الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

الإمارات وأفغانستان تبحثان تطوير مسارات جديدة للتعاون الثقافي

نورة الكعبي ووزير الثقافة الأفغاني خلال الاجتماع (من المصدر)
7 يوليو 2020 00:10

أبوظبي (الاتحاد)

بحثت معالي نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة والشباب، في اجتماع «عن بُعد» مع معالي محمد زاهر، وزير الثقافة والإعلام في جمهورية أفغانستان الإسلامية، تعزيز العلاقات الثقافية والإبداعية بين البلدين، وتطوير مسارات جديدة للتعاون الثقافي.
وقالت معالي نورة الكعبي: «نسعى إلى تكثيف الجهود مع الجانب الأفغاني لتطوير علاقاتنا الثقافية، وتعزيز شراكتنا في مختلف المجالات المعرفية والفنية، بما يساهم في تنفيذ مبادرات ومشاريع مشتركة توطّد علاقتنا، من خلال أجندة ثقافية سنوية ومبادرات مشتركة، تسهم في فتح آفاق جديدة أمام المجتمع الإبداعي بين البلدين».
وناقشت معالي نورة الكعبي مع الوزير الأفغاني استضافة الأيام الثقافية الإماراتية الأفغانية في أبوظبي، بهدف بناء جسور التواصل وتبادل الخبرات الفنية والثقافية، وتطوير أدوات التواصل الثقافي والحوار الفكري والمعرفي، فضلاً عن تشكيل نافذة على ثقافة وتراث وتاريخ البلدين، والتعريف بآثار وتاريخ أفغانستان لدى الجمهور المحلي في دولة الإمارات، وتسليط الضوء على التراث الإنساني الأفغاني والمشتركات الإنسانية بين البلدين.
وثمّنت معاليها مبادرة «سجادة السلام» التي أطلقتها سمو الشيخة فاطمة بنت محمد بن زايد آل نهيان لتعزيز ثقافة السلام والأمل بين النساء في المجتمع الأفغاني، ودعماً لحقوق أطفال أفغانستان ونسائها في التعليم والصحة والحياة الكريمة.
وكان مشروع الشيخة فاطمة بنت محمد بن زايد تأسس عام 2010، ويوفر أكثر من 3 آلاف وظيفة في مجال إنتاج السجاد اليدوي، حيث يبلغ عدد العاملين في المشروع أكثر من 4 آلاف عامل، 70% منهم من النساء، كما أن المبادرة ساهمت أيضاً في تطوير صناعة السجاد اليدوي الذي يشكل حالياً نحو 20% من الناتج المحلي في أفغانستان.
بدوره، أشار معالي محمد زاهر إلى أن الإمارات وأفغانستان تربطهما علاقة طويلة الأمد، تقوم على الاحترام المتبادل، وتشتركان في الكثير من الأمور المشتركة، بينها الثقافة الإسلامية، مؤكداً أن هناك أكثر من 130 ألف أفغاني يعيشون في دولة الإمارات.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©