الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

كيف نوجّه الأطفال من دون عقاب ؟

كيف نوجّه الأطفال من دون عقاب ؟
5 يونيو 2020 00:07

أبوظبي (الاتحاد) 

ذكر موقع «Times of India» أن أفضل طريقة لتربية الطفل هي التصرف معه بالطريقة التي ترغب في أن يتصرف بها مع الآخرين، من خلال أساليب تعلمه دروساً مهمة في الحياة بلا عقوبات، وهي:

* تنظيم المشاعر: قاوم الرغبة في اتخاذ موقف حاد من الوهلة الأولى، بل انتظر حتى تهدأ قبل معالجة المشكلة، حتى تتمكن من إيجاد حلول أفضل، وتُعلم طفلك أيضاً التحكم في عواطفه من خلال مراقبتك تقوم بذلك. فالأهل القدوة للأبناء، وسيكتسبون الكثير من العادات الجيدة والسيئة من خلال ملاحظتك.

* التعاطف: من المهم لك ولطفلك التعرف على عواطفه جيداً، والجلوس معه للتحدث عما يشعر به والتعاطف معه، من دون أن يشعر بالخوف منك. يجب أن تخلق بيئة آمنة يمكن لطفلك من خلالها أن ينفتح على مشاعره معك بثقة وأمان، ما سيؤدي لسد الفجوات الموجودة بينكما ويشجع طفلك على الحضور إليك للحصول على الإرشادات.

* التواصل: من المهم أن تجعل سلوكك يحث طفلك على أن يكون أفضل نسخة من نفسه، ففي حين أنه من الضروري تصحيح سلوكياته، إلا أنه يجب ألا يكون ذلك على حساب علاقتكما وتواصلكما، وتذكر أن سلوكيات عدم الانضباط تنبع غالبًا من الشعور بالإهمال.

* وضع حدود للتعاطف: حتى إذا أظهرت تعاطفك وتفهمك لمشاعر طفلك، من الضروري أن تضع نوعاً من الحدود. واجعل حديثك معه يبدو وكأنه مناقشة بدلاً من إصدار الأوامر، ما سيخلص الطفل من الشعور بالتحدي، ويجعله يشعر بالثقة وتحمل المسؤولية، مع منحه خيارًا لحل المشكلة المطروحة.

* سوء التصرف هو تعبير: عليك إدراك أن تصرفات طفلك تعكس ما يشعر به في ذلك الوقت. قد يحتاج إلى أن تقضي المزيد من الوقت معه، أو قد يواجه مشكلة لا يجد حل لها، لذلك من المهم أن تتفهم الأسباب الخفية لمشكلته.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©