الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

الكواكب متطرفة.. والأرض برد وسلام

الكواكب متطرفة.. والأرض برد وسلام
2 مايو 2020 00:16

أحمد مراد (القاهرة)

يسود كواكب المجموعة الشمسية مناخ متطرف من حيث البرودة والسخونة، فبينما تنخفض درجات الحرارة إلى حد التجمد في كواكب محددة، ترتفع إلى حد الاحتراق في كواكب أخرى، فيما تتميز الأرض بمناخها المتوازن، الذي منح الكائنات القدرة على الحياة عليها.

حرارة عطارد 426 درجة
يعد كوكب عطارد أحد الكواكب الخمسة التي عُرفت قديماً، وأطلق عليها القدماء اسم «النجوم المتجولة»، وهو قريب جداً من الشمس، ويدور حول نفسه ببطء، وتسجل درجة الحرارة فيه خلال النهار426.6 درجة مئوية، بينما تنخفض ليلاً لتصل إلى حد التجمد، وتسجل 184.4 درجة مئوية تحت الصفر.
الغلاف الجوي لكوكب عطارد رقيق جداً، وقد بددته الرياح الشمسية التي تهب عليه، ويبلغ طول السنة على عطارد 88 يوماً، ومدة دورانه حول محوره 58.65 يوم، ومتوسط سرعة دورانه حول الشمس 48 كم/‏ ثانية، وجوه به غازات الهيدروجين والهليوم.

الزهرة.. «أخت الأرض»
عُرف كوكب الزهرة بهذا الاسم نسبة إلى لونه الأزهر أو الأبيض، وهو ثاني كواكب المجموعة الشمسية اقتراباً من الشمس، ويقترب حجمه من حجم الأرض ويشبهها في البراكين والزلازل والجبال والوديان، فضلاً عن أنه أقرب الكواكب للأرض، لذا يطلَق عليه «أخت الأرض»، ولكن جوه حار جداً، ويوصف بأنه «أسخن كواكب المجموعة الشمسية»، ويبلغ متوسط درجة حرارته 470 درجة مئوية، ويعود ذلك إلى غلافه الجوي السميك، الذي يتكون من غاز ثاني أُكسيد الكربون، الأمر الذي يجعله يحجز أشعة الشمس داخل الكوكب.
ويعادل الضغط الجوي على سطح الزهرة حوالي 90 ضعف الضغط الجوي على سطح الأرض، ويبلغ طول السنة عليه 225 يوماً، ومدة دورانه حول محوره 243 يوماً عكس عقارب الساعة، ومتوسط سرعة دورانه حول الشمس 35 كم/‏ ثانية.

المريخ.. جليد وعواصف
يتشابه كوكب المريخ مع الأرض، من حيث امتلاكه لفصول السنة الأربعة، ويغطي الجليد قطبيه الجنوبي والشمالي، ويطلق عليه «الكوكب الأحمر»، نسبة إلى لون الصدأ الأحمر الناتج عن أكاسيد الحديد الموجودة في صخور وتربة الكوكب.
ويتميز المريخ بمناخ أبرد من مناخ الأرض، ويصل متوسط درجات الحرارة إلى سالب 62 درجة مئوية، وتصل درجة الحرارة في فصل الشتاء بالقرب من القطبين إلى حوالي 126 درجة مئوية تحت الصفر، وتصل إلى 21 درجة مئوية في منتصف النهار بالقرب من خط الاستواء.
الغلاف الجوي للمريخ أقل سمكاً وكثافة من الغلاف الجوي للأرض بحوالي 100 مرة، وتختلف كثافته باختلاف فصول السنة، ففي الشتاء يجمد غاز ثاني أكسيد الكربون هواء الغلاف الجوي للكوكب، الذي يتكون من ثاني أكسيد الكربون.
وتحدث على سطح المريخ عواصف ترابية كبيرة، تُصنف بأنها الأكبر في المجموعة الشمسية، وهي قادرة على تغطية سطح الكوكب لعدة أشهر.
ويصل طول اليوم على المريخ إلى 24.6 ساعة أرضية، ويُسمى باليوم الشمسي، ويبلغ طول السنة على الكوكب 687 يوماً أرضياً، ويميل محور دوران المريخ بزاوية 25.2° عن مستوى دوران الكوكب حول الشمس، وهو ما يسبب حدوث الفصول الأربعة، فعندما يميل أحد نصفي الكوكب باتجاه الشمس، يكون فصلي الربيع والصيف، ويكون فصلا الخريف أو الشتاء في النصف الآخر، والعكس صحيح، ويكون فصلا الربيع والصيف أطول من الخريف والشتاء في النصف الشمالي للكوكب.

المشتري.. 145 درجة تحت الصفر
يعتبر كوكب المشتري أكبر كواكب المجموعة الشمسية، ويتكون من غازات الهيليوم والهيدروجين، بالإضافة إلى وجود مواد الأمونيا، والماء، والميثان، بينما يتكون مركزه من الحديد والصخور.
أما الغلاف الجوي للمشتري، فكلما اقترب من الكوكب زادت كثافته، حتي يصبح جزءاً من سطحه، والمشتري سريع الدوران حول نفسه، لهذا يتتابع ليله مع نهاره كل 10 ساعات، ويبلغ متوسط درجة حرارته سالب 145 درجة مئوية، وتبقى درجة حرارته ثابتة حتى في أجواء الطقس الدافئة.
والسنة على المشتري أطول باثنتي عشرة مرة من السنة الأرضية، بينما يبلغ اليوم على كوكب المشتري حوالي 10 ساعات فقط، وتدور حول كوكب المشتري عشرات الأقمار، بعضها ساخنة، وبعضها بركانية، والأخرى جليدية.

زحل.. ثلوج وأتربة
يعد كوكب زحل ثاني أكبر كواكب المجموعة الشمسية، واكتشفه العالم جاليليو في العام 1610ميلادية، ويُرى من الأرض وحوله حلقات كبيرة من الثلوج والتراب والأقمار الصغيرة.
ويدور حول زحل أكثر من 30 قمراً، ومتوسط درجة حرارته سالب 184 درجة مئوية، وجوه مكون من الهيدروجين والهليوم والميثان، ويبلغ طول السنة عليه 29.46 سنة أرضية.

أورانوس.. سالب 224 درجة
رُصد كوكب أورانوس من قِبل العالم وليام هيرشل في العام 1781 ميلادية، ويحتوي غلافه الجوي على عنصري الهيدروجين والهيليوم، ومزيد من الجليد مثل الماء والأمونيا والميثان، وبالنسبة للجزء الداخلي من الكوكب، فهو يتكون من الجليد والصخور، ودرجات الحرارة على سطحه تصل إلى سالب 224 درجة مئوية.
ويبلغ طول السنة على كوكب أورانوس 84.01 سنة أرضية، ومدة دورانه حول محوره 17.24 ساعة، ويتبعه أكثر من 20 قمراً.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©