الخميس 16 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

محكمو «اتصالات لكتاب الطفل» يقدمون توصيات لصنّاع أدب الأطفال

خلال الجلسة النقاشية لتقييم الأعمال المشاركة (من المصدر)
9 نوفمبر 2021 00:51

الشارقة (الاتحاد)

نظم المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، خلال مشاركته في فعاليات الدورة الأربعين من معرض الشارقة الدولي للكتاب، جلسة نقاشية لتقييم الأعمال المشاركة والفائزة بالدورة الـ 13 من جائزة «اتصالات لكتاب الطفل»، استضاف خلالها 4 من أعضاء لجنة تحكيم الجائزة، وهم: بشرى العكايشي (العراق)، متخصصة في علم النفس التربوي، ومن لبنان سوزان أبو غيدا، المتخصصة في أدب اليافعين، والفنان التشكيلي المصري ورسام كتب أطفال ويافعين ياسر جعيصة، وتامر سعيد مدير عام دار كلمات للنشر بدولة الإمارات.
وأوصى عضو لجنة التحكيم تامر سعيد الناشرين والكتاب والرسامين الذين يشتركون في إنتاج الكتب المخصصة للأطفال واليافعين بأهمية تحقيق التوافق والانسجام بين شكل الكتاب ومحتواه، من خلال التنسيق بين المؤلف والرسام والناشر.
من جهتها، أشارت عضو لجنة تحكيم الجائزة سوزان أبو غيدا إلى ضرورة مراجعة كتب الأطفال واليافعين والصبر على إعادة تحريرها، وابتكار الأفكار الجيدة لتتلاءم مفرداتها مع الفئة العمرية التي كتبت لها.
أما عضو لجنة تحكيم الجائزة الرسام ياسر جعيصة، فأشاد بجودة الرسوم في الأعمال المشاركة، لافتاً إلى أن الأعمال الفائزة كانت ذات هوية فنية واضحة عكست بصمات الرسامين بعيداً عن التقليد.
بدورها، قالت بشرى العكايشي: «يجب على من يكتب للأطفال مراعاة ملاءمة النص للطفولة المبكرة والتمييز بين الفئات العمرية عند الكتابة، خاصة على مستوى طول الجملة وأسلوب صياغتها».

أرقام ومؤشرات
أشارت إيمان محمد من المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، إلى أن الدورة الثالثة عشرة لجائزة «اتصالات لكتاب الطفل» تلقت 276 مشاركة من 17 دولة عربية وأجنبية، مقارنة مع 221 مشاركة خلال العام الماضي، وهو أعلى عددٍ من المشاركات منذ انطلاق الجائزة في عام 2009.
وأوضحت أن الجائزة تلقت مشاركات من 78 ناشراً و185 كاتباً، و169 رسّاماً، تضمنت 75 مشاركة في فئة الطفولة المبكرة، و115 مشاركة في فئة الكتاب المصور، و22 مشاركة في كتاب ذي فصول، و60 مشاركة في فئة اليافعين، و4 مشاركات في فئة «الكوميكس».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©