الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

«الدارتس».. سهام عائلية

«الدارتس».. سهام عائلية
30 مايو 2020 00:05

رضا سليم (دبي)

«دارتس»، لعبة تصويب السهام القصيرة أو رمي السهام المريشة، وهي من الألعاب الرائعة لقضاء الوقت مع الأهل داخل المنزل، لأنها مسلية ولا يمل منها الصغار والكبار، ودائماً ما تكون في دائرة التحديات، خاصة أنها تعد إحدى الرياضات المهارية التي تعتمد على القدرات الفردية الخاصة والمتميزة في عملية التصويب، كما تعتمد على القدرات الفردية الخاصة والمتميزة في عملية التصويب مع إجراء حسابات في نفس الوقت، وتحتاج أيضاً إلى التركيز العصبي والسيطرة والحضور الذهني لإجراء الحسابات اللازمة لإتمام اللعبة. ورغم أن اللعبة التي تقترب في ملامحها من رياضة القوس والسهم الأولمبية ليست قديمة على المستوى العربي، إلا أنها تلقى رواجاً كبيراً في الأندية الاجتماعية والبيوت.

لعبة «دارتس»، تحمل باللغة الإنجليزية معاني، منها السهام وأسلحة التصويب، وفي العربية يصفها البعض بعبارة «تصويب السهام القصيرة»، وأحياناً بعبارة «لعبة السهام المريشة»، ولكنها في النهاية لم تخرج من دائرة التسلية إلى المنافسة والبطولات العربية، ورغم أنها واسعة الصيت والانتشار في القارتين الأوروبية والأميركية ولها أصول وقواعد، وتقام لها بطولات، وتأسس الاتحاد الدولي للعبة عام 1976، إلا أن اللعبة تكاد تكون مغمورة في العالم العربي لا يعرفها سوى متابع جيد للأحداث الرياضية العالمية.
وتطورت لعبة «الدارتس» من مجرد وسيلة للتدريب على التصويب بداية من العصور الوسطى حين كان الرماة يرمون سهامهم على هدف معين، ثم تحول الهدف إلى قطعة من جذع شجرة وشيئاً فشيئاً باتت لعبة لها قواعد وقوانين تحكمها عالمياً.
تضم اللعبة عنصرين هما السهم واللوحة التي تعلق على الحائط في وضع رأسي تماماً بارتفاع 173 سنتيمتراً من مركز اللوحة إلى سطح الأرض، بينما يقف الرامي على مسافة 237 سنتيمتراً، وتمارس اللعبة على المستوى الفردي، أي فردين متنافسين أو على المستوى الثنائي أو في شكل فرق سيدات أو رجال وناشئين من الجنسين، وتقسم المباراة بين الطرفين المتنافسين إلى مجموعات والمجموعات إلى أشواط وعدد الأشواط يكون فردياً وكذلك عدد المجموعات.
يقف اللاعب على خط الرمي ويبدأ في التصويب تجاه لوحة «الدارتس» المقسمة من واحد إلى عشرين، وكل رمية عبارة عن ثلاثة أسهم متتابعة في أماكن محددة يحصل اللاعب من خلالها على مجموع رقمي يمثل نتيجة هذه الرمية وفقاً لمهارته في دقة التصويب على الأرقام المستهدفة على اللوحة.

وينظم الاتحاد الدولي 80 بطولة في أنحاء العالم منها كأس العالم التي تقام كل سنتين، إضافة إلى بطولات سنوية، مثل: كأس أميركا، وكأس آسيا، وكأس أوروبا، وكذلك كأس أستراليا، كما ينظم بطولة للدوري بين الدول ويصنف اللاعبين سنوياً، ويتجاوز عدد اللاعبين المقيدين بالاتحاد الدولي «للدارتس» 450 ألف لاعب على مستوى العالم.

7 أشكال
هناك 7 أشكال للعبة «الدارتس» أشهرها، هي «501»، بمعنى أن كل طرف متنافس يكون لديه عند بداية اللعبة 501 نقطة يطرح منها ما يحصل عليه من نتائج الرمي المتتالية بغرض الحصول في النهاية على صفر بالضبط، ولكن أشهر صورة للعبة تعرف بـ «01»، وهدف المنافسة بسيط للغاية، فكل لاعب عليه إنقاص نقاطه حتى يصل لصفر، وسميت بـ «01»، لأن كل لاعب يبدأ اللعبة بمجموع نقاط ينتهي بـ «01»، حيث تبدأ الألعاب الفردية بشكل عام وكل لاعب لديه 301 أو 501 نقطة مثلاً، أما في ألعاب الفرق الكبيرة يبدأ المجموع من 1001.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©