الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

براينت.. من الشوارع إلى قصور الرئاسة

براينت.. من الشوارع إلى قصور الرئاسة
13 يونيو 2020 00:12

محمد المنى

جون هوب براينت مولود في عالم الشوارع والأزقة المحلية في ضواحي لوس أنجلوس، ونشأ كشاب أسود في أحياء مختلفة حيث تعيش العائلات الفقيرة المكافحة، لكنه الآن يمشي في القاعات الفارهة مع الرؤساء وكبار القادة ومديري كبريات الشركات العالمية، ويتحدث إلى أشخاص مهمين ليس في الأجنحة الفخمة فقط، وإنما في الشوارع أيضاً. 

لم تأت أفكاره من خلال الانتساب لجامعة هارفارد أو غيرها من الجامعات المرموقة، وإنما من كفاحه ومساعيه للارتقاء بالشركات الصغيرة وللنهوض بالضواحي الفقيرة كالحي الذي نشأ به. وفي كتابه الذي نعرضه هنا، وعنوانه «الفقراء ينقذون الرأسمالية»، يقدم براينت مساهمة أصيلة وطموحة لكل من يحلمون برؤية التفاوت الاقتصادي يتقلص خلال حياتهم. 
ويذكر أنه خلال نصف قرن منذ ظهور حركة الحقوق المدنية وحلم مارتن لوثر كينج، تم التغلب إلى حد كبير على مشكلة التمييز العرقي، لكنها أُزيحت لتحل محلها مشكلة أخرى لا تقل خطراً ألا وهي مشكلة الفقر والتمييز الطبقي العابر لخطوط العرق ولون البشرة. 
وبراينت كفنان للرقص الغنائي وكرجل أعمال يمتلك عدة شركات صغيرة ومتوسطة، لا يسعى إلى تكوين ثروة شخصية، بل يريد المساعدة في إيقاظ الحيوية والقيم المثالية لدى فقراء العالم، لكي يتم دمجهم واستثمار طاقاتهم الإبداعية وقوتهم الاستهلاكية، مؤكداً أنها أفضل طريقة لإعادة تنشيط الاقتصاد العالمي في القرن الحادي والعشرين. 
 ويتكون الكتاب الواقع في 160 صفحة من أربعة أقسام: زرع الأمل، الاستثمار في الأمل، تغذية الأمل، حصاد الأمل.. وعلى امتداد رحلته نحو تجديد الأمل، ينصب تركيزه الأساسي على التحديات والفرص الاقتصادية لأميركا بوصفها نموذجاً لما يمكن أن يساهم به الفقراء في دعم التطور الاقتصادي. ولا يتحدث براينت عن فرص من أجل 99٪ من السكان أو 1٪، بل ينشغل بالبحث عن فرص من أجل 100٪، و«هذا ما يجعل منا كلنا مجتمعين ومن قوتنا الجماعية أمةً». ومن خلال التوسع في هذه الفكرة يحاول براينت أن يكون ملهماً لجيل من القادة في أميركا وفي كل أنحاء العالم، لكي يعملوا على معالجة أشياء ربما كانوا يعتقدون في الماضي أنها غير قابلة للحل. إنها فلسفة الأمل حول الفقر، والتي تقول بوجود ثلاثة أشياء أساسية للتعريف بالفقر وللكفاح ضده: الثقة بالنفس وتقدير الذات وإيمان المرء بنفسه، نماذج القدوة والبيئة المحيطة، وأخيراً الطموحات والفرص.  
وبقدر ما يهتم كتاب براينت بدور الفقراء في إنقاذ العالم وتجديد الرأسمالية الأميركية وإخراجها من أزماتها المتتالية، فهو يتحدث عن إنقاذ أميركا وإعادتها إلى وعدها الأصلي، أي القيم والأفكار الأولى التي تأسست عليها. 

كتاب: الفقراء ينقذون العالم
المؤلف: جون هوب بريانت
الناشر: مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية
تاريخ النشر: 2017

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©