الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

الخردل «عطر» الأكلات

الخردل «عطر» الأكلات
3 مايو 2020 02:04

ماجدة محيي الدين (القاهرة)

يعتبر الخردل من النباتات العطرية المهمة التي تستخدم بشكل أساس كنوع من التوابل والمنكهات، حيث تضاف إلى أصناف عديدة من الطعام ويتميز بطعمه اللاذع.
وهناك أنواع كثيرة من الخردل أشهرها الأسود ذو الطعم القوي الحاد، بينما الأبيض طعمه أكثر اعتدالاً، ويميل لونه إلى الأصفر ويدخل الخردل في العديد من الصناعات الغذائية، لعلَّ أشهرها الماسترده، كما يستخدم في صناعة بعض الأدوية ومستحضرات التجميل.
وقد ذكر الخردل في القرآن الكريم مرتين في سورة الأنبياء قال تعالى: (وَنَضَعُ الموازين الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئاً وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَىَ بِنَا حَاسِبِينَ)، «الآية: 47».
وفي سورة لقمان، قال تعالى: (يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ فَتَكُن فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ)، «الآية: 16».
وعن فوائد تلك الحبة صغيرة الحجم خفيفة الوزن تقول الدكتورة إيمان سلطان الأستاذ بالمركز القومي للتغذية بالقاهرة إن الخردل ثبتت فاعليته في تخفيف آلام المفاصل وأعراض احتباس السوائل في الجسم، حيث يساعد على إدرار البول، ويحمي الكلى، ويحافظ على الكبد ويحفزه على أداء وظائفه بكفاءة.
هذا فضلاً عن تأثيره الإيجابي في الحد من أمراض الجهاز التنفسي المتنوعة لاحتوائه على العديد من العناصر المهمة التي تحد من التهابات القصبة الهوائية والرئتين ويعالج الرشح والسعال الشديد.
وتضيف: إن تناول الخردل بشكل منتظم يعزز المناعة الطبيعية بفضل محتواه من مضادات الأكسدة، حيث يمكن وضعه كإضافة على السلاطات أو منكه للأطباق المختلفة، وقد تبين أن له دوراً في الحماية من الإصابة بمرض روماتيزم المفاصل، ويقلل من التهابات الفم واللثة ويعمل على ترطيب الحلق.
وتشير خبيرة التغذية العلاجية إلى إنه يساعد في خفض الوزن الزائد نتيجة ما يحتويه من نسب عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة، ونسبة الكربوهيدرات في الخردل ضعيفة جداً، يحتوي على ألياف طبيعية تساعد في عملية الهضم.
وتوضح د. إيمان أن بعض الدراسات كشفت عن أنه يساعد في الحد من إمكانية الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي، ويحارب الكوليسترول الضار ويساعد على رفع نسبة الكوليسترول الجيد ويقي من أمراض تصلب الشرايين ويساعد على تدفق الدم في الأوعية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©