الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

يحيى بن شرف النَّوَوِيّ رحمه الله

يحيى بن شرف النَّوَوِيّ رحمه الله
29 ابريل 2021 00:30

هو محيي الدّين أَبُو زَكَرِيَّا يحيى بن شرف بن مري بن حسن بن حُسَيْن بن حزَام النَّوَوِيّ، وُلد النَّوَوِيّ فِي الْمحرم سنة 631هـ بنوى، ثم انتقل إلى دمشق.
كان إماماً بارعاً، حافظاً مُفْتياً، أتقن علوماً شتّى، وصنَّف التّصانيف الجمّة، وكان شديد الورع والزهد، جمع بين العِلم والعمل، والنُّطْق بالحِكَم، ولازم الاشتغال والتصنيف ونشر العلم. فتخرج على يديه علماء كُثر، وله تصانيف ومؤلفات لاقت القبول، وكتب الله لها الانتشار بين الناس. 
وتوفي بقريته نوى سنة 676 هـ، عن عمر يناهز 45 سنة. 
كان الإمام النووي لَا يصرف سَاعَة فِي غير فائدة، فكان وَهُوَ ابْن عشر سِنِين يراجع حفظه للقرآن الكريم وهو يمشي في الطريق، وَجعله أَبوهُ فِي دكان فَجعل لَا يشْتَغل بِالْبيعِ وَالشِّرَاء عَن الْقُرْآن، وذكر عن نفسه رحمه اللّه؛ أنّه كان لا يضيّع وقتاً فِي ليلٍ ولا نهار إلّا فِي وظيفةٍ من الاشتغال بالعِلم، وكان يقرأ في اليوم اثني عشر درساً على المشايخ شرحاً وتصحيحاً. 
ويتبين من سيرته رحمه الله، أن الوقت له قيمة عظيمة، من استثمره فيما ينفع كان من المرموقين في الدنيا والفائزين في الآخرة، ويحسن بكل أب وأم أن يرسخ في أبنائه مثل هذه النماذج الراقية التي حافظت على وقتها، فأصبح لها شأن عظيم، وذكر كريم على مر الأجيال.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©