الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

حدائق دبي تشرع أبوابها لاستعادة الحياة

حدائق دبي تشرع أبوابها لاستعادة الحياة
5 يونيو 2020 00:07

نسرين درزي (أبوظبي)

يتمثل المشهد الجمالي الأكثر استقطاباً للعائلات القاطنة والزائرة لإمارة دبي، بالمساحات الخضراء المفتوحة على الهواء الطلق. ومع إعادة افتتاح الحدائق الكبرى في المدينة، انتعشت الأجواء الترفيهية بعد طول غياب، تماشياً مع الإجراءات الاحترازية التي تفرضها معايير الحفاظ على السلامة العامة في ظل جائحة «كورونا»، وارتفع مجدداً الاهتمام باستكشاف المرافق الطبيعية التي تعد ملاذاً آمناً للاستجمام والتأمل وممارسة الرياضات.
الحدائق الكبرى في إمارة دبي من الأكبر والأكثر إبهاراً ضمن فئاتها في المنطقة، إذ لا تقتصر على مواقعها الخلابة وسط المدينة، وفي محاذاة الواجهات المائية، وإنما تضم تنوعاً لافتاً في توزيع المساحات الخضراء وأماكن اللعب والاستراحات المطلة. وأكثر من ذلك، فهي تتفرد بخصائص جمالية تميزها عن بعضها، بحيث تقدم كل حديقة تجربة سياحية متكاملة تترك لدى الكبار والصغار ما يمتع أوقاتهم بالترفيه المطلق.
وعن إعادة افتتاح الحدائق الكبرى، قال أحمد إبراهيم الزرعوني، مدير إدارة المرافق الترفيهية بالإنابة في بلدية دبي، لـ«الاتحاد»، إن خروج الأفراد والعائلات إلى الهواء الطلق سيمنحهم شعوراً مريحاً للعودة تدريجياً إلى ممارساتهم السابقة مع أخذ كل الاحتياطات اللازمة.
وذكر أن حدائق «زعبيل»، و«الممزر»، و«الخور»، و«المشرف»، و«الصفا» تستضيف الرواد يومياً من الساعة 8:00 صباحاً إلى 10:00 ليلاً، في حين تشرع أمامهم أبواب «برواز دبي» من الساعة: 12:30 ظهراً - 6:30 مساءً. وأوضح أن إقبال الجمهور كان مميزاً خلال الأسبوع الأول من إعادة الافتتاح، مع الالتزام التام بالإجراءات الاحترازية المعتمدة.
وأضاف أنه بعد تعقيم كل المرافق وتجهيزها للمرحلة المقبلة تم توزيع الكمامات على الموظفين وتدريبهم جيداً على توفير شروط السلامة والتعامل مع الحالات الواردة. كما تم تجهيز الملصقات على الأرض بما يضمن المسافة الآمنة للتباعد الجسدي لتسهيل أخذ الفحص الحراري عند المدخل، مشيراً إلى أن استمرار إغلاق الملاعب لضمان سلامة الجمهور والموظفين.

زعبيل.. ظلال وارفة
حديقة زعبيل وارفة الظلال، والتي تعتبر واحدة من أهم المشاريع التي أنجزتها بلدية دبي في العام 2005 نظراً لمكوناتها الجاذبة. الحديقة التي تتضمن باقة واسعة من المرافق وجسرين معلقين للمشاة والقطار الداخلي يربطان أقسامها الثلاثة، تقع في منطقة الكفاف بالقرب من المركز التجاري العالمي في قلب المدينة، وتتوسط شارع الشيخ زايد ومنطقة الكرامة. وهي تمثل لمرتاديها مشروعاً حضارياً متميزاً وحداثة بما توفره من مفردات استثنائية تمنحها طابعاً خاصاً. وفيها مجسمات لعدد من المدن.

الصفا.. اسم على مسمى
لم يرتبط اسم حديقة في دبي بواقعها مثلما ارتبط اسم حديقة الصفا.. فالهدوء الذي يلف أرجاءها يؤكد أنها اسم على مسمى. زوار الحديقة يربطهم بها تفاعل يفرضه موقعها في منطقة بر دبي، بحيث يتاح الوصول إليها من 4 طرق بينها طريقان رئيسان على شارع الوصل، وعلى شارع الشيخ زايد مقابل القناة المائية.

«الممزر».. الحديقة الذكية
الحديقة التي افتتحت في عام 1994، ضمن احتفالات مؤتمر منظمة المدن العربية، تعد أول حديقة ذكية في المنطقة، ومن الحدائق الشاطئية التي تمتاز بمساحتها الشاسعة وموقعها المتفرد على الرمال الذهبية، وتحمل مع هذه المواصفات الكثير من فرص الترفيه لسكان منطقة الممزر وزوارها على امتداد الكورنيش، إضافة إلى تجارب التعلم الافتراضي ومنصة التزحلق بالألواح، وخدمات الواحة الذكية.

المشرف.. الأعرق
تعد حديقة المشرف في منطقة ديرة من أقدم الحدائق في دبي حيث أنشئت في العام 1974. وأكثر ما يميزها مساحتها الممتدة حتى 125 هكتاراً، إضافة إلى التوسعة الشاسعة التي لحقت بها حتى مساحة 320 هكتاراً وتحولت إلى غابة طبيعية مزروعة بعدة أنواع من الأشجار الجمالية والمحلية تصل إلى أكثر من 70 ألف شجرة. وتضم حديقة المشرف «القرية الدولية» وفيها 13 نموذجاً لمساكن عربية وأجنبية، إضافة إلى حديقة المغامرات ومرصد الثريا الفلكي.

  • «برواز دبي» أجمل إطار للصور التذكارية (الصور من المصدر)

برواز دبي.. تجربة بانورامية
هو الأول من نوعه في المنطقـــة، ويترأس قائمة أهم الأيقونات المعمارية الحديثة، وأفضل المواقع التي تجدر زيارتها لتسجيل حضور تاريخي. وهو يقع داخل حديقة زعبيل حيث افتتح في يناير 2018 ويتيح تجربة بانورامية شاملة لمشاهدة جماليات دبي على ارتفاع 150 متراً، مع فرصة التقاط الصور التذكارية داخل إطاره الذي يضم منطقة ديرة القديمة ومياه الخليج العربي، وصولاً إلى الكثبان الرملية في الصحراء والمباني الشاهقة في «مرسى دبي». ويتكون البرج من جسر زجاجي آمن بطول 93 متراً يشكل صلة الوصل بين عمودين متوازيين، يمنح الزائر شعور الواقف في الهواء ويمكنه بشفافية مطلقة من مشاهدة معالم دبي من أعلى. عند زيارة “البرواز” يجمع الزائر بين الملامح القديمة والجديدة للمدينة بدءاً من خور دبي حيث قوارب “الدهو” والأسواق العتيقة المحيطة به وحتى المقلب الآخر الذي تتراءى منه ناطحات السحاب والمراسي الحديثة. وفي طابق الميزانين يكشف «معرض دبي القديمة» تاريخ المدينة من خلال الفقرات السمعية والبصرية والحسية لاختبار أصالة الماضي.

الخور.. موقع استراتيجي
تتألق حديقة الخور باعتبارها الأحدث تجهيزاً والأكثر تميزاً بموقعها الاستراتيجي على مقربة من وسط مدينة دبي. وهي تقدم على امتداد 96 هكتاراً مجموعة مرافق تشويقية ضمن مسرحها المتخصص ومدينة الطفل ومركز الدلافيين وحديقة الزهور والحديقة الصحراوية· وعند زيارتها من المفيد التجول فيها بوساطة الدراجات الهوائية التي تكشف جماليات جزرها الخضراء، علماً أن الخدمات الترفيهية كلها متوفرة لأصحاب الهمم حيث صممت الحديقة لخدمة هذه الفئة من المجتمع. وتتوفر مواقف خاصة بهم بالقرب من بوابات الدخول مع مراعاة انسيابية الممرات والتنقل براحة تامة بين مختلف أرجاء الحديقة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©