الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

«البُردة 2» يستضيف 74 متحدثاً في 65 برنامجاً

نورة الكعبي
13 ديسمبر 2021 03:33

 أبوظبي (الاتحاد)

كشفت وزارة الثقافة والشباب عن تفاصيل النسخة الثانية من مهرجان البُردة المقام في مركز دبي للمعارض، إكسبو 2020 دبي، خلال الفترة ما بين 19 وحتى 21 ديسمبر الجاري، برعاية سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، تحت شعار «مساحات للعبور.. عوالم للاكتشاف»، والذي يتزامن مع الذكرى السنوية الخمسين لتأسيس دولة الإمارات، وتحمل في طياتها قيم الانفتاح والتعايش والتسامح، بمشاركة 74 متحدثاً من حول العالم في 65 برنامجاً.

تراث غني
قالت معالي نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة والشباب، إن مهرجان البُردة يسعى إلى إبراز الفنون الإسلامية، وأهمية الحضارة الإسلامية التي تُعظم قيم التسامح، والتفاعل الإنساني، والحضاري عبر هذه الفنون التي تعد تراثاً غنياً سواء من الناحية الإنسانية، أو الحضارية، أو القيمية.
 وأوضحت: أن وزارة الثقافة والشباب تسعى لأن يكون التواصل الفني والثقافي المُلهم بين الشعوب، من أجل صُنع مُستقبل مُشرق، وهو ما طمحت إليه جائزة البُردة منذ تأسيسها قبل نحو 17 عاماً، وكذلك مهرجان البُردة الذي تأسس عام 2018 عبر إلقاء الضوء على الفنون الإسلامية، إذ أثبت المهرجان أنه من أهم الفعاليات على مستوى العالم في المجال الثقافي عموماً، ومجال الفنون الإسلامية خصوصاً، لدوره الكبير في التعريف بالحضارة، والثقافة، والفنون الإسلامية الأصيلة على مدى التاريخ.
وأكدت معاليها أن دولة الإمارات ومنذ قيامها، حاضنة للثقافة والتنوع الإنساني والحضاري، خصوصاً مع وجود أكثر من 200 جنسية تعيشُ على أرضها، وما «جائزة البُردة» إلا نموذج مُهم يؤكد دور الإمارات في تكريس فكرة التلاقي الإنساني، إذ تستقطب الجائزة في نسختها السادسة عشرة أكثر من 1557 مشاركة إبداعية من أكثر من 56 دولة حول العالم، واحتفت منذ تأسيسها بأكثر من 300 فنان على مستوى العالم في ألوان الفنون الإسلامية ومجالاتها الرئيسة، وتسهم الجائزة في التعريف بتراثنا الإسلامي الإنساني الأصيل، وبناء جيلٍ يعرفُ ماضيه، وملم بالفنون والجماليات والتراث العربي والإسلامي الأصيل.

فعاليات المهرجان
يشارك في مهرجان البردة في نسخته الثانية وعلى مدار أيامه الثلاثة 74 متحدثاً من حول العالم من خلال 65 برنامجاً، ويتضمن حلقات نقاشية وورش عمل وجلسات حوارية، وسيتاح للحضور فرصة التعرف على أشكال الفن الإسلامي والاستمتاع بالعروض المستوحاة من الثقافات المختلفة في العالم الإسلامي، ويتضمن المهرجان أيضاً 15 معرضاً للأعمال الفنية الإسلامية إضافة إلى 10 عروض مباشرة من مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا.
 كما يتضمن المهرجان جلسات حوارية تستضيف قادة فكر عالميين في مجال الفنون والثقافة الإسلامية، وتناقش مواضيع جوهرية وتقدم رؤى جديدة حول أحدث التوجهات والأفكار التي ترسم ملامح المستقبل، أما «مجلس الأفكار» فيشهد حوارات ونقاشات في الموضوعات الرئيسة التي تتقاطع فيها التقاليد، والتراث الثقافي، والتكنولوجيا المتطورة، وريادة الأعمال، والفنون والثقافة الإسلامية الأصيلة.
وتقام ضمن المهرجان عروض أدائية وأخرى لأفلام مستوحاة من العالم الإسلامي، تحكي قصصاً مُلهمة ومُتجذرة في تاريخ المنطقة، كما يتضمن رسوماً متحركة، وأفلاماً وثائقية، وأفلاماً روائية طويلة، إضافة إلى أن المهرجان يحتفي بالزخرفة الإسلامية، والخط العربي، والشعر النبطي أو الفصيح، وفنون التصميم.

جائزة رفيعة
 سيُعلن خلال فعاليات المهرجان عن أسماء الفائزين بـ«جائزة البُردة»، باعتبارها واحدة من أرفع الجوائز الثقافية العالمية في مجال الفنون الإسلامية.
والبُردة - هي القصيدة التي ألفها الإمام البوصيري في مدح النبي، صلى الله عليه وسلم، في القرن الثاني عشر الميلادي - والتي شكلت إضاءة مُهمة على الإبداع الثقافي والفني الإسلامي الذي تواصَلَ في مجالات رئيسة، منها الزخرفةُ الإسلامية، والخط العربي، والشعر سواء النبطي أو الفصيح، والتصميم الطبوغرافي وقد شكلت كلها منطلقات للجائزة وفئاتها.
ودأبت جائزة البُردة، التي احتفت منذ تأسيسها بأكثر من 300 فنان على مستوى العالم في ألوان الفنون الإسلامية، على أن يكون لها سُفراء مُبدعون في مُختلف دُولِ العالم، لتركز على ألوان إبداعية في التاريخ الإسلامي، وتُسهم في بناء جيلٍ يعرفُ تماماً ماضيه وحاضره.
 وتهدف الوزارة من خلال إقامة الجائزة إلى تعزيز شراكاتها على المستوى المحلي والإقليمي والدولي لتشمل 3 فئات رئيسة، أولها التعاون المستمر مع الشركاء المؤسسين بهدف تطوير أعمال وإنتاجات فنية، إلى جانب المطبوعات ذات الصلة بالمهرجان، وثانيها التعاون المشترك مع شركاء المعرفة في تنظيم جلسات المهرجان، ومشاركات المتحدثين والمشاركين في الدورات المقبلة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©