السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

مركز أبوظبي للغة العربية يطلق برنامج «قلم للكتابة الإبداعية»

مركز أبوظبي للغة العربية يطلق برنامج «قلم للكتابة الإبداعية»
8 مارس 2023 01:37

أبوظبي (الاتحاد)

 أطلق مركز أبوظبي للغة العربية في دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، برنامج «قلم للكتابة الإبداعية»، المعني بتقديم ورشات عمل متخصصة للموهوبين الإماراتيين، لبناء القدرات الكتابية وتشجيع الكُتاب الجدد على نشر أعمالهم الإبداعية.
يأتي إطلاق برنامج «قلم للكتابة الإبداعية» بالتزامن مع شهر القراءة الوطني، إذ يدعم مركز أبوظبي للغة العربية حركة الإبداع والتأليف ضمن رؤية أبوظبي للثقافة والهوية، التي ترمي إلى ترسيخ القيم الثقافية الأصيلة، والإسهام في النهوض باللغة العربية والاهتمام بتعلمها وإثرائها من قبل الناطقين بها. ويقدم البرنامج مجموعة من ورش العمل المتخصصة على مدار العام تحت إشراف أساتذة مرموقين يشرفون على مختبر إبداعي يمكّن المشاركين من تحسين قدراتهم الكتابية في مجالات إبداعية مختلفة.
قال الدكتور علي بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية: «يعد برنامج قلم للكتابة الإبداعية إحدى أدوات المركز لنشر اللغة العربية وتعزيز حضورها محلياً وعالمياً، وتمكين إنتاج المحتوى العربي، فقد سبق لمشروع قلم نشر أكثر من 42 مؤلفاً إبداعياً لأجيال مختلفة من الكتاب الإماراتيين. ومن خلال الارتقاء بالمشروع ليصبح برنامجاً لتعليم الكتابة الاحترافية، نعمل على خلق فرص أكثر للموهوبين لتطوير قدراتهم وتقديم أعمالهم الإبداعية إثراءً للمشهد الثقافي، وإسهاماً في جودة المنتج الكتابي العربي وتعزيز الحوار والنقاش حوله».في انطلاقته الجديدة، يقدم برنامج قلم للكتابة الإبداعية ثلاث ورشات عمل ممتدة طوال العام، تتوج بنشر الأعمال الأدبية التي تُنجز خلال البرنامج على نفقة مركز أبوظبي للغة العربية.
يُستهل البرنامج بورشة الكتابة الروائية التي يشرف عليها الدكتور يوسف حطيني، أستاذ في قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة الإمارات العربية المتحدة، وتتضمن 10 لقاءات حضورية في المجمّع الثقافي بأبوظبي، خلال الفترة من 18 مارس وحتى 1 سبتمبر. تمزج الورشة ما بين المواد النظرية والعملية.
وفي شهر سبتمبر، تقام ورشتان بالتوازي، فتنطلق ورشة أدوات الكتابة الشعرية مع الدكتورة عائشة الشامسي، أكاديمية وناقدة وشاعرة، في 1 سبتمبر وتستمر حتى 27 أكتوبر بواقع لقاء حضوري واحد في الأسبوع في المجمّع الثقافي. أما ورشة الكتابة للطفل، فتشرف عليها الدكتورة فاطمة المزروعي، أديبة وناشرة، حاصلة على درجة الدكتوراه في الأدب والنقد، وتنطلق في 5 سبتمبر وتمتد حتى 7 نوفمبر بواقع لقاء حضوري واحد كل أسبوع في المجمّع الثقافي. 
التسجيل مفتوح من الآن حتى 13 مارس، للمواهب الكتابية الإماراتية من سن 18 عاماً وما فوق.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©