السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

توم كروز.. نجم المهمات المستحيلة

توم كروز.. نجم المهمات المستحيلة
3 يوليو 2020 00:07

تامر عبد الحميد وعزة يوسف (أبوظبي- القاهرة) 

توماس كروز مابوثير الرابع.. الاسم الحقيقي لـ«توم كروز» نجم هوليوود في الأكشن وأفلام الحركة، إلى جانب تميزه في أفلام الرومانسية والفضاء والخيال العلمي، الذي نال شهرة عالمية بعد تقديمه 42 فيلماً وتولى إنتاج 11 فيلماً، تربع أغلبها على عرش الإيرادات، وخصوصاً سلسلة أفلامه الشهيرة «مهمة مستحيلة» - Mission Impossible، الذي صور منه بعض أجزائه في الإمارات، بالجزء الرابع في دبي بعنوان «بروتوكول الشبح»، فيلم افتتاح الدورة الرابعة من مهرجان «دبي السينمائي الدولي».
ونال مشهده الذي صوره حينما تسلق قمة برج خليفة صدى عالمياً وعربياً كبيراً، وكذلك في الجزء السادس بأبوظبي بعنوان «سقوط»، ووجه شكره لأبوظبي ولكل العاملين في twofour45 ولجنة أبوظبي للأفلام، على تعاونهما معه في تسهيل مهمة تصويره مشاهد الجزء السادس من سلسلة أفلامه الشهيرة، وذلك عبر تغريدة له في حسابه الخاص بـ«تويتر»، وقال: شكراً للجميع في أبوظبي على المساعدة والتعاون المذهلين، فكان تصويرنا في العاصمة الإماراتية بمثابة تجربة رائعة.

نقلة نوعية
كروز المولود في 3 يوليو 1962، لمع نجمه في عمر التاسعة عشرة في فيلم Endless Love، وانطلق إلى الشهرة في نقلة نوعية بأفلام مثل Top Gun وRisky Business، ولفت أنظار المنتجين والمخرجين في Jerry Maguire وسلسلة Mission: Impossible، التي قدم منها حتى الآن 6 أجزاء.
 وفي عام 1986 أطلق Top Gun فيلم الأكشن والرومانسية، الذي أصبح الفيلم الأكثر مشاهدة على الإطلاق في السينما (يستعد حالياً لإصدار الجزء الثاني منه هذا العام تحت عنوان «السلاح الأمثل: مافريك» - Top Gun: Maverick) وفي العام نفسه 1986، لعب دور البطولة المطلقة للمرة الأولى في فيلم The color of money.
وقد أثبت كروز عام 1992 أنه «أسطورة الشاشة» عندما لعب دور بطولة مع جاك نيكلسون في Few Good Man A، حيث حقق الفيلم أكثر من 15 مليون دولار في أسبوعه الأول وتابع كروز ظهوره المتميز من خلال بطولته في The Firm 1993 وأول فيلم لمصاصي دماء وهو Intervew with vampire عام 1994، والذي شاركه في البطولة براد بيت.
وفي عام 1996، أطلق كروز أول سلسلة أفلامه الشهيرة «مهمة مستحيلة» في دور العمل «إيثان هانت»، متربعاً على عرش الإيرادات حيث حصد نحو 458 مليون دولار، ليظهر من جديد في الجزء الثاني من السلسلة عام 2000، ووضع السلسلة على قائمة التميز، عبر أجزاء أخرى حققت جميعها النجاح الكبير.

أدوار مختلفة
وينفذ كروز بنفسه جميع الحركات المثيرة في أفلامه، حتى أثبت أنه لا توجد مهمة مستحيلة تقف أمامه خلال تصوير أفلام الأكشن، ففي عام 2003 تفوق على نفسه في عدد من الأدوار، أبرزها فيلم الحرب الأسطوري The Last samurai الذي منحه ترشيحاً لجائزة غولدن غلوب، كما حظي بإعجاب الجماهير في نوعية الأفلام الكوميدية، من خلال دوره في فيلم Tropic Thunder عام 2008، كما تألق في فيلم الدراما والجريمة Jack Reacher عام 2012 المقتبس عن كتاب Lee Child، ثم صور اثنين من أفلام مغامرات الخيال العلمي Oblivion عام 2013، و Edge Tomorrow عام 2014.

استئناف التصوير
ويتواجد كروز حالياً في لندن لاستئناف تصوير الجزء السابع من سلسلة أفلامه الشهيرة «مهمة مستحيلة»، بعد توقف التصوير في مدينة البندقية الإيطالية بسبب جائحة فيروس كورونا، ومن المتوقع أن يصدر الجزء السابع من الفيلم في 19 نوفمبر 2021، ولذلك يبدو توم حريصاً، بعد كل هذا الانتظار، على استئناف تصوير الفيلم، حيث أفادت التقارير بأنه شيّد «قرية خالية من الفيروس المستجد» لتكون بمثابة منصة العمل لفيلم «المهمة المستحيلة»، وأشارت التقارير إلى أنه استفاد من موقع مُهمل في أوكسفوردشاير، وملأه بمقطورات احتواء ذاتي ليعيش فيها فريق الممثلين من دون خوف من انتقال الفيروس إليهم حتى يتمكنوا من إنهاء الفيلم.

 فيلم في الفضاء
يعتزم توم كروز التوجه إلى الفضاء لتصوير فيلمه القادم بالتعاون مع المخرج المعروف دوغ ليمان، وأشارت التقارير إلى سعيه لتجنيد مخرج فيلم «السيد والسيدة سميث»، وفيلم «حافة الغد» في مشروعه المقبل الذي سيتم تصويره في الفضاء ولم تتم تسميته حتى الآن.
ويتضمن الفيلم تعاون إيلون ماسك المدير التنفيذي لشركة تقنيات استكشاف الفضاء والمعروفة تجارياً بـ«سبيس إكس» ووكالة الفضاء الأميركية «ناسا»، وقد كتب دوغ: إن التصوير في الفضاء سيتطلب بالتأكيد تدريبات صارمة مختلفة لكروز وفريق العمل ليتمكن من الصمود في رحلة فضائية حقيقية كاملة.

جوائز عالمية
حصد توم كروز خلال مسيرته عدداً من الجوائز العالمية، منها، الأوسكار: 
عام 1990 أفضل ممثل رئيسي عن فيلم «ولد في الرابع من يوليو».
1997 عن فيلم «جيري ماغواير».
2000 أفضل ممثل مساعد عن فيلم «ماغنوليا».
جائزة «غولدن غلوب»:
1984، أفضل ممثل عن دوره الكوميدي في فيلم «ريسكي بيزنس».
1990 عن دوره في فيلم «ولد في الرابع من يوليو».
1993 عن فيلم A Few Good Men.
1997 عن دوره في فيلم «جيري ماغواير».
2004 عن فيلم «الساموراي الأخير».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©