الخميس 16 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

سفيرة الثقافة العربية تشارك بجائزتين في «الآثاريين العرب 24»

محمد الكحلاوي يسلم محمود سالم غانم جائزة الشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان (من المصدر)
11 نوفمبر 2021 01:40

أبوظبي (الاتحاد)

شاركت الشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان سفيرة فوق العادة للثقافة العربية، لدى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، مؤسسة شركة أناسي للإعلام، بجائزتين في مجال النقوش الكتابية على الصخور، في المؤتمر الدولي للمجلس العربي للاتحاد العام للآثاريين العرب في الدورة الـ24، وقد سلم محمد الكحلاوي رئيس المجلس العربي للاتحاد العام للآثاريين العرب، الفائزين الجوائز في حفل افتتاح المؤتمر الذي أقيم مؤخراً بمقر الاتحاد بمدينة الشيخ زايد في جمهورية مصر العربية.
وفاز بالجائزتين وقيمة كل منهما 1500 دولار أميركي، محمد جلال محمود، مدرس بقسم آثار شبه الجزيرة العربية بكلية الآثار والإرشاد السياحي، جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، ومحمود سالم غانم، مفتش أول بمنطقة آثار الشرقية بوزارة السياحة والآثار.
وتهدف الجائزة الأولى من نوعها عربياً في تخصص النقوش والكتابات العربية على الصخور والأحجار، إلى التشجيع على رصد وجمع أهم الاكتشافات الخاصة بالنقوش والكتابات العربية على الصخور والأحجار، ورفد الموقع الإلكتروني «بوابة النقوش العربية» بمجموعة جديدة من النقوش العربية، والذي يسلط الضوء على أهمية هذا الإرث الثقافي الضخم، والحفاظ على الهوية والتاريخ العربي وإفادة الباحثين والدارسين بالمعلومات الموثقة المطروحة، والحفاظ على التاريخ العربي المشترك بين الدول العربية.
إلى ذلك، قال الكحلاوي: إن جائزة سفيرة الثقافة العربية لدى (الألكسو) تدل على مكانة الاتحاد العام للأثريين العرب في العالم العربي عبر 25 عاماً من العطاء الدائم من مؤتمرات علمية وجوائز عينية ومادية، ومنح للمتميزين في الماجستير والدكتوراه ودورات تدريبية وورش عمل عبر المراكز الإقليمية.
وأوضح أن جائزة النقوش العربية المبادرة الأولى في هذا المجال وأن موقع «بوابة النقوش العربية»، الذي أسسته الشيخة اليازية، سينشر هذه البحوث، مشيراً إلى أنه تم تخصيص مجلس أمناء ولجنة تحكيم تضم أستاذة جامعات متخصصين من السعودية والأردن ومصر.
من جهته، قال عبد الرحيم ريحان، مدير المكتب الإعلامي للمجلس العربي للاتحاد العام للآثاريين العرب، إن الباحث محمود سالم غانم مفتش آثار أول بمنطقة آثار الشرقية بوزارة السياحة فاز ببحث بعنوان «نقوش نبطية غير منشورة من موقع عين حُضْرة بجنوب شبه جزيرة سيناء»، تناول 26 نقشاً نبطياً تنشر للمرة الأولى، وتقع «عين حُضْرة» بالقرب من مدينة نويبع بجنوب سيناء. وتعد من المواقع الأثرية المهمة والتي كانت مقصداً لقوافل التجارة القادمة من بلاد العرب إلى مصر وشمال أفريقيا، لوجود عين مياه وواحة خضراء في المكان. 
وأوضح أن دراسة هذه النقوش كشفت عن دلالات حضارية، أهمها وجود الأنباط (قبائل عربية) في منطقة عين حُضْرة، بدافع العمل في التجارة والتعدين خلال العصر الروماني.
فيما فاز محمد جلال محمود مدرس بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا بكلية الآثار والإرشاد السياحي- قسم آثار شبه الجزيرة العربية - بالجائزة عن بحثه «نقوش نبطية جديدة من وادي الزرانيق بجنوب سيناء»، وتناول البحث نقوشاً نبطية لفت إليها سامر صمويل- أحد رواد السفاري بجنوب شبه جزيرة سيناء- أثناء مروره بمنطقة وادي الزرانيق متجهاً نحو وادي الزلجة أحد أودية جنوب شبه جزيرة سيناء التي تصب في خليج العقبة، ويعد وادي الزرانيق ضمن خمسة مواقع للرسوم والنقوش الصخرية في جنوب سيناء تم نشرها حديثاً، واحتوت على نقوش ورسوم صخرية تؤرخ لفترات زمنية مختلفة ونُفذت بطرق عدة.
وناقش المؤتمر الدولي للمجلس العربي للاتحاد العام للآثاريين العرب واقع الآثار في العالم العربي، وأساليب حماية وتأمين الآثار العربية، كما عرض تقارير لخبراء آثار في عدد من الدول العربية والنتائج التي حققتها في مجال المكتفات وأعمال الترميم والتأهيل.

مكتبة إلكترونية متخصصة
يعد الموقع الإلكتروني «بوابة النقوش العربية» مكتبة إلكترونية موثقة، متخصصة، تجمع أهم الاكتشافات الخاصة بالنقوش الكتابية العربية المحفورة على الصخور والأحجار والمنتقاة من قبل نخبة من العلماء والباحثين من دولة الإمارات وأكثر من 7 دول عربية.
ويحظى زوار «بوابة النقوش العربية» بفرصة التجول في معرض افتراضي ثلاثي الأبعاد يتيح لهم مشاهدة مجموعة من النقوش المنتقاة من ألبوم نقوش الموقع، بأسلوب تفاعلي باستخدام تقنيات الواقع الافتراضي المعزز.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©