السبت 25 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

«الفكر والمعرفة» يستضيف «زايد المركزية»

المكتبة الرقمية
26 فبراير 2022 01:21

هويدا الحسن (العين)

استضاف مجلس شما محمد للفكر والمعرفة فريق الاتصال المؤسسي في مكتبة زايد المركزية التابعة لقطاع الثقافة بدائرة الثقافة والسياحة أبوظبي.
حيث استهدف الحوار الافتراضي طرح موضوع خدمات المكتبة الرقمية وقواعد البيانات، بحضور الشيخة د. شما بنت محمد بن خالد آل نهيان، التي افتتحت الحوار، بكلمة قالت فيها: «اليوم من الأيام المتميزة في مجلس شما محمد للفكر والمعرفة، لأننا سنتحدث فيه عن أهم كيان فكري وثقافي أعتبره المصنع الحقيقي للعقول المسكونة بالمعرفة وهو المكتبة». وأضافت مكتبة زايد تمثل قلعة معرفية إماراتية تمنح الحياة الثقافية في الإمارات حراكا يفتح مجالات متعددة للعقول الباحثة عن المعرفة، واستشهدت بمقولة كتبها البرتو مانجويل «المكتبة ليست مكانًا للترتيب أو للفوضى وحسب، بل إنها عالم الفرص» حيث تضعنا أمام الفرصة الأهم في حياة الإنسان وفرصة للمعرفة.
وقالت «في المكتبة لا تتراص الكتب على الأرفف، بل هي عقول تجلس بانتظار قارئ، لتستقبله بشغف وتفتح له طاقة نور وتبني حواراً مع عقله الباحث عن المعرفة، لترفع عن عقله قشرة الجهل، وتفتح مداركه على العلم والفكر والمعرفة».
كما تحدثت عن المكتبات العامة مثل مكتبة زايد بوصفها قلعة معرفة مثل القلب الذي يضخ الحياة في زاويا الجسد، لتمنحه المعرفة والثقافة والفنون التي ينبض بها المجتمع، فالفنون والإبداعات، نتاج عقول سافرت برحلتها الأولى عبر عالم الكتب، وعادت من الرحلة مشبعة بالشغف والإبداع بكافة المجالات والفنون والمعرفة.
وحول التطور التكنولوجي الكبير والتحول نحو الكتب الإلكترونية، قالت إنه ساهم بألا تفقد المكتبة بريقها، لأنها تتجاوز فكرة أنها مخزن للكتب، فهي مصنع للفنون والإبداع والشغف، فيما تتنوع المجالات التي تتجاوز بها المكتبة المفهوم التقليدي لها، ما يجعلها تظل مفعمة بالحياة، ومحافظة على تلك العقول الساكنة بالأرفف الممتدة بعمقها، متوهجة بالحراك الثقافي بكافة ألوانه.
وأضافت: «مكتبة زايد نموذج للحراك الثقافي والفكري، فقد تجاوزت المفهوم التقليدي للمكتبة، فهم يسيرون على خطى التسارع التكنولوجي والتطور والحداثة، ويفتحون طاقات جديدة على عالم المعرفة والثقافة».
وتخلل الحوار الثقافي عرض توضيحي قدم فيه حسين الجنيبي عرضا لبرامج مكتبة زايد وأنشطتها، فيما قدمت منى الكندي عرضا لخدمات المكتبة الرقمية وكيفية الاستعارة والتسجيل والاستفادة من خدماتها المتطورة تكنولوجيا واختتم العرض بحديث راشد عبد الرحمن الذي أثنى على التعاون المشترك بين مكتبة زايد بالعين ومؤسسات الشيخ محمد بن خالد آل نهيان الثقافية والتعليمية، مرحباً بتقديم كافة الخدمات بهدف خدمة الثقافة ودعم أجيال الوطن.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©