الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

«الصحة العالمية» تواصل تجربة عقار «هيدروكسي كلوروكين» لعلاج كورونا

علبة من عقار «هيدروكسي كلوروكين»
5 يونيو 2020 22:52
أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها تواصل تجاربها السريرية على عقار «هيدروكسي كلوروكين» لعلاج فيروس كورونا المستجد، بعد سحب دراسة مثيرة للجدل نشرتها مجلة «ذي لانسيت» الطبية.
يأتي ذلك رغم وقف علماء بريطانيين تجربة كبيرة لاستكشاف ما إذا كان العقار فعالاً في علاج مرضى كوفيد-19. وبرر العلماء قرارهم بأن النتائج الأولية تظهر عدم وجود دليل على جدوى العقار المخصص في الأصل لعلاج الملاريا.
وقالت سوميا سواميناثان، كبيرة علماء منظمة الصحة العالمية، في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت، رداً على سؤال عن وقف التجربة البريطانية، «هناك تجربتان مختلفتان ببروتوكولات ولجان إشراف خاصة بكل منهما. لذلك سنستمر في الوقت الراهن».
وأضافت «ستنظر لجنتنا في البيانات التي يتسنى الحصول عليها... وتنظر في البيانات في إطار تجربتنا، ولكن مع الوضع في الاعتبار أيضا الأدلة التي تسفر عنها تجارب عشوائية أخرى، وسنواصل إطلاعكم على أحدث المستجدات بشأن التقدم المحرز في التجربة».
كان الدواء المضاد للملاريا أثار جدلاً محتدماً منذ أن بدأ الطبيب الفرنسي ديدييه راولت، استخدامه لعلاج مرضى كوفيد- 19 في مركزه الذي يديره في مدينة مرسيليا الفرنسية.
وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن عقار «هيدروكسي كلوروكين» قد يمثل «تحولاً يغير المسار» في علاج وباء كورونا. وذهب ترامب أبعد من ذلك حين أعلن أنه يأخذ أقراص العقار للوقاية من فيروس كورونا المستجد.
كانت مجلة «ذي لانسيت» الطبية المرموقة نشرت دراسة قالت فيها إن العقار لم يثبت أي فعالية ضد فيروس كورونا، لكن العديد من الباحثين والأطباء والعلماء شككوا في مصداقية الدراسة. ما حدا بالمجلة إلى سحب الدراسة في ساعة متأخرة من مساء أمس الخميس.
المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©