السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

الأرشيف والمكتبة الوطنية يطلق مشروعاً لحفظ البيانات

الأرشيف والمكتبة الوطنية يطلق مشروعاً لحفظ البيانات
25 مارس 2023 02:23

أبوظبي (وام) 

أطلق الأرشيف والمكتبة الوطنية مشروعاً لتحويل وحفظ البيانات الأصلية الدائمة والآمنة لمدد زمنية طويلة، تصل إلى أكثر من 2000 عام بالتعاون مع شركتي بيكل (Piql) وميلار ميديل إيست (Melara ME) العالميتين. ويعمل الأرشيف والمكتبة الوطنية على تحويل المعلومات وحفظها الآمن للأجيال القادمة باستخدام أحدث الحلول التي توصلت إليها تقنيات المعلومات في مجال حفظ البيانات، وذلك بخبرات إماراتية على كافة المستويات المحلية والإقليمية والدولية. ويعدّ هذا المشروع استكمالاً لمرحلة تحويل الوثائق التقليدية إلى رقمية وحفظها وفق أرقى المعايير وأفضل الممارسات والتقنيات العالمية بعملية مستدامة فائقة الدقة ضد محاولات القرصنة والتلاعب والمسح، وتمنح الوسائط المتعددة عمراً طويلا يربو على الألفي عام، مما يعزز الثقة بالقدرة على عملية استرجاع البيانات الأصلية في المستقبل.

تقنية بيكل
تمتاز تقنية بيكل (Piql) بأنها ستمكّن الأرشيف والمكتبة الوطنية من حفظ المعلومات - بكل أنواعها سواء كانت وثائق تاريخية أو فيديو أو صور أو مقاطع صوتية - بشكلها الأصلي على أفلام خاصة يمكن استرجاعها بسهولة في المستقبل، وذلك حتى تستفيد منها الأجيال وتثق بالمحتوى الذي سيصلها منذ قرون مضت. وسيمكن هذا المشروع الأرشيف والمكتبة الوطنية من تحويل وحفظ البيانات، وسيوسع موقعه كمركز إقليمي، ومركز للتميز، ونقل الخبرات والبحث والتطوير في مجال الحفظ الرقمي وحفظ البيانات للمدى الطويل، بالإضافة إلى القدرة على التعلّم من معايير وخبرات وطموحات المؤسسات في مجال الأرشفة.

مسيرة ثرية
قال حمد عبد الله المطيري مدير إدارة الأرشيف إن هذا التعاون يعكس ثراء مسيرة الأرشيف والمكتبة الوطنية.. وسيمكننا هذا المشروع من الاستفادة من التقنيات الرائدة عالمياً.
ومن جانبه نوه رونيه بجيرك ستراند المدير التنفيذي لشركة بيكل (Piql) العالمية بهذه الشراكة الجديدة، وقال إننا نتطلع إلى شراكة طويلة ومثمرة، مع الحفاظ على الذاكرة الثرية لدولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة.
وأعرب يوشع خضر- المدير العام لشركة ميلارا ميديل إيست (Melara ME)، عن فخر الشركة بثقة إدارة الأرشيف والمكتبة الوطنية وشركة بيكل (Piql)، وأكد التزام الشركة بتطوير العلاقة الاستراتيجية مع الشركاء العالميين والمحليين.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©