الإثنين 6 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

«أبوظبي للغة العربية» يعقد شراكات مع كبريات المؤسسات الثقافية

علي بن تميم
29 أكتوبر 2021 00:56

أبوظبي (الاتحاد) 

اختتم مركز أبوظبي للغة العربية، التابع لدائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي بنجاح مشاركته الأولى في الدورة الثالثة والسبعين من معرض فرانكفورت الدولي للكتاب، الذي أقيم تحت شعار «إعادة اللقاء» على مدار خمسة أيام من 20 إلى 24 أكتوبر الجاري. 
وتخللت مشاركة المركز في المعرض فعاليات متميزة، إلى جانب إبرام اتفاقيات تعاون مهمة منها، توقيع اتفاقية مع «جامعة لايبتزغ»، ثاني أقدم جامعة في ألمانيا، بهدف تبادل الخبرات فيما يتعلق بالمجالات الثقافية واللغوية، ونشر مشاريع بحثية عن اللغة والأدب العربي، وإصدار التقارير العلمية عن حالة اللغة العربية. وتتيح الاتفاقية المجال أمام الطرفين للاستفادة من مشاركة الخبرات والإمكانات البحثية والأكاديمية بينهما، والإسهام في المشاريع المشتركة لتوفير بيئة خصبة لحضور اللغة العربية في أوساط الطلبة والباحثين الشباب، وترسيخ مكانتها لغة للإبداع، ولإثراء المحتوى العربي المعرفي والعلمي.
كما نظم مركز أبوظبي للغة العربية فعاليات خاصة، من بينها، الدورة الثامنة من مؤتمر أبوظبي للترجمة، التي عقدت على هامش المعرض بالشراكة مع معهد لايبنتز للتاريخ الأوروبي تحت عنوان «اللغة العربية والتواصل الحضاري: الترجمة الأدبية وأثر خصوصيات الثقافة والتاريخ على الترجمة». بالإضافة إلى توقيعات كتب في جناح المركز.
إلى ذلك، قال الدكتور علي بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية، الأمين العام لجائزة الشيخ زايد للكتاب: «جسدت مشاركة مركز أبوظبي للغة العربية في معرض فرانكفورت الدولي للكتاب للمرة الأولى حرصنا على الحضور النوعي والفاعل في المحافل الثقافية الإقليمية والعالمية. وأتاح لنا المعرض فرصاً واعدة أثمرت عن توقيع اتفاقية استراتيجية مع جامعة لايبتزغ العريقة، في إطار أهداف المركز الرامية إلى نشر اللغة العربية وتعزيز مكانتها عالمياً لغة علم وثقافة وإبداع»، مضيفاً: «دعمت مشاركة المركز في معرض فرانكفورت حضوره على الساحة العالمية، حيث أتاحت التعريف بمشاريعه وبرامجه، وبناء شراكات جديدة مع كبريات المؤسسات الثقافية للاستفادة من الخبرات والمعارف العالمية في مختلف المجالات».
وعرض المركز أحدث إصداراته ضمن مشروع «كلمة» للترجمة، ولاسيما الكتب المترجمة عن الأدب الألماني، وعقد اتفاقيات ثنائية لشراء حقوق النشر مع دور نشر عالمية لترجمة إصداراتها من اللغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية وسواها.
وقال سعيد حمدان الطنيجي، مدير إدارة المحتوى الإبداعي بمركز أبوظبي للغة العربية: «معرض فرانكفورت الدولي للكتاب من أكبر الفعاليات الثقافية العالمية التي تعنى بصناعة الكتاب والنشر.  وهو منصة متميزة لتعزيز علاقات التعاون والشراكات الثنائية». وشاركت جائزة الشيخ زايد للكتاب في مركز أبوظبي للغة العربية بمنصّة خاصة ضمن جناح المركز، قدّمت فيها ثلاث جلسات حوارية شملت أبرز الموضوعات التي تستقطب اهتمام المؤلّفين والناشرين.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©