الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

«كتّاب وأدباء الإمارات» يشارك بالمنتدى الثقافي الخليجي الأول في مسقط

جانب من المنتدى الثقافي الخليجي الأول (من المصدر)
19 يناير 2022 02:22

أبوظبي (وام)

بمشاركة وفد يمثل اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات، برئاسة شيخة عبدالله المطيري، أمين السر العام للاتحاد، بدأت أمس في مسقط أعمال المنتدى الثقافي الخليجي الأول، تحت رعاية معالي الدكتور عبدالله بن ناصر الحراصي وزير الإعلام، وذلك في مقر الجمعية العُمانية للكتّاب والأُدباء بمرتفعات المطار.
تضمّن حفل افتتاح المنتدى فعاليات متعددة، منها كلمة للمكرّم المهندس سعيد بن محمد الصقلاوي، رئيس مجلس إدارة الجمعية العُمانية للكتّاب والأدباء، أشار فيها إلى أهمية هذا المنتدى الذي يهدف لاستقطاب المثقفين والكتّاب الخليجيين تحت مظلة الثقافة والأدب في سلطنة عُمان، لافتاً إلى ما سيتضمنه المنتدى من أعمال متعددة في يوميه بين مسقط ونزوى ليكون حضور الأدب أكثر تنوعاً وشمولية.
وقال إن الهدف من المنتدى أيضاً الإسهام بفعل إيجابي يعزز دور المثقف، ويرفد الكتّاب، ويطوّر قدرات الإنجاز الإبداعي، من خلال تقديم الخدمات والمحفّزات والممكّنات، وإتاحة التلاقي بين المشتغلين في إنجاز الثقافة على الأصعدة المحلية والإقليمية والدولية، إضافة إلى إتاحة اللقاء بين أدباء مجلس التعاون لدول الخليج العربية في شتى المجالات والتثاقف بينهم، وتوثيق عُرى الصلات الأخوية، والتعرُّف على منجزهم الإبداعي والكتابي، والنشر والمشترك لأبحاثهم ودراساتهم.
من جانبه، عبّر الناقد والإعلامي السعودي محمد بن عبدالله بودي رئيس مجلس الأندية الأدبية السعودية الأمين المساعد لاتحاد الأدباء والكتّاب العرب، في كلمة الوفود المشارِكة، عن الأهمية الثقافية لمثل هذه المنتديات الثقافية النوعية الخليجية التي تجسّر التواصل الثقافي بين الأشقاء في منطقة الخليج العربي، وما تقدّمه من رؤى وأفكار مُغايرة تُضاف إلى واقع الثقافة العربية على وجه الخصوص.
وقال: «المنتدى يجمع أدباء ومثقفي مجلس التعاون لدول الخليج العربية في سلطنة عُمان، فتلتقي العقول وتتلاقح الأفكار وتنضج الخبرات وقبلها تلتقي القلوب على المحبة والمودة والسلام فتقوى لُحمة أهل الخليج على كافة الصُّعد: الفكرية والأدبية والثقافية».
وتضمّن الافتتاح توقيع اللائحة التنسيقية للمنتدى الخليجي، إضافة إلى الأمسية الشعرية الخليجية الأولى التي أدارها الشاعر عبدالرزاق الربيعي بمشاركة الشعراء: بدرية البدرية وأشرف العاصمي وشميسة النعمانية وإبراهيم السالمي من سلطنة عُمان، ومحمد عبدالرحيم أحمد من الإمارات العربية المتحدة، ونوف نبيل من مملكة البحرين، وأحمد العمار من المملكة العربية السعودية، إضافة إلى الجلسة النقدية المُصاحبة بمشاركة عدد من الباحثين.
وفي ختام أعمال المنتدى الثقافي الخليجي في يومه الأول، قام معالي الدكتور عبدالله بن ناصر الحراصي وزير الإعلام راعي المناسبة بتكريم المشاركين في الجلسة النقدية والأمسية الشعرية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©