الثلاثاء 14 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

كونجرس «الدولي للأرشيف» يُعلن عن فعاليات الدورة الـ19

عبدالله الريسي وعبد الله ماجد آل علي والحضور خلال الفعالية (وام)
26 سبتمبر 2023 01:01

سعد عبد الراضي ووام (أبوظبي)
برعايةٍ كريمة من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير ديوان الرئاسة، أعلنت اللجنة المنظمة لكونجرس المجلس الدولي للأرشيف أبوظبي 2023، عن جدول فعاليات الكونجرس المُقبل، وذلك خلال الإحاطة الإعلامية التي عُقدت في مقر الأرشيف والمكتبة الوطنية في أبوظبي أمس. وستنطلق فعاليات الكونجرس على مدى خمسة أيام في الفترة من 9 إلى 13 أكتوبر المقبل في مركز أبوظبي الوطني للمعارض «أدنيك».
وتوجه الدكتور عبدالله الريسي، رئيس اللجنة المنظمة لكونجرس المجلس الدولي للأرشيف - أبوظبي 2023 والمستشار الثقافي بديوان الرئاسة، بالشكر لرعاة وشركاء هذا الحدث، تقديراً لدورهم في إنجاح أعمال هذه الدورة التي تعتبر الأكبر في تاريخ الكونجرس. 
وأكَّد الدكتور عبدالله الريسي، أن اللجنة المنظمة استكملت استعداداتها لاستضافة أعمال الكونجرس واستقبال المشاركين، وتنظيم الفعاليات والأنشطة المصاحبة للكونجرس، ومن ضمنها الندوات والمحاضرات وورش العمل لتبادل المعرفة والخبرات والمنهجيات المرتبطة بمُختلف نواحي العمليات الأرشيفية، إلى جانب هاكاثون كونجرس المجلس الدولي للأرشيف، والجوائز والمِنح. 

تبادل المعرفة
وأعرب الريسي عن فخره باستضافة هذا الحدث العالمي البارز في دولة الإمارات، في خطوةٍ تجسد التزام الدولة بالحفاظ على التراث الثقافي وتعزيز قطاع الأرشيف، وهو ما يتجلى في اعتماد الدولة لأحدث التقنيات والممارسات العالمية في مجال الأرشفة وتطوير الكفاءات المتخصصة في هذا المجال.

كما دعا الريسي المؤسسات في دولة الإمارات إلى التسجيل والمشاركة في ورش العمل المقامة في إطار فعاليات كونجرس المجلس الدولي للأرشيف أبوظبي 2023 باعتبارها تتيح منصات لتبادل المعرفة، واستكشاف السبل الكفيلة بتوظيف التقنيات المبتكرة لتطوير آليات الأرشفة والحفظ والتوثيق وتعزيز استدامتها، والإضاءة على الدور الرائد للدولة على هذا الصعيد.
وقال الريسي، إن قطاع الأرشيف يكتسب زخماً كبيراً في ظلّ توقّعات بنمو حجم سوق أرشفة المعلومات المؤسسي من 7.43 مليار دولار أميركي في عام 2023 إلى 12.87 مليار دولار أميركي بحلول عام 2028، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 11.60 في المائة خلال الفترة المذكورة.
وتتضمن الفعاليات المصاحبة لكونجرس المجلس الدولي للأرشيف - أبوظبي 2023 مجموعةً متنوعة من الأنشطة، مثل الندوات والمحاضرات التي تغطي مُختلف جوانب الأرشيف والتراث الثقافي. وتُمثّل الفعاليات المصاحبة للكونجرس منصاتٍ لتبادل المعارف، وتوسيع الخبرات في ميدان الأرشيف. 
وتابع: نتطلع إلى استضافة هاكاثون كونجرس المجلس الدولي للأرشيف ICA Hackathon الذي سيفتح أبواب المشاركة أمام المدارس الثانوية والجامعات في دولة الإمارات العربية المتحدة. ويُسعدنا أنّ نُعلن أيضاً عن منح جوائز بقيمة 20.000 دولار أميركي للفريق الفائز من الجامعات و10.000 دولار أميركي للفريق الفائز من المدارس الثانوية. ونحن على يقين أنّ هذه الفعاليات ستُفضي إلى تعزيز التعاون الدولي والتقدم في مجال الأرشيف. ويُسعدنا أيضاً أن نُعلن عن برنامج المنح، الذي يهدف إلى توفير 300 منحة سفر إلى أبوظبي لضمان توسيع نطاق المشاركة وإتاحتها لأكبر عدد ممكن من الأفراد والمؤسسات.
ومن جانبه، أكد عبدالله ماجد آل علي، المدير العام للأرشيف والمكتبة الوطنية، أهمية الدور الحيوي للأرشيف والمكتبة الوطنية في حفظ المحتوى والأدوات التوثيقية والتأريخية والمعرفية وتسهيل الوصول إليها. كما سلّط الضوء على دور هذا الحدث باعتباره يجمع تحت سقفٍ واحد الخبراء والمختصين والمعنيين في مجال الأرشفة، ويتيح بيئةً محفزة للتعاون وتبادل الخبرات ورسم ملامح مستقبل القطاع عبر توظيف الابتكار والتكنولوجيا المتقدمة.

وقال: «تعكس استضافة دولة الإمارات لهذا الحدث الأرشيفي المهم التزامها الراسخ بالحفاظ على التراث الثقافي، وإيمانها بأهمية الدور المعرفي للأرشيف، وتأتي استمراراً لمساعي الدولة لاستكشاف آفاق توظيف الابتكار والتقنيات المتقدمة في رسم ملامح مستقبل أفضل وأكثر استدامة للقطاع الأرشيفي ومُختلف القطاعات الأخرى».

جسور التفاهم
كما أعرب عبدالله عبدالكريم، المدير التنفيذي لقطاع المحتوى الإخباري بالإنابة بوكالة أنباء الإمارات «وام» عن سعادته بالشراكة الإعلامية بين وكالة أنباء الإمارات وكونجرس المجلس الدولي للأرشيف - أبوظبي 2023، وذلك في إطار الأدوار الإعلامية التي تقوم بها «وام» لتسليط الضوء على المؤتمرات العالمية والأحداث الكبرى التي تحتضنها دولة الإمارات العربية المتحدة بدعم من القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله.

أرقى المعايير
من جهته، قال مبارك الشامسي، مدير مكتب أبوظبي للمؤتمرات والمعارض: «إن استضافة كونجرس المجلس الدولي للأرشيف تعد إضافة مهمة تُثري جدول فعاليات أبوظبي، بما يُسهم في ترسيخ مكانتها وجهة مفضلة للاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض، إلى جانب تأكيد قدرتها على تنظيم واستضافة كبريات الفعاليات وفق أرقى المعايير العالمية. ومن خلال التعاون الاستراتيجي مع الأرشيف والمكتبة الوطنية، نجدد التزامنا ببناء شراكات مُثمرة، سعياً إلى دفع عجلة تطور ونمو قطاع السياحة في أبوظبي، وتسليط الضوء على ما تقدمه من تجارب استثنائية».

قضايا مهمة
تأسس المجلس الدولي للأرشيف (ICA) عام 1948، وهو منظمة تُعنى بتعزيز سبل حفظ الأرشيف، وإتاحة إمكانية الوصول إليه في جميع أنحاء العالم. ويتعاون المجلس مع منظمة «اليونسكو» ومؤسسة «بلو شيلد» وغيرها من المنظمات الدولية غير الحكومية لتقديم الدورات التدريبية وتطوير المعايير، وتوعية الجمهور بأهمية السجلات الوثائقية. ويعالج المجلس قضايا مهمة، مثل الحفظ الدائم للسجلات الرقمية المعقدة، والتقنيات المطلوبة لإتاحة السجلات الدقيقة بصورة أوسع للغايات التعليمية، والمعايير والاشتراطات القانونية التي تُنظّم عملية الحفظ.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©