الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

«أبوظبي للغة العربية» يعلن مشاركته في «الرياض الدولي للكتاب 2022»

«أبوظبي للغة العربية» يعلن مشاركته في «الرياض الدولي للكتاب 2022»
29 سبتمبر 2022 01:10

أبوظبي (الاتحاد)

أعلن مركز أبوظبي للغة العربية مشاركته في فعّاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2022، أحد أهم معارض الكتب العربية على مستوى المنطقة. يقام المعرض في «واجهة الرياض» بالعاصمة السعودية خلال الفترة من 29 سبتمبر إلى 8 أكتوبر 2022، وتنظّمه هيئة الأدب والنشر والترجمة في وزارة الثقافة السعودية.
وتأتي مشاركة المركز في المعرض بهدف تعزيز التواصل الفعال مع الروّاد والمعنيين في مجال صناعة الكتاب ومعارض الكتب المتخصّصة، إلى جانب تسليط الضوء على فعّاليات ومبادرات ومشاريع المركز المعنية بمجالات إصدار الكتب والترجمة.
يشارك المركز بأجندة فعّاليات حافلة في المعرض، تتضمّن مجموعة نوعية من الندوات وفعّاليات إطلاق الكتب وورش العمل ولقاءات، حيث يقدّم أكثر من 450 عنواناً لزوّار المعرض من إصداراته الخاصة، كما يسلّط الضوء على الجزء الثاني من «سلسلة عيون الشعر العربي»، وهي أكبر موسوعة للمختارات في الشعر العربي التي تضمّ مجموعة من الكتب التي أعدَّها نخبةٌ من الباحثين المتخصّصين في الشّعر العربيّ؛ إذ بلغت حتى الآن 75 جزءاً، وتستكمل حتى نهاية العام الجاري إلى الـ100، وتهدف إلى إعادة إحياء التراث الشعري العربي الذي يشكل الشاهد الكبير على الهوية والذائقة العربيتين.

وحول المشاركة، قال الدكتور علي بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية، إن «معرض الرياض الدولي للكتاب» يشكّل منصّة إبداعية مهمة تعزز حركة النشر وصناعة الكتاب والصناعات الإبداعية الأخرى المرتبطة به، الأمر الذي يعكس ازدهار المشهد الثقافي في المملكة العربية السعودية، كما يُعدّ الحدث فرصة مثالية لـ«مركز أبوظبي للغة العربية» لتوطيد علاقاته مع الروّاد والمختصّين في قطاع النشر وصناعة الكتاب في المملكة، وتبادل الرؤى والأفكار الملهمة التي من شأنها تعزيز علاقة المركز مع الناشرين على الصعيدين الخليجي والعربي، والاهتمام بالمبادرات ذات الصلة، خاصة فيما يتعلق بالثقافة العربية وتعزيز حركة القراء فيها.
وتتضمن مشاركة المركز في الحدث عرض مشاريعه الرقمية المختلفة، إضافة إلى عقد لقاءات تنسيقية مع عدد من الجهات الثقافية والإعلامية في السعودية، كما تُعقد لقاءات مع عدد من الجامعات السعودية والناشرين السعوديين. ويعقد المركز أيضاً لقاءات ترويجية للتعريف بالاستراتيجية الجديدة لـ«معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2023» مع دور النشر والناشرين المشاركين في الحدث.
كما يستعرض المركز ضمن مشاركته «سلسلة عيون الرحلات» المختصرة لرحلات ومغامرات الرحّالة والمستكشفين الغربيين إلى المنطقة العربية في قالب لطيف وسهل القراءة. بالإضافة إلى «سلسلة المختار من كتاب الأسفار» التي تختصر أهم كتب الرحّالة العرب إلى أقطار الغرب والبلاد الأجنبية.
وكذلك يستعرض مركز أبوظبي للغة العربية خلال مشاركته في المعرض مستجدّات مشاريعه الخاصة بالنشر التي تشمل «مائة كتاب وكتاب»، وسلسلة «ذخائر إماراتية». ومن جانب آخر، يسلّط المركز الضوء خلال المشاركة على إصدارات مشروع «كلمة» الذي يهدف إلى إحياء حركة الترجمة في العالم العربي، كما يستعرض الدور المحوري للجوائز الأدبية المرموقة التي ينظمها والتي تضم «جائزة الشيخ زايد للكتاب»، إلى جانب «جائزة كنز الجيل» والتي يسعى المركز من خلالها إلى تكريم الأعمال الشعرية النبطية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©