الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

أمسية شعرية في «زايد للدراسات والبحوث» تحتفي بخط دفاعنا الأول

جانب من الأمسية الشعرية الافتراضية لمركز زايد للدراسات والبحوث (من المصدر)
21 يوليو 2020 21:40

 أبوظبي (الاتحاد)

نظم مركز زايد للدراسات والبحوث التابع لنادي تراث الإمارات، مساء أمس الأول، الاثنين، أمسية شعرية وطنية «عن بُعد» بعنوان «شكراً خط دفاعنا الأول»، أدارها الإعلامي والشاعر مروان الشحي، واستضاف فيها الشعراء الدكتور طلال الجنيبي، وسيف بن كميدش، وعتيق الكعبي، وعلي المهيري، وأحمد الزرعوني، والشاعرات بتول آل علي، وريانة العود، ونايلة الأحبابي. 
وأكدت فاطمة المنصوري، مديرة مركز زايد للدراسات والبحوث، أن أمسية «شكراً خط دفاعنا الأول» هي بمثابة رسالة شكر للأبطال العاملين والمرابطين على الخطوط الأولى في مواجهة وباء أربك العالم أجمع، وهي تحية للذين يعملون على بقاء مجتمعنا آمناً وسعيداً، كما هي تحية إجلال للقيادة الرشيدة التي تولي الإنسان أهمية قصوى. 
وقالت: «إن نادي تراث الإمارات أولى الشعر النبطي أهمية خاصة، فكان من أولى المؤسسات على مستوى الدولة التي قامت بحفظه»، منوهة بأن تنظيم الأمسية يصب في اهتمام النادي بالشعر النبطي بوصفه مكوناً مهماً من مكونات الثقافة الإماراتية، فهو ذاكرة الأمة، وسجل مفاخرها وإنجازاتها. 
فيما نوه مروان الشحي بالإنجاز الكبير الذي تمثل في إطلاق مسبار الأمل إلى كوكب المريخ، قبل أن يقدم تعريفاً لكل من الشعراء والشاعرات المشاركين في الأمسية التي افتتحها الشاعر الدكتور طلال الجنيبي بقراءة قصيدة «فضاء زايد» التي تعد أول نص شعري في التاريخ يصل إلى الفضاء الخارجي، مسجلاً بذلك سبقاً تاريخياً للشعر الإماراتي والعربي، 
ثم ألقى قصيدته في الاحتفاء بخط الدفاع الأول، لتتوالى قصائد الشعراء مشيدة بإنجاز الإمارات الكبير «مسبار الأمل»، ومتغنية بحكمة القيادة الرشيدة، حيث عبر الشعراء عن فخرهم بالقيادة والوطن، معددين مناقب المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، مؤكدين أن مواقفه وعزيمته هي النبراس، وأن عبارته «لا تشلون هم» مثلت لحظة فارقة في أزمة «كورونا» كما قال الشاعر عتيق الكعبي.
وبأجمل العبارات، عبّر الشعراء عن شكرهم وعرفانهم لتضحيات الواقفين على خط الدفاع الأول، وجسدوا في القصائد مشاعر الفخر والوفاء للوطن وقيادته ومواقفها الإنسانية العظيمة. 
وشهدت الأمسية مداخلات ثرية من الحضور، بينها مداخلة من أحمد الفلاسي الفائز بجائزة صانع الأمل لعام 2020 الذي أشاد بالأدوار الإنسانية للإمارات وقيادتها الرشيدة في كل العالم. فيما أشاد المشاركون بالمنصة الرقمية لنادي تراث الإمارات وإسهامها في إعادة الجمهور إلى أجواء الشعر رغم الظروف الحالية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©