الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

10 مواقع تتعامد عليها الشمس

10 مواقع تتعامد عليها الشمس
6 يونيو 2020 00:10

 أحمد مراد (القاهرة)

في ظاهرة فلكية فريدة من نوعها، تتعامد الشمس منذ آلاف السنين فوق بعض المواقع التاريخية والأثرية بشكل سنوي منتظم، ورغم التغيرات المناخية التي تشهدها مختلف مناطق العالم حالياً إلا أن هذه الظاهرة بقيت مستمرة حتى الآن.

1- الكعبة المشرفة
تتكرر ظاهرة تعامد الشمس على الكعبة المشرفة مرتين في كل عام، الأولى في يوم 27 أو 28 من شهر مايو، والثانية في يوم 15 أو 16 من شهر يوليو، وفي المرتين تكون الشمس عمودية تماماً فوق الكعبة في وقت آذان الظهر، ووقتها لا يكون هناك أي ظل للكعبة، وتكون زاوية ارتفاع الشمس وقت صلاة الظهر فوق الكعبة المشرفة مساوية ل 89.93 درجة قوسية.
وتساعد هذه الظاهرة في تحديد اتجاه القبلة ومواقيت الصلاة في المناطق البعيدة عن مكة المكرمة، فضلاً عن أنها تساعد في قياس محيط الكرة الأرضية دون استخدام الطرق التكنولوجية المعقدة.
وتحدث ظاهرة تعامد الشمس على الكعبة نتيجة لموقعها ما بين خط الاستواء ومدار السرطان، فخلال الحركة الظاهرية للشمس عبر قبة السماء تصبح على استقامة مع الكعبة أثناء انتقالها من خط الاستواء إلى مدار السرطان خلال شهر مايو، وعند عودة الشمس جنوباً إلى خط الاستواء قادمة من مدار السرطان في شهر يوليو.

2- الكرنك
يعد معبد الكرنك الواقع في البر الشرقي لمدينة الأقصر المصرية من أكبر وأشهر المعابد الفرعونية، وقد شيده المصريون القدماء تكريماً للإله آمون رع، وأقاموه على محور شمسي يسمح بدخول الشمس إلى المعبد وتعامدها على مقصورة قدس الأقدس الخاصة بالإله آمون رع في نفس الساعة ونفس اليوم من كل عام.
وفي صباح يوم 21 ديسمبر من كل عام، تتعامد أشعة الشمس على مقصورة قدس الأقدس بمعبد الكرنك، ويتزامن هذا التاريخ مع يوم ميلاد الإله رع وانطلاق فصل الشتاء، حيث تتعامد الشمس على وجه الإله رع معلنة بدء ظاهرة الانقلاب الشتوي، وخلال هذا اليوم يكون النهار هو أقصر نهار والليل هو أطول ليل، وتكون الشمس على أدنى ارتفاع لها ظهراً.

3- قصر قارون
يوصف معبد قصر قارون الواقع في مدينة الفيوم جنوب غرب القاهرة بأنه من أبرز آثار الحقبة اليونانية والرومانية في التاريخ المصري، وواحد من أبرز المعالم الأثرية التي تشهد ظاهرة تعامد الشمس التي تتكرر سنوياً في صباح يوم 21 ديسمبر، حيث تتعامد الشمس لمدة 25 دقيقة على قدس الأقداس بمعبد قصر قارون، وذلك احتفالاً ببدء فصل الشتاء.

4- معبد حتشبسوت
في اليوم الثامن أو التاسع من شهر ديسمبر من كل عام، تحدث ظاهرة تعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد الدير البحري الذي أقامته الملكة المصرية حتشبسوت بجبل القرنة بالبر الغربي بمدينة الأقصر في عيد الإله حورس، أحد أبرز آلهة مصر القديمة، ويستمر التعامد لمدة 10 دقائق متواصلة.

5- معبد أبو سمبل
يعد معبد أبو سمبل الواقع في مدينة أسوان من أشهر وأبرز معالم الحضارة الفرعونية القديمة، ويشهد ظاهرة تعامد الشمس مرتين في كل عام، الأولى في الثاني والعشرين من أكتوبر، حيث تتعامد الشمس على وجه تمثال الملك رمسيس الثاني، وهو من أعظم ملوك مصر القديمة، وقد حكم مصر لما يقرب من 60 عاماً، ويتزامن هذا التاريخ مع يوم جلوسه على العرش. وفي المرة الثانية تتعامد الشمس على منتصف وجه الملك رمسيس في الثاني والعشرين من فبراير، وذلك تزامناً مع يوم ميلاده، وعادة ما يحرص آلاف السياح من شتى دول العالم على زيارة معبد أبو سمبل لرؤية هذه الظاهرة سنوياً.

6- معبد هيبس
يقع معبد هيبس في واحة الخارجة بمحافظة الوادي الجديد جنوب غرب القاهرة، ويعود تاريخ إنشائه إلى الأسرة الفرعونية السادسة والعشرين «664 قبل الميلاد»، وقد تم تشييده لعبادة الثالوث المقدس «آمون - خونسو - موت» وبُني من الحجر الرملي فوق بقعة مرتفعة. وتتعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد هيبس مرتين في كل عام، الأولى في السابع من أبريل، والثانية في السادس من سبتمبر.

7- تمثال أبوالهول
يعد تمثال أبو الهول الموجود بمنطقة الأهرامات بمحافظة الجيزة، أقدم المنحوتات الضخمة المعروفة، ويبلغ طوله نحو 73.5 متر، وعرضه 19.3 متر، وأعلى ارتفاع له عن سطح الأرض حوالي 20 متراً إلى قمة الرأس، وقد بناه الملك خفرع، أحد ملوك الأسرة الفرعونية الرابعة، وينظر هذا التمثال ناحية الشرق، لذا تم تغيير الجهات الأصلية لتوافق نظر أبي الهول، وقد شُيد بهدف ضبط فصول السنة بحيث تكون لحظة تعامد الشمس، هي انطلاقة فصلي الخريف والربيع خلال شهري سبتمبر ومارس.
ويأتي تمثال أبو الهول ضمن قائمة المناطق الأثرية المصرية التي تتكرر فيها ظاهرة تعامد الشمس بشكل سنوي، حيث تتعامد أشعة الشمس على التمثال الشهير مرتين في السنة الواحدة، الأولى في يوم 31 مارس، والثانية في يوم 23 سبتمبر.

8- معبد دندرة
يقع معبد دندرة على الشاطئ الغربي من النيل في محافظة قنا، وخُصص لعبادة الإلهة حاتحور إلهة الحب والجمال والأسرة عند المصريين القدماء، واستمرت عملية بنائه نحو 200 سنة، وتغطي جدرانه وأعمدته تماثيل محفورة بالغة الدقة، ويحاط بسور خارجي كبير من الطوب اللبن ومقصورة وبيت الولادة.
وتحدث ظاهرة تعامد الشمس في بيت الولادة بمعبد دندرة خلال صباح يومي 4 فبراير و8 نوفمبر من كل عام، ويأتي ذلك تزامناً مع أعياد حورس زوج الإلهة حاتحور، وهو عيد فرعوني قديم.

9- كنيسة الملاك ميخائيل
توجد كنيسة الملاك ميخائيل في قرية كفر الدير بمدينة منيا القمح بمحافظة الشرقية، وتتعامد الشمس 3 مرات في العام على هياكل الكنيسة، الأولى في يوم الأول من مايو وفيه تتعامد الشمس على مذبح مارجرجس، والثانية في يوم 19 يونيو وفيه تتعامد الشمس على مذبح القديس ميخائيل، والثالثة في يوم 22 أغسطس خلال الاحتفال بإفطار صيام السيدة مريم العذراء.

10- معبد دير شلويط
يقع معبد دير شلويط المعروف بمعبد إيزيس الصغير جنوب جبل ممنون في غرب مدينة الأقصر، وقد شُيد لعبادة الإله إيزيس إله الأمومة والطفولة عند المصريين القدماء. ويشهد معبد دير شلويط ظاهرة تعامد الشمس مرتين سنويًا، الأولى في 20 فبراير، والثانية في 23 أكتوبر، وفي المرتين تضئ أشعة الشمس وجهي الآلهة آمون ومنتو رع.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©