الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

«القلب يعشق كل جميل» في بيت العود

جلسة غناء «عن بعد» (الصور من المصدر)
5 يونيو 2020 00:07

فاطمة عطفة (أبوظبي)

تكريماً للغناء العربي الكلاسيكي، واحتفاءً بتراثه الفني الأصيل، نظمت دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، أمس الأول، الحفل الخامس من سلسلة «بيت العود العربي في ضيافتك»، بقيادة الفنان نصير شمة، يرافقه د. فتح الله أحمد. 
وتضمن الحفل عدة فقرات غنائية وموسيقية، قدم فيه كل من الفنان بسام عبد الستار على القانون مقطوعة «فوق السحب»، ومعزوفة «سولو»، أداها محمد الدحي على العود، إضافة إلى مقطوعة «نسيم الروح» قدمها الفنان يامن الأعور، وهي من كلمات الحلاج. وكان للغناء حضوره العذب مع الفنانة الشابة، نجمة الكور، التي أبدعت في أغنية سيدة الغناء العربي أم كلثوم «القلب يعشق كل جميل» من كلمات بيرم التونسي، وألحان رياض السنباطي، وبدورها قدمت نانسي خلف زكاك ترنيمة «في ظل حمايتك» من كلمات وألحان منصور لبكي. 
كما شاركت في الحفل روناهي مامو مع قصيدة «الرضا والنور»، من كلمات حسين السيد، وألحان رياض السنباطي، كما أنشدت ولاء وسلاتي أنشودة «إلهي ما أعظمك» كلمات حسين السيد وألحان رياض السنباطي، وشمل الحفل أيضاً مقطوعات موسيقية أداها العازفون على العود والقانون، إضافة إلى أغنيات من التراث الإماراتي بأداء جماعي من الفنانين المشاركين. 
وتتواصل فعاليات سلسلة الجلسات الموسيقية الافتراضية «بيت العود في ضيافتك»، حيث يشارك فيها نخبة من خريجي القسم الموهوبين، وتشكل المعزوفات في هذا الحفل جزءاً لا يتجزأ من التراث الموسيقي والهوية الثقافية للعالم العربي، ويعيد إحياء تقليد الغناء العربي الكلاسيكي مع شمة والخريجين والأساتذة المميزين في بيت العود، حيث يقدمون جميعهم تجربة رائعة تمتزج فيها الأصوات العذبة مع الألحان الرائعة، لتكون بمثابة عربون تقدير لأجمل الأصوات العربية. 
وتهدف السلسلة، التي تأتي مكملة لحفل نصير شمة والأصدقاء، إلى نشر رسالة أمل وتفاؤل خلال أزمة وباء «كوفيد 19» التي يمر بها العالم حالياً، ويتم بث الجلسات الموسيقية، حيث يقدم موسيقيو بيت العود من مختلف أنحاء العالم عروضاً موسيقية رائعة من منازلهم، بإشراف فني من الفنان نصير شمة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©