الأربعاء 8 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

10 نصائح غذائية تعزز مناعة الجسم

10 نصائح غذائية تعزز مناعة الجسم
30 ابريل 2020 00:12

أحمد النجار (دبي)

قدمت أخصائية التغذية العلاجية دانا الحموي، خطة لنظام غذائي لتعزيز مناعة الجسم ضد الفيروسات والأوبئة، مشيرة إلى أن الغذاء الصحي هو خط الدفاع الأول الذي يمنحنا الطاقة والحيوية، الأمر الذي ينبغي أن يدفعنا لاتباع هذه النصائح في شهر الصيام:
◆ ابدأ افطارك بتمر وكوب من الماء الدافئ مع شريحة من الليمون والزنجبيل، مما يساعد في توفير مضادات الأكسدة بالإضافة إلى تحييد درجة الحموضة في الجسم، والتي يمكن أن تزيد من دفاع الجسم، واحرص على إدخال ملعقة كبيرة من زيت الزيتون في إفطارك فهو مفيد في تزويد الجسم بأحماض أوميجا 9 الصحية الأساسية، وكذلك فيتامين E لتعزيز مناعة جسمك، ومعالجة الالتهابات.
◆ أضف إلى نظامك الغذائي في رمضان وعاءً من الزبادي أو يفضل «kefir» للحصول على البروبيوتيك الصحي، الذي يعزز مناعة الجهاز الهضمي ومناعة الجسم، وأيضاً أضف ملعقة صغيرة من عسل مانوكا وقليلاً من القرفة والكركم لمزيد من الفوائد. 
◆ أضف ملعقة كبيرة من بذور الشيا إلى نظامك الغذائي اليومي، لأنه يحتوي على خصائص تحارب الالتهابات.
◆ قم بإضافة الطعام الغني بالزنك في نظامك الغذائي حيث يساعد الزنك على تعزيز مناعة الجسم، وينتج أجساماً مضادة لمحاربة الفيروسات، ويعد البيض والفاصوليا والحبوب الكاملة مثل الأرز البني البرعم مصادر جيدة للزنك.
◆ تناول وجبة خفيفة من الفاكهة الغنية بفيتامين (ج)، حيث إن ذلك يعتبر ضرورياً للغاية وخاصة عندما يتعامل جسمك مع هجوم فيروسي، فالفاكهة مثل البرتقال والليمون والفراولة وكذلك الخضراوات تعد مصدراً جيداً لفيتامين سي، مع إضافة ثلاث حبّات تمر كل يوم وحفنة من المكسرات.
◆ تناول حساءً مرق الدجاج مع الخضراوات مثل القرنبيط والكرفس والكوسا والجزر والبصل والثوم، مع إضافة الكركم إلى جميع أطباقك أثناء الطهي لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات.
◆ احصل على طبق مليء بالسلطة الملونة كل يوم لزيادة تناولك للعناصر الغذائية من الألياف ومضادات الأكسدة، وأضف إليها بذوراً مثل بذور الكتان وبذور عباد الشمس التي ستعزز تناول المغنيسيوم وأوميغا 3، وهو أمر مهم للغاية لدعم المناعة وخفض مستويات التوتر.
◆ حافظ على مستويات البروتين عالية عن طريق تضمين مصادر البروتين الحيوانية أو النباتية في وجباتك الرمضانية، مثل الأسماك والكينوا لأهميتها في نظامك الغذائي.
◆ تناول مكملات غذائية لفيتامين سي، إي، دي، البروبيوتيك والمغنيسيوم بالتشاور مع أخصائي لمساعدة الجسم على تقوية المناعة.
◆ اعطِ جسمك قسطاً كافياً من النوم، فهذا يساعدك على الاستفادة من كل العناصر الغذائية ويمنحك الطاقة الحيوية والنشاط.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©