الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

الزيتون.. دواء وتجميل

الزيتون.. دواء وتجميل
2 مايو 2020 00:16

ماجدة محيي الدين (القاهرة)

حقق الزيتون شهرة واسعة باعتباره من أكثر النباتات المفيدة والنافعة للإنسان، وله استخدامات عديدة، فضلاً عن كونه أحد الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية ويسهل عملية الهضم وله تأثير مفيد للقلب والشرايين وللمفاصل ويرطب الجلد ويحميه من الجفاف.
يمتد تأثيره لمجال التجميل، ويدخل في صناعة المستحضرات والعناية بالجلد والشعر، ومستحضرات الأطفال حديثي الولادة، وفي صناعة الصابون.
جاء ذكر الزيتون ومشتقاته في القرآن الكريم ست مرات، ووصفت شجرته الزيتون بأنها شجرة مباركة ولا أدل على قيمة تلك الثمرة من أن الله سبحانه وتعالى أقسم بها في سورة التين قال تعالى: (وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ) وفي سورة النور ذكرت مرتين، قال تعالى: (اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ)، «الآية: 35»، وذكر في سورة الأنعام مرتين وفي النحل مرة واحدة.
وعن فوائد الزيتون وزيته للشرايين والقلب والضغط المرتفع تقول الدكتورة هبة الله منير أستاذ أمراض الدم بكلية طب القاهرة، إن الزيتون به نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، ولزيته البكر عناصر كيميائية هي أفضل الأنواع ومفيد جدا لصحة الإنسان، حيث يقي من الإصابة بالعديد من الأمراض.
ويساعد الزيتون بعض المرضى على تحسين حالتهم بفضل ما يحتويه من نسب عالية جداً من مضادات الأكسدة التي تلعب دوراً مهماً في الحماية من الأمراض المزمنة، كأمراض القلب، والسرطان، والالتهابات والبكتيريا الضارة.
وتشير أستاذ أمراض الدم إلى أن الدراسات كشفت أن الزيتون من أقوى مضادات الأكسدة، ويمكنه محاربة البكتيريا المسؤولة عن التهابات المريء والمعدة، ويضبط الكوليسترول بالدم، ويساعد في تحسين صحة العظام.
وتشير د. هبة الله إلى أن دراسة حديثة أكدت أن الزيتون مقاوم قوي لمرض ألزهايمر بسبب المركبات الموجودة في زيته، كما أثبتت عدة دراسات فاعليته في تقليل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة 40%، بالإضافة إلى أثره الإيجابي في حساسية الإنسولين.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©