما قبل التجربة، بالإضافة إلى تحسن مظهر الشعر ونعومة أكبر للجلد.
وأشارت الدراسة، التي نشر موقع «ed2» تفاصيلها إلى أن الماء على معدة فارغة، يقي أيضاً من السمنة ويعالج الالتهابات والطفح الجلدي.
ويختلف الأطباء حول كمية الماء التي يجب على الإنسان تناولها يومياً، لكن يبدو تقدير مجلة «فوكوس» الألمانية الأكثر دقة، ووفق القسم العلمي بالمجلة تحتاج النساء إلى 2.2 لتر يومياً، فيما يجب على الرجال شرب 3 لترات خلال اليوم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©