الإثنين 6 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

«الإمارات لحقوق النسخ» تشارك في «إفرو» 2023

محمد الكمالي ومجد الشحي خلال مشاركتهما في المؤتمر (من المصدر)
10 أكتوبر 2023 01:14

الشارقة (الاتحاد)

شاركت جمعية الإمارات لإدارة حقوق النسخ في المؤتمر العالمي للاتحاد الدولي للمنظمات المعنية بحقوق النسخ «إفرو» 2023 الذي انعقدت فعالياته في العاصمة الآيسلندية ريكيافيك خلال الفترة من 2 إلى 5 أكتوبر، وذلك بوصفها أول عضو من منطقة الشرق الأوسط في هذه المنظمة العالمية التي تضم أكثر من 150 عضواً، ينتمون إلى أكثر من 85 دولة حول العالم. وتمثل الملايين من المؤلفين والفنانين التشكيليين وناشري الكتب والمجلات والصحف وصنّاع الموسيقى. ومثّل جمعية الإمارات لإدارة حقوق النسخ في المؤتمر كل من الدكتور محمد الكمالي، عضو مجلس إدارة الجمعية، ومجد الشحي، مديرة الجمعية، وحضرا الجلسة الافتتاحية للمؤتمر التي قدّم خلالها الكلمة الرئيسية فخامة الرئيس غودني يوهانيسون، رئيس جمهورية آيسلندا. كما شاركا إلى جانب أعضاء «إفرو» وممثلين عن منظمات الإدارة الجماعية من مؤلفين وناشرين من مُختلف أنحاء العالم، في الانتخابات السنوية لمجلس إدارة المنظّمة، لتنصيب رئيس وأعضاء المجلس للفترة 2023-2024. كما شهدا العروض التقديمية وحلقات النقاش وغيرها من الاجتماعات التي أقيمت على مدار أيام المؤتمر.
وأعربت مديرة جمعية الإمارات لإدارة حقوق النسخ، مجد الشحي، عن سعادتها باستمرارية المشاركة في هذا الحدث الدولي المهم، موضحةً أنها تشكّل «خطوة داعمة لمكانة دولة الإمارات على الساحة الدولية في مجال حماية حقوق النسخ، وريادتها في تحفيز الصناعات الإبداعية. كما تأتي هذه المشاركة في إطار الأهداف الاستراتيجية للجمعية الرامية إلى تفعيل دورها على الصعيد العالمي في صون حقوق الكتّاب والناشرين وإدارة الاستخدام المشترك والمأجور للأعمال المعتمدة على النصوص والصور».
واعتبرت الشحي المؤتمر بمثابة «منصّة عالمية ثمينة للقاء نظرائنا من حول العالم، والاستفادة من أفضل الممارسات العالمية ذات الصلة».
وأضافت: «نهدف أيضاً عبر مشاركتنا في المؤتمر العالمي إلى بناء شراكات مثمرة مع منظمات الإدارة الجماعية العالمية المشاركة، حيث تم توقيع اتفاقية ثنائية بين الجمعية ومركز حقوق النسخ الماليزي MARC، وهذا ما سيمنحنا حق تمثيل مجموعة كبيرة من الأعمال الأدبية الماليزية التي سنعمل على تقديمها للمكتبات والجامعات الحاصلة على ترخيص من طرفنا في دولة الإمارات العربية المتحدة، وفي المقابل سيتم تمثيل حقوق الأعمال الإماراتية التي حصلنا على تفويضات من أصحابها (كتّاباً وناشرين) في المكتبات والجامعات الماليزية. وهذا ما سيساهم بشكل مباشر في تبادل المحتوى الثقافي، والانتشار الأكبر لأعمال المبدعين الإماراتيين».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©