الأحد 28 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

«الشارقة للمتاحف» تحتفل بعيد الاتحاد الـ 52

«الشارقة للمتاحف» تحتفل بعيد الاتحاد الـ 52
25 نوفمبر 2023 00:01

الشارقة (الاتحاد)
أعدت هيئة الشارقة للمتاحف برنامجاً متنوعاً من الفعاليات والأنشطة الثقافية، تزامناً مع الاحتفالات بعيد الاتحاد الـ52، معلنةً مواقع الاحتفالات الثلاثة لمتاحفها ومجانية الدخول إلى كافة متاحفها.
ويأتي الاحتفال الذي ينطلق يوم الاثنين المقبل ويستمر حتى الـ2 من ديسمبر، وأبناء الإمارات ماضون في تشييد مسيرتهم التنموية بخطىً ثابتة من أجل بناء المستقبل تحت ظل القيادة الرشيدة.
وتتيح هيئة الشارقة للمتاحف بهذه المناسبة الوطنية الخالدة في الوجدان الدخول بشكل مجاني إلى كافة متاحفها، تزامناً مع يوم الشهيد وعيد الاتحاد.
وتتجه الأنظار يوم الـ27 من الشهر الجاري إلى بيت الشيخ سعيد بن حمد القاسمي الذي أعيد افتتاحه مؤخراً حيث يستضيف حزمة من الفعاليات التي تشمل العروض التقليدية والعروض التراثية، كما سيستمتع الزوار باستكشاف تاريخ المنطقة وأسلوب الحياة قبل اكتشاف النفط من خلال مجموعة من الآثار المحفوظة في هذا المعلم التاريخي الذي تم بناؤه عام 1899، وكان بمثابة مركز للحكم ومقر إقامة المغفور له الشيخ سعيد وعائلته في ذلك الوقت.ويستضيف حصن الشارقة الذي يعود تاريخه إلى 200 عام في الـ28 من نوفمبر فعالية عيد الاتحاد، وتتضمن الاحتفاليات في الحصن فعاليات ثقافية وعروض الفرق الموسيقية التقليدية والعسكرية ومسرحاً للدمى ومسابقات تراثية، كما تفتح للزوار نافذة على تاريخ الإمارة الغني وثقافتها الثرية.
وتبرز أيضاً «تجربة الواقع المعزز في حصن الشارقة» كواحدة من الفعاليات المهمة التي تقدمها هيئة الشارقة للمتاحف لتوفير محتوى ثقافي متحفي جذاب يغذي ذائقة الزائرين الثقافية عبر ربط الشباب الإماراتي بتراثهم بطريقة فعالة تسخر قوة الذكاء الاصطناعي وتدمج التقنيات الجديدة التي تظهر إيماءات اليد، لإحياء المواقع التاريخية والمعروضات الأثرية عبر الواقع الافتراضي والمعزز، حيث يأتي المشروع المبتكر الذي يضفي لمسة معاصرة على الاحتفالات، جزءاً من الجهود الشاملة والأنشطة المتنوعة وورش العمل التي تنظمها الهيئة والتي تثبت التزامها بالتنمية المجتمعية المستدامة من خلال الفن والثقافة. هذه التجربة الافتراضية هي خلاصة جهد جماعي لطلاب من الجامعة الأميركية في الشارقة بتوجيه مع الدكتور كرزيستوف بيتروزيك، المدير المؤسس لمعهد التصميمات الغامرة والتجارب والتطبيقات والقصص (معهد IDEAS) في الجامعة الأميركية بواشنطن العاصمة، وأشرف عليه الدكتور سهيل دحدل أستاذ مشارك في الاتصال الإعلامي ورئيس قسم الاتصال الإعلامي في الجامعة الأميركية في الشارقة.
وخلال الفترة من 30 نوفمبر إلى 2 ديسمبر، يستضيف متحف الشارقة البحري فعاليات تتضمن عدداً من ورش العمل مثل ورشة أساور عيد الاتحاد وهي عبارة عن صناعة أساور من أسلاك ولؤلؤ صناعي بألوان العلم بالإضافة إلى العروض التي تقدمها الفرق البحرية والحربية، فيما يتوج المتحف احتفالاته بالمسيرة البحرية التي تنطلق الساعة الثانية والنصف ظهراً من متحف الشارقة البحري مروراً بقناة القصباء المائية وبحيرة خالد.
ودعت هيئة الشارقة للمتاحف الجمهور إلى الاستفادة من الدخول المجاني إلى متاحف الهيئة لاستكشاف المعارض الفريدة من نوعها بما في ذلك النسخة الأحدث من سلسلة معارض «علامات فارقة» في متحف الشارقة للفنون.
ويقدم المعرض الدوري المشترك لآثار دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في نسخته السابعة والذي يحمل عنوان «ترابط وتواصل»، بالتعاون مع وزارة الثقافة والشباب، مجموعة من القطع الأثرية التي تعكس التاريخ المشترك والوحدة الثقافية والحضارية والعلاقات العميقة بين دول مجلس التعاون الخليجي. كما يمكنهم استكشاف معرض «زينة البلاط الملكي الهندي» في متحف الشارقة للحضارة الإسلامية الذي يأتي بالتعاون مع دار الآثار الإسلامية بدولة الكويت. وكذلك معرض «تأملات وإلهامات من التراث الإماراتي» في متحف الشارقة للتراث الذي يقدم استكشافاً للتراث الإماراتي من خلال أعمال طلاب كلية الفنون الجميلة والتصميم في جامعة الشارقة. بالإضافة إلى «محطة الشارقة الجوية: لمحة تاريخية عن الهبوط الأول» في متحف المحطة قصة وتطور قطاع الطيران في الدولة والمنطقة حتى 31 يوليو من العام المقبل.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©