الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

«كان ياما كان» تهدي 1500 كتاب للأطفال اللبنانيين

«كان ياما كان» تهدي 1500 كتاب للأطفال اللبنانيين
15 أكتوبر 2020 01:01

الشارقة (الاتحاد) 

استجابة للمبادرة الثقافية الإنسانية، التي أطلقتها مؤخراً الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي نائب رئيس الاتحاد الدولي للناشرين، ورئيس اللجنة الاستشارية للشارقة العاصمة العالمية للكتاب للعام 2019، بترميم وتطوير عدد من المكتبات التي تضررت جراء انفجار مرفأ بيروت، أهدى المجلس الإماراتي لكتب اليافعين 1500 كتاب لثلاث مكتبات متضررة في العاصمة اللبنانية، ضمن مبادرة «كان يا ما كان» الهادفة إلى تزويد الأطفال بكتب ذات قيمة وجودة عالية. 
واستهدفت المبادرة كلاً من مكتبة «الباشورة»، «الجعيتاوي» و«مونو»، التي تديرها جمعية «السبيل» غير الحكومية الناشطة في دعم المكتبات العامة في لبنان لتكون مجانية للجميع، كما شملت المبادرة تنظيم سلسلة جلسات قرائية مفتوحة في أماكن عامة وقريبة من المكتبات المتضررة، استضاف المجلس خلالها الكاتبة سمر برّاج والرسّام سنان حلّاق بحضور عدد من أطفال بيروت.
وتضمنت المبادرة زيارات ميدانية لوفد المجلس، اطلعوا خلالها على أوضاع المكتبات ومحيطها، كما جرى خلالها توقيع ملصق فني يجسد لوحة بعنوان: «سوا منرجّع النبض لقلب بيروت» من رسوم الفنان سنان حلّاق، وتأليف الكاتبة سمر برّاج التي ضمّنتها رسائل إبداعية تعكس المحبة التي يكنّها أبناء بيروت لمدينتهم، حيث قالت فيها: «إلى بيروت، مع كلّ الحبّ... بيروت الجميلة، حيث يمتزج دفء القلوب بحرارة أشعّة الشّمس الذّهبيّة، بيروت، مدينتنا الصّامدة التي لن تموت».

  • مروة العقروبي وزياد بو علوان
    مروة العقروبي وزياد بو علوان

مبادرة نوعية
وحول هذا الإهداء أشارت مروة العقروبي، رئيس المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، إلى أن المبادرة النوعية، التي وجّهت بها الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي تعكس الرؤية الإنسانية والثقافية الكبيرة في الوقوف إلى جانب الأشقاء في لبنان، ومساندتهم بمختلف الإمكانات بعد ما حلّ بالعاصمة بيروت جرّاء الانفجار. 
وقالت رئيس المجلس الإماراتي لكتب اليافعين: «في ظلّ ما حلّ بالعاصمة اللبنانية تأثرت عدد من المكتبات وفقدت العديد من الأرفف محتوياتها، لهذا حرصنا على تقديم هذا الدعم المتواضع والمساهمة بإعادة الحياة من جديد لتلك المكتبات، وإرجاع جزء من الكتب لمكانها، لنترك أثراً ولو بالقليل في إعادة الوهج الثقافي والإبداعي لمدينة لها مكانتها الثقافية والإبداعية في الوجدان الإنساني أجمع». 
من جهته، شكر رئيس جمعية السبيل، المهندس زياد بوعلوان، المجلس الإماراتي لكتب اليافعين على هذه الهبة الكريمة والمهمة، قائلاً إنها ستكون في متناول الأطفال فور إعادة افتتاح المكتبات لتكون متاحة للقراءة وللإعارة المجانية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©