الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

«حوت أحدب».. يمنح أسترالية الجائزة الكبرى

لقطة ياسمين كاري الفائزة بالجائزة الكبرى (الصور من المصدر)
8 يونيو 2020 00:43

دبي (الاتحاد)

أعلنت الأمانة العامة لجائزة حمدان بن محمد الدولية للتصوير الضوئي، عن الفائزين بالدورة التاسعة للجائزة التي حَمَلَت عنوان «الماء»، ونالت المصورة الأسترالية ياسمين كاري الجائزة الكبرى، والبالغة 120 ألف دولار أميركيّ، بينما تألَّق الإبداع الإماراتي بفوز ثنائي من خلال المصورين يوسف بن شكر الزعابي وراشد السميطي، صاحبه تفوق سعودي لافت من خلال فوز مزدوج للمصورين السعوديين عبدالله الشثري وفهد فرج عبدالحميد، يرافقهما في ذات الإنجاز المصوران الكويتيان فهد العنزي وطلال الرباح.
 بينما أكمل المصور العراقي كرّار حسين عقد الإبداع البصري الخليجي في قفزة نوعية فوتوغرافية حجزت ثلث جوائز الدورة التاسعة، في حين استطاعت العدسة الهندية حصد 5 جوائز في محاور مختلفة.
وقال علي خليفة بن ثالث، الأمين العام للجائزة: نشهدُ اليوم طيِّ مسيرة الدورة التاسعة للجائزة، والتي كان عنوانُها «الماء»، الصديقُ الأقدمُ للإنسان على وجه الكوكب، وأشاد بتفوّق العدسة الخليجية اللافت في هذا المحفل الدوليّ، معتبراً أن فوز دول الإمارات والسعودية والكويت والعراق بثلث إجمالي الجوائز لهذه الدورة، دليلٌ عمليّ من الطراز الرفيع على حجم ونوع وجديّة الجهود الإبداعية المبذولة لرفع درجة المنافسة مع الجميع، وإثبات جدوى العمل المعرفيّ والمهاريّ على منصات الاستحقاقات الدولية. 
وجاءت الجائزة الكبرى، الأضخمُ في العالم في مجال التصوير، والبالغة 120 ألف دولار أميركيّ، من نصيب المصورة الأسترالية ياسمين كاري والتي وثّقت صورتها مشهداً بديعاً لأمٍ من فصيلة الحوت الأحدب تنامُ بجانب صغيرها الذي لم يتجاوز عمره أسبوعين، ياسمين التقطت الصورة في مملكة تونغا جنوب المحيط الهادئ.

جوائز «الماء»
في المحور الرئيسي للدورة التاسعة «الماء»، المركز الأول كان من نصيب المصور «فرانسوا بوغارت» من بلجيكا، تلاه المصور الهنديّ «شانتا كومار شيفام لايلا» في المركز الثاني، وفي المركز الثالث جاء المصور الإندونيسيّ «بخاري مسلم ديكن»، بينما حَجَزَ الهنديّ «سوراف داس» المركز الرابع، أما المركز الخامس فكان من نصيب المصور الإماراتيّ «يوسف بن شكر الزعابي».

جوائز المحور العام
في المحور «العام - الملوّن» فاز بالمركز الأول فهد العنزي من الكويت، وحلَّ ثانياً يوسي ميرزا من إندونيسيا، بينما جاء المصور الإماراتيّ راشد السميطي في المركز الثالث. أما المحور «العام - الأبيض والأسود» فقد انتزع صدارته المصور طلال الرباح من الكويت، تلته المصورة البولندية آنا نيّميتس، وجاء ثالثاً المصور الهنديّ سوجان ساركار.

«ملف مصور»
في محور «ملف مصور» فاز المصور المكسيكيّ كريستيان فيزل ماك غريغور بالمركز الأول، تلاه جوفان كوِي من الصين في المركز الثاني، أما المركز الثالث فكان من نصيب الإندونيسيّ عطاء الله، تلاه في المركز الرابع كرَّار حسين من العراق، ثم المصور الإيطاليّ فاوستو بودافيني في المركز الخامس.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©