السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

محيط الخصر.. جهاز إنذار مبكر

محيط الخصر.. جهاز إنذار مبكر
16 مايو 2020 00:06

أشرف جبريل

100 سنتيمتر للرجال
88 سنتيمتراً للنساء
قياس مثالي للخصر، وكل سنتيمتر زيادة عن هذا المعدل ناقوس خطر، يشير إلى واحد من الأمراض المهددة للحياة، فارتفاع ضغط الدم، واعتلال القلب وسكري النوع الثاني، وزيادة الكوليسترول تتصدر قائمة طويلة من الأمراض تهدد متضخمي الخصر وفق دراسة نشرت جمعية القلب الأميركية نتائجها الأسبوع الماضي.
وأكدت الدراسة أن زيادة محيط الخصر أحد العلامات التي تشير إلى انتشار الدهون الحشوية حول الأعضاء الداخلية، وأن هذا الوضع يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول، وكلما كان معدل التراكم أكبر كلما كانت احتمال الإصابة أعلى.
والدهون الحشوية، هي نوع من الدهون يختزنه الجسم بكثافة في عمق التجويف البطني، وتطوق الأعضاء الداخلية بصورة خانقة، تشكل الدهون الحشوية في الحالات الطبيعية حوالي 10% من الدهون الكلية في الجسم، وعندما تتجاوز هذه النسبة تصبح خطراً.
وترتبط الدهون الحشوية ارتباطاً وثيقاً بما يعرف بمتلازمة التمثيل الغذائي أو متلازمة الأيض، وهي متلازمة ينتج عنها عدد من الأمراض في مقدمتها السمنة وضغط الدم المرتفع وارتفاع الكوليسترول.
ويكمن خطر الدهون الحشوية في كونها خلايا نشطة من ناحية الأيض، تفرز وترسل مواد كيميائية تعطل وظائف الهرمونات الطبيعية التي يفرزها الجسم، كما تعمل خلايا الدهون الحشوية بشكل منفرد وبطريقة غير منسجمة مع أداء باقي الأعضاء ما يوثر على الهضم والتمثيل الغذائي والنوم، ويربك عمل الكبد وتؤثر في مراحل متقدمة على المخ.
ورصدت دراسة جمعية القلب الأميركية دلائل تكشف عن علاقة وثيقة بين الإسراف في تناول المشروبات المحلاة بالسكر وزيادة نسبة الدهون الحشوية في الجسم، وبالتالي الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري، وقالت كارولين فوكس، المشرفة على الدراسة والخبيرة بالمعاهد الوطنية الأميركية للصحة : خطر المشروبات المحلاة بالسكر بات أمراً مسلماً، ودراستنا دليل جديد يؤكد التبعات السلبية لتناولها على صحة الإنسان.
وأضافت: تناول كميات كبيرة من الطعام، وعدم ممارسة الرياضة من الأسباب الرئيسة لارتفاع معدل الدهون الحشوية، زيادة محيط الخصر، مشيرة إلى أن الحل يكمن في الالتزام نظام غذائي متوازن، والتخلي تماماً عن شرب العصائر المحلاة، والاستعاضة عنها بشرب كميات أكبر من الماء، على اعتبار أن الماء لا يحتوي على سعرات حرارية، كما أنه يكبح الشهية، ويقلل كمية الطعام التي يتناولها الإنسان.



جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©