الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

صور.. العثور على كنز أثري يعود للقرن الثالث قبل الميلاد في مليحة

العثور على كنز أثري يعود للقرن الثالث قبل الميلاد في مليحة
14 يوليو 2021 18:23

كشفت هيئة الشاقة للآثار عن عثور بعثتها المحلية على جرة قديمة مليئة بالكثير من العملات التي كانت تسك في هذا الجزء القديم في موقع مليحة في فترة من القرن الثالث قبل الميلاد حيث كانت تسك عملاتها المعدنية الخاصة المستوحاة من عملات الإسكندر وخلفائه السلوقيين.

  • صور.. العثور على كنز أثري يعود للقرن الثالث قبل الميلاد في مليحة

 

حملت الإصدارات الأولى لهذه المسكوكات أيقونات تلك الفترة / رأس هرقل / ويمثله في ذلك الإسكندر الأكبر والإله اليوناني زيوس جالسا على عرشه بالإضافة لكلمة الإسكندر لكن مع مرور الوقت تم تغيير هذه النماذج و إضافة كلمة /آبيل/ مكتوبة بأحرف آرامية بدلا عن كلمة الإسكندر الأغريقية.

وأشارت الهيئة الى أن هذه المجموعة تعتبر الأكبر التي تكتشف في منطقة الخليج العربي إذ لم يتم تسجيل مثل هذا العدد في الماضي.

  • صور.. العثور على كنز أثري يعود للقرن الثالث قبل الميلاد في مليحة

وقال الدكتور صباح عبود جاسم مدير عام هيئة الشارقة للآثار عن مكونات الكنز الأثري الذي اكتشف أثناء عملية المسح والتنقيب في منطقة مليحة في فبراير من العام 2021م إن فريق المسح الأثري المحلي في الهيئة عثر على جرة فخارية وصل وزنها إلى 9 كيلوجرامات لتتم إجراءات عملية الفتح والبحث عن هذه المكونات بعد نقلها إلى هيئة الشارقة للآثار وتبين بعد البحث والتدقيق، وجود عملات فضية من فئة الدراخما الرباعية.

  • صور.. العثور على كنز أثري يعود للقرن الثالث قبل الميلاد في مليحة

وسجلت الهيئة ملاحظاتها الأولية على هذا الكنز وتبين أن العدد الإجمالي للعملات المكتشفة يصل إلى 409 عملات يتراوح وزنها ما بين 16 و 17 جراما أما مادة العملة فكانت من الفضة و التصنيف وفق القالب يظهر أن القوالب ذات الوجه الواحد عددها 387 عملة أما القوالب ذات الوجهين فعددها يصل إلى 22 عملة. 

 
 
 
 
 

 

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©