الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

الهيئة العربية تصدر «المسرح العراقي» و«رحلة إلى عالم المسرح»

الهيئة العربية تصدر «المسرح العراقي» و«رحلة إلى عالم المسرح»
4 أكتوبر 2020 01:18

محمد عبدالسميع (الشارقة)

استمراراً لنهجها في إغناء المكتبة المسرحية العربية بمختلف تخصصات أبي الفنون، النظرية منها والتقنية، أصدرت الهيئة العربية للمسرح كتابين جديدين، الأول: رحلة إلى عالم المسرح، وهو كتاب للباحث المسرحي المصري د. محمد أبو الخير، استعرض فيه أهمية المسرح ونشأته وعلاقته بالتكنولوجيا، وأشكال المسرح وأنواعه، وعلاقته بالفنون الشعبية، كما تناول الكتاب مراحل إنتاج العرض المسرحي مستعرضاً مفرداته ومهنه الفنية والتقنية، معززاً كل ذلك بالصور الإيضاحية، ما يساعد القارئ على استيعاب هذا العلم الفني الكبير ببساطة.
أما الكتاب الثاني فهو «المسرح العراقي.. أعلام وبيبليوغرافيا» للمؤلفين العراقيين د.علي محمد هادي الربيعي ود.عامر صباح المرزوك. احتوى القسم الأول على محطات في التأليف المسرحي لـ (33) كاتباً مسرحياً، ومحطات في الإخراج المسرحي رصدت مجموعة من أسماء المخرجين المسرحيين العراقيين اعتُبرَ بعضهم مدارس إخراجية، وبعضهم الآخر حقق لنفسه صفة فنية إخراجية مميزة اقترنت باسمه. وضم القسم الثاني بيبلوغرافيا النص المسرحي العراقي واحتوى جردًا كاملاً لعموم النصوص المسرحية العراقية التي نشرت في كتب مستقلة أو ضمن كتب مشتركة أو في دوريات. وقد أورد المؤلفان في المقدمة أملهما أن تكون هذه الاختيارات «عينة طيبة للمسرح العراقي، وأن يكونوا شاهدين على عصره».
وفي هذا الصدد علق المسرحي إسماعيل عبد الله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، أن الهيئة حريصة كل الحرص على إثراء المكتبة المسرحية العربية وتنويع محتواها، خدمة لمتطلبات التنمية والارتقاء المسرحيين، كما تؤكد اهتمامها بالإبداعات الرصينة والأصيلة التي يقدمها المسرحيون العرب من مؤلفين وباحثين.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©