الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

كيف تقوي الرئتين ؟

الرياضة تساعد على التنفس الصحيح (من المصدر)
31 مايو 2020 01:01

ترجمة: عزة يوسف

من المهم للغاية الحفاظ على رئتين قويتين، لاسيما خلال تلك الفترة العصيبة من تفشي فيروس كورونا، تماماً كأهمية ارتدائك قناعاً واقياً إن تعين عليك الخروج من المنزل، وعلى الرغم من أن ارتداء قناع أمر ضروري في الحد من انتشار الفيروس، فإن الأقنعة نفسها يمكن أن تزيد من صعوبة التنفس، لاسيما إن كان لديك أمراض تنفسية سابقة، حتى إن البعض يخاف من أنها قد تؤدي إلى زيادة ثاني أكسيد الكربون في الدم.
ونقل موقع «Medical Daily» عن الدكتور روبرت غراهام المتخصص في أمراض التنفس، قوله إنه من المعروف أن الرئتين تسمحان بتبادل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون، وهي عملية حيوية أساسية للجسم، إلا أن استنشاق الأكسجين النقي حل قصير المدى، حيث لا يمكن للأكسجين أن يعمل من دون ثاني أكسيد الكربون، وكلما تحكمنا في تنفسنا بشكل أفضل، استطاع الإنسان زيادة نسبة تحمل جسمه لثاني أكسيد الكربون، وهو ما يمكن القيام به عن طريق بعض النصائح لتقوية رئتيك أمام جائحة فيروس كورونا.
وأوضح دكتور روبرت أن ممارسة الرياضة بانتظام تزيد من نسبة تحمل الجسم لثاني أكسيد الكربون، حيث تزيد عملية الشهيق والزفير أثناء الرياضة، كما تعمل الممارسة المنتظمة للتمارين الرياضية على تقوية أداء العضلات أيضاً.
ويوصي دكتور روبرت بممارسة تقنيات التنفس المختلفة، سواء من البطن والمعدة، أو التنفس العميق البسيط، إذ أن تعلم التحكم في التنفس يزيد من تحمل ثاني أكسيد الكربون، ويزيد من تحمل الشخص لارتداء القناع الواقي من دون صعوبة في التنفس.
ويقول دكتور روبرت: إن التنفس السليم يتأثر بالوضعيات التي يتخذها الجسم، لذلك يجب تحسين وضعيتك عن طريق الوقوف مستقيماً، مع فرد ظهرك ورفع صدرك وفتح الجزء الأعلى من جسمك أثناء التنفس بعمق.
ويعتبر الترطيب المنتظم من الأمور الهامة في عملية التنفس، لذا يساعد شرب الماء طوال اليوم على الحفاظ على ترطيب البطانة المخاطية في رئتيك، مما يساعد رئتيك على العمل بشكل أفضل.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©