الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

السدر حامي القلوب

السدر حامي القلوب
29 ابريل 2020 00:19

ماجدة محيي الدين (القاهرة)

شجرة السدر أو النبق من الأشجار المباركة، ورد ذكرها في القرآن الكريم أربع مرات، وهي قوله تعالى: (وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ * فِي سِدْرٍ مَّخْضُودٍ * وَطَلْحٍ مَّنضُودٍ * وَظِلٍّ مَّمْدُودٍ)، «سورة الواقعة: الآيات 27 - 30»، وفي سورة النجم مرتين قال تعالى: (عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَىَ * عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَىَ * إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَىَ)، «الآيات: 14 - 16»، وفي سورة سبأ في قوله تعالى: (فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُم بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِّن سِدْرٍ قَلِيلٍ)، «الآية 16».
وشجر السدر يحمل العديد من الفوائد للإنسان، وينمو في مختلف الظروف البيئية، وينتشر في حوض البحر الأبيض المتوسط، وبلاد الشام والجزيرة العربية، وتتميز ثماره المعروفة باسم النبق باللون الأصفر المشرب بحمرة عند النضج، ولها رائحة عطرية وطعم شهي ولذيذ.
وتؤكد الدكتورة نهال سعيد، خبيرة التغذية العلاجية بالقاهرة، على أن النبق يحتوي على الكثير من المواد الفعالة، ومنها مادة الايمودين المطهرة والقاتلة للجراثيم، والألياف، والبروتينات، والأحماض العضوية، ومعادن الحديد والكالسيوم والفسفور، بالإضافة إلى الفيتامينات.
وتكشف خبيرة التغذية العلاجية عن بعض من فوائد تلك الثمرة صغيرة الحجم عظيمة النفع، موضحة أن ثمرة النبق تحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة، خاصة RH-3 التي تتميز بمحاربة الخلايا السرطانية وتخفض ضغط الدم وهو ما يسهم في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية ويكافح الكوليسترول ويخفض الدهون الثلاثية.
وتفيد ثمار النبق في تحسين صحة البشرة والشعر، وزيتها غني بحمض البالميتيك الذي يدخل في علاج الحروق والجروح والالتهابات الجلدية، كما يحتوي هذا الزيت على العديد من الخصائص التي تحمي من الأشعة فوق البنفسجية، ما يساعد على تجديد البشرة، ويمنح الشعر الصحة واللمعان.
وحول تأثيره في تخفيف الألم، تقول الدكتورة نهال إن النبق يسهم في تخفيف حدة نوبات السعال، ويطرد البلغم ويحسن في علاج مرض الربو والآلام الصدرية، بما في ذلك الذبحة، ويقوي القدرة المعرفية والتفكير، خصوصاً لكبار السن.
كما يعزز أداء جهاز المناعة ويساعد في علاج الأمراض المعوية، بما فيها التهاب المريء الارتجاعي والقرحة، كما يعالج جفاف العين ومرض العشى الليلي.
ويستخدم النبق في بعض الصناعات الغذائية مثل العصائر والجلي، ومستحضرات التجميل، ومنتجات مكافحة علامات التقدم في السن.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©