السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

«الشارقة للكتاب» تستعرض دور الجوائز في دعم الترجمة

جانب من الجلسة الحوارية (من المصدر)
3 فبراير 2023 01:26

الشارقة (الاتحاد)

شاركت هيئة الشارقة للكتاب في جلسة حوارية بعنوان «دور الجوائز في دعم الترجمة»، ضمن فعاليات الدورة الثانية من «مؤتمر الترجمة العربية»، الذي نظمه المركز القومي للترجمة بمصر على هامش الدورة الـ54 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، بحضور نخبة من مسؤولي المؤسسات الثقافية والأكاديمية والكتّاب والناشرين، وجمع من المهتمين بشؤون الترجمة.
واستهدفت الجلسة تسليط الضوء على دور الجوائز في دعم حركة الترجمة العالمية، والتنويه بأبرز الجوائز العربية ومزاياها، والحديث عن تجاربها وإنجازاتها في دعم المشهد الثقافي، وآليات استفادة الناشر والمترجم منها، إلى جانب وضع توصيات قابلة للتنفيذ لتعزيز الحراك العربي في مجال الترجمة.
واستعرض منصور الحساني، مدير إدارة خدمات الناشرين في هيئة الشارقة للكتاب، جهود صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في تعزيز حركة الترجمة العالمية، وخلق بيئة للتواصل الحضاري بين الأمة العربية وثقافات العالم، من خلال مبادرات سموه في نقل المعارف العالمية إلى اللغة العربية، وترجمة نخبة من الإصدارات العربية إلى مختلف اللغات.
وتوقف الحساني عند جائزة الشارقة للترجمة «ترجمان»، التي تنظمها هيئة الشارقة للكتاب، مشيراً إلى أنها واحدة من أكبر الجوائز العالمية للترجمة، حيث تبلغ قيمتها 1.4 مليون درهم، ينال المترجم منها 100 ألف درهم، وخصصت 1.3 مليون درهم لدور النشر الأجنبية والعربية، وتسعى إلى تعزيز جسور التواصل الحضاري بين اللغات العالمية والعربية، لافتاً إلى أن الجائزة أبرزت الإنجازات المشرفة لرواد الفكر العربي، الذين لهم بصمات واضحة في المشهد الأدبي والمعرفي والثقافي العام.
كما أضاء الحساني على «جائزة الشارقة لحقوق النشر»، التي تهدف لدعم خبراء حقوق النشر، وتعزيز فرص نمو أعمالهم، حيث تتضمن فئتين، الأولى مخصصة لخبراء بيع وشراء حقوق الترجمة في دور النشر، والثانية للمهنيين المستقلين والعاملين مع وكالات متخصصة ببيع حقوق الكتب للناشرين ومانحي التراخيص.
ودعا الحساني الناشرين في معرض القاهرة الدولي للكتاب إلى المشاركة في جوائز الشارقة المتنوعة المعنية بتطوير المنتج المعرفي العربي.
وشارك في الجلسة إلى جانب منصور الحساني كل من الدكتورة كرمة سامي، مديرة المركز القومي للترجمة، وسعيد حمدان، ممثل جائزة الشيخ زايد للكتاب، وسوزان قناوي، مسؤول التسويق بالجامعة الأميركية بالقاهرة، ممثلة جائزة نجيب محفوظ للأدب، والناشرة البرازيلية لورا دي بيترو، وأدارها شريف بكر.
وتقام الدورة الثانية من «مؤتمر الترجمة العربية» في مركز مصر للمعارض الدولية، على هامش فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الـ54 تحت عنوان «الترجمة عن العربية جسر الحضارة» دورة المترجم الراحل الدكتور «محمد عناني»، تقديراً لجهوده وإنجازاته الكبيرة في هذا القطاع.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©