السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

5 طرق لـ«ترويض» الطفل العنيد خلال «العزل»

5 طرق لـ«ترويض» الطفل العنيد خلال «العزل»
13 مايو 2020 00:47

عزة يوسف (أبوظبي)

تُعتبر مهمة جعل الطفل يستمع لما يقال له بمثابة كابوس يواجهه بعض الآباء والأمهات، ولاسيما الذين لديهم أطفال «متمردون» عنيدون، ولكن هناك بعض الطرق التي يمكن أن تضمن ترويضهم خلال فترة العزل المنزلي، في ظل بقائهم في المنزل منعاً لانتشار فيروس «كوفيد- 19»، وفقاً لموقع «Times of India»، وهي:

اختصر الجُمل
في كثير من الأحيان، يضيع الجوهر الرئيس عندما تقول الكلام في شكل جُمل وعبارات طويلة، فاجعل عباراتك قصيرة وواضحة، حيث إنه عادة ما يكون للأطفال فترة اهتمام قصيرة للغاية بما يعني أن انتباههم يتشتت سريعاً، وبالتالي تأكد من أن تعليماتك لا تفقد جوهرها، ويتفهمها الطفل بسهولة.

اجذب انتباه الطفل
لا تبدأ التحدث حتى تحصل على الاهتمام الكامل لدى طفلك، تواصل معه وتأكد من أنه يستمع إليك قبل أن تخبره بأي شيء، ولا تطلب منه أن يفعل شيئاً ما عن طريق الصراخ عليه من غرفة أخرى، ولكن اقترب منه وتأكد من أنه يستمع بانتباه لما تقوله.

تحدث برفق
كن لطيفاً دائماً مع طفلك واستخدم نبرة هادئة أثناء التحدث معه، وعلى الرغم من أن التعامل مع الأطفال قد يصبح أمراً مزعجاً أحياناً، ولكن يجب ألا تفقد أعصابك أبداً، حيث لن يكون لذلك تأثير سيئ عليهم فحسب، بل سيجعلهم أيضاً لا يلتزمون بما تقوله.

لا للأوامر السلبية
غالباً ما يؤدي نهي الطفل عن القيام بشيء ما إلى تمسكه بذلك السلوك أكثر، وقد يصبح أكثر تمرداً وعناداً ولا يستجيب لتعليماتك، ويعني ذلك أنك قد تطلب منه عدم اللعب بالكرة أو عدم اللعب بطعامه، وقد ينتهي به الأمر إلى القيام بذلك أكثر من ذي قبل، وفي مثل هذه الحالة، يجب تجنب استخدام العبارات السلبية.

أساليب مرحة
بدلاً من استخدام الكلمات والأوامر السلبية، استخدم الأساليب المرحة التي تجعل الأطفال أكثر تقبلاً للتعليمات، ومنها التحدث بطريقة ممتعة ومضحكة، أو استخدام دمية يدوية لجعل الأوامر أكثر متعة لهم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©