الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

لوحة فنية ضخمة احتفاء بـ«عيد الاتحاد الخمسين»

لوحة فنية ضخمة احتفاء بـ«عيد الاتحاد الخمسين»
30 نوفمبر 2021 01:00

دبي (الاتحاد)

أطلقت هيئة الثقافة والفنون في دبي «دبي للثقافة»، عملاً فنياً إبداعياً بعنوان: «من أجل حياة أفضل»، يحتفي بالإنجازات الحضارية التي شهدتها الدولة على مدار الخمسين عاماً الماضية، ويعكس رؤيتها المستقبلية لخير الإنسانية، ويُجسِّد روعة التمازج بين ماضي الدولة وحاضرها ومستقبلها.
يقدّم العمل الفني لوحةً تشكيليةً بطول 133 متراً، جاءت ثمرة التعاون بين «دبي للثقافة» و«دبي القابضة» و«تشكيل»، حيث تم إبداعها بأنامل الفنانتيْن الإماراتيتيْن التوأميْن علياء وميثاء دميثان، وهما عضوتان في مركز «تشكيل»، ورُسِمَت على لوحة صديقة للبيئة خصَّصتها «دبي القابضة» على شارع أم سقيم كي تتّخذها «دبي للثقافة» مساحةً لمعرض فني حضري.
وباستخدام ثلاثة ألوان؛ الأزرق والأحمر اللذان يرمزان إلى البحر والصحراء، والأخضر الذي يرمز إلى الاستدامة، يروي العمل قصة التطوّر الذي شهدته الإمارات على مدار الخمسين عاماً، حيث تبدأ الحكاية مع مركب شراعي في إشارة إلى صيد اللؤلؤ وتجارته، التي ساهمت في ازدهار الدولة والاستقرار فيها، ثم تشير اللوحة إلى بدء الزراعة، ليبدأ بعدها ظهور معالم الحداثة والنماء في المشهد الإماراتي، وصولاً إلى الإنجاز الأكبر بالوصول لاستكشاف المريخ، «مسبار الأمل»، التي تعبّر عن رؤية الإمارات للمستقبل.
وأكّد سعيد مبارك خرباش، المدير التنفيذي لقطاع الفُنون والآداب في «دبي للثقافة»، أن العمل الفني يعكس رسالة «دبي للثقافة» للاحتفاء بتراث الإمارات وحاضِرها المزدهر وإلهام الأجيال الصاعدة برؤية مستقبلية مشرقة، عن طريق جعل الثقافة والفن في الأماكن العامة وفي متناول الجميع، وفي الوقت نفسه دعم المواهب المبدعة في الإمارة، من خلال توفير منصة مبتكرة لمشاركة إبداعاتها مع الجمهور.
وقال خالد المالك، العضو المنتدب لدبي القابضة: «نؤكد اهتمامنا بدعم أعمال الفنانين المحليين والمساعدة في نهوض المشهد الفني والثقافي المزدهر في دبي». ويوثق المشروع سبل دعم المجتمع الإبداعي والثقافي في حتّا، من خلال مبادرات تدعم الشباب الحتّاوي ورواد الأعمال منهم.
من جهتها، أشارت ليزا بول ليشغار، نائبة مدير مركز «تشكيل»: يشرفنا أن نسهم في إتاحة هذه الفرصة أمام الفنانتين علياء وميثاء دميثان للاحتفاء بعيد الاتحاد الخمسين، مضيفةً: «يمكننا رؤية الأسلوب المميز لهذا الثنائي المبدع، والمهارات الفنية لكل منهما بشكل واضح في هذا العمل الذي يعكس التقدم السريع للدولة».

شغف الابتكار
يتمتع الثنائي الفني علياء وميثاء دميثان بشغف بالتصميم التجريبي، حيث ينصَب تركيزهما على تغيير معايير عملية التصميم واستخدام مختلف الوسائل لإيصال رسالة معيّنة. وهما عضوتان في «تشكيل»، كما تعملان في استوديو «همزة وصل» – وهو مجتمع إبداعي يضم فنانين مبتكِرين.

هالة بدري: يوم الفخر ببطولات سطّرتها دماء طاهرة
أكدت هالة بدري مدير عام هيئة الثقافة والفنون في دبي، أن إحياء يوم الشهيد تعبير صادق عن الفخر والاعتزاز بما قدّمه شهداء الإمارات الشجعان، وتخليد لذكراهم الطيبة ورسالة وفاء وعرفان ببطولاتهم التي ستبقى مصدر إلهام بالعزم والقوة والعطاء المطلق في سبيل رفعة الوطن وعزته.
وقالت: «إن هذا اليوم الذي نحيي فيه مع دولتنا ذكرى أبطالنا المخلصين الذين قدموا أغلى ما يملكون فداءً للوطن سيبقى خالداً في تاريخ الإمارات كرمز للتضحية وحب الوطن ولأسمى معاني العطاء.. إنه يوم المجد والفخر بالبطولات التي سطّرها الشهداء الأبرار بدمائهم الطاهرة ليبقى وطننا شامخاً ورايته خفّاقة عالياً».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©