الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

محمد الجناحي.. أربعة عقود من الإبداع

محمد الجناحي.. أربعة عقود من الإبداع
17 مايو 2020 00:29

تامر عبد الحميد (أبوظبي)

يُعتبر الفنان الإماراتي محمد الجناحي واحداً من أشهر فناني الإمارات والوطن العربي، قدم العديد من الأعمال التلفزيونية والإذاعية الناجحة، حيث بلغ عدد ما قدمه من الأعمال إلى ما يقرب من 200 عمل فني، حتى أصبح خير سفير للفن الإماراتي في الكويت ومصر والأردن وسوريا.
وُلد الجناحي عام 1940، ووافته المنية عام 2008 عن عُمر 68 عاماً، بدأ العمل في مجال الفن عام 1967، وأصبح أحد رواد الحركة الفنية في الإمارات على مدى أربعة عقود، مقدماً عدداً من الأعمال الفنية في التلفزيون والإذاعة المتميزة.
يعتبر المسلسل الكوميدي «اشحفان» الذي عرض عام 1978، أبرز أعماله الدرامية الذي شاركه بطولته الراحل سلطان الشاعر، واشتهر بشخصية «ماكديت» التي أكسبته شهرة وانتشاراً كبيرين بعد عرض المسلسل.
بدأ مسيرته الفنية في الإذاعة عام 1968، ثم انتقل إلى التلفزيون ليشارك في بطولة الكثيرٍ من الأعمال الدرامية، حيث شهدت فترة السبعينيات والثمانينيات نشاطاً درامياً محلياً، واشترك مع صديقه الفنان والمُنتج أحمد الجسمي في إنتاجات درامية، أهمها مسلسل «دريشة».
قدم الجناحي العديد من الأعمال الدرامية التلفزيونية التي لا تزال محفورة في ذاكرة المشاهدين حتى هذه اللحظة، والتي نالت صدى كبيراً خلال عرضها في مواسم درامية مختلفة ومن أبرزها: «أيام الشتات» و«شمس القوايل» و«حظ يا نصيب» و«حاير طاير» و«صقر الجبل» و«آن الأوان» و«حريم بوهلال» و«الشقيقان» و«أيام الصبر» و«أحلام السنين» و«بوناصر وعياله» و«القضاة في الإسلام» و«البيوت أسرار» و«الوريث» و«سيف نشوان» و«دارت الأيام» و«بن شحتوت» و«غزو الليث»، وكانت آخر أعماله الدرامية مسلسل «الفطين» في دور «منصور» الذي عرض عام 2008.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©