السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

«ذي لانسيت» تثير أسئلة حول دراسة نشرتها عن «هيدروكسي كلوروكين»

«ذي لانسيت» تثير أسئلة حول دراسة نشرتها عن «هيدروكسي كلوروكين»
3 يونيو 2020 18:56
أثارت مجلة «ذي لانسيت» الطبية العريقة أسئلة علمية حول دراسة نشرتها عن دواء «هيدروكسي كلوروكين» وفعاليته في علاج مرض كوفيد-19. وتعرضت الدراسة، التي قالت إن الدواء قد يضر مرضى كورونا، لانتقادات كثيرة.
وأقرت المجلة، في تنبيه رسمي، بأن «أسئلة علمية كثيرة» تحيط بالدراسة.
وحرصت «ذي لانسيت» على «تحذير القراء من أنه تم لفت انتباهها إلى تساؤلات علمية جدية» بشأن هذه الدراسة.
ونشر هذا التنبيه مساء الثلاثاء على شكل «تعبير عن قلق»، وهي عبارة رسمية تستخدمها المجلات العلمية للإشارة إلى أن الدراسة دونها مشكلة محتملة.
واستخدام هذا التعبير ليس له عواقب وخيمة، مثل سحب الدراسة أو البحث كلياً إلا أنه يلقي شكوكاً عليها.
وخلصت هذه الدراسة إلى أن الهيدروكسي كلوروكين غير مفيد لمرضى كوفيد-19، الذين أدخلوا المستشفيات، لا بل قد يكون مضراً.
وكان لهذه الدراسة صدى عالمي وعواقب لافتة دفعت منظمة الصحة العالمية إلى تعليق التجارب السريرية على الهيدروكسي كلوروكين في مكافحة كوفيد-19. كذلك قررت فرنسا حظر هذا العلاج.
ونشرت الدراسة في 22 مايو الماضي في مجلة «ذي لانسيت» وقالت إنها تستند إلى بيانات من 96 ألف مريض أدخلوا المستشفى بين ديسمبر وأبريل في 671 مستشفى. وقارنت بين حالة الذين تلقوا العلاج بوضع المرضى الذين لم يحصلوا عليه.
وبعد نشر الدراسة، أعرب الكثير من الباحثين عن شكوكهم حيالها، من بينهم علماء يشككون في الأساس بفعالية الهيدروكسي كلوروكين في مكافحة كوفيد-19.
وفي رسالة مفتوحة نشرت في 28 مايو، شدد عشرات العلماء من أنحاء العالم على أن التحليل الدقيق لدراسة «ذي لانسيت» يثير «قلقاً مرتبطاً بالمنهجية المعتمدة وصدقية البيانات».
ووضع هؤلاء قائمة طويلة بالنقاط التي تطرح مشكلات، من التفاوت في الجرعات المعطاة في بعض الدول إلى مسائل أخلاقية حول جمع البيانات، مروراً برفض الكشف عن البيانات الخام.
وهذه البيانات صادرة عن «سورجيسفير» التي تقدم نفسها على أنها شركة تحليل للبيانات الصحية مقرها في الولايات المتحدة.
وقالت «ذي لانسيت»، في بيانها، إن «تدقيقاً مستقلاً حول مصدر البيانات وصحتها طلب من المعدين غير المرتبطين بسورجيسفير وهو يجري الآن، ويتوقع أن تصدر النتائج قريباً جداً».
وعلق جيمس واتسون أحد المبادرين إلى الرسالة المفتوحة في تغريدة قائلاً «هذا لا يكفي نحتاج إلى تقييم فعلي مستقل».
وقال الاستاذ الجامعي ستيفن إيفانز من كلية لندن للطب المداري «تحوم شكوك حول صدقية دراسة ذي لانسيت. ويبدو أن الكثير من صناع القرار السياسيين اعتمدوا كثيرا على هذه الدراسة».
وقبل الجدل بشأن هذه الدراسة، كانت أعمال أخرى على نطاق أضيق توصلت إلى النتيجة نفسها من دون أن تتعرض المنهجية المعتمدة في إطارها لانتقادات.
وقد تعرضت دراسة «ذي لانسيت» أيضا لحملة لاذعة من المدافعين عن عقار «الهيدروكسي كلوروكين» في مقدم هؤلاء الباحث البروفيسور الفرنسي دييديه راولت.
وقد غرد هذا الخبير، اليوم الأربعاء، قائلاً «القصر الورقي ينهار» في إشارة إلى التحذير الصادر عن «ذي لانسيت» فيما سبق له أن وصف الدراسة على أنها «فاشلة».
ويعتبر روالت، وهو أيضاً مدير مركز الأمراض المعدية في مدينة مرسيليا الفرنسية، من أبرز المدافعين عن استخدام عقار «هيدروكسي كلوروكين» لعلاج مرض كوفيد- 19. و«هيدروكسي كلوروكين» عقار مضاد للفيروسات يستخدم في الأصل لعلاج الملاريا.
ودافع معدو الدراسة، الطبيب منديب مهرا وزملاؤه، عنها.
وقال أحدهم في 29 مايو، وهو سابان ديساي صاحب «سورجيسفير»، «نحن فخورون بالمساهمة في الأبحاث حول كوفيد-19 في مرحلة عدم اليقين هذه».
إلا أن ثمة تساؤلات كثيرة حول هذه الشركة. فقد نشرت مجلة «نيو انغلند جورنال أوف مديسين» العريقة الثلاثاء «تعبيراً عن قلق» أيضاً بشأن دراسة للفريق نفسه أعدت بناء على قواعد بيانات «سورجيسفير».
ولم تشمل الدراسة الهيدروكسي كلوروكين، بل وجود رابط محتمل بين الوفيات الناجمة عن كوفيد-19 والأمراض القلبية.
ورأى الخبير الفرنسي البروفيسور جيلبير دوراي أن نشر هذه التنبيهات من قبل المجلتين مؤشر إلى أنهما بصدد «سحب الدراستين»، ورأى أن ذلك سيشكل «كارثة» لأن المجلتين تعتبران «مرجعاً» في المجال العلمي.
وأكد دوراي، في تغريدة، أن هذا الوضع «يثبت أن الزمن العلمي يجب أن يكون منفصلاً عن الزمن الإعلامي. فالطابع الملح للجائحة لا يبرر صدور دراسات سيئة».
المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©