الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

الفنان طاهر الجاوي في "الملتقى": الرموز والأرقام ميزان لوحتي

صالون الملتقى الثقافي يحاور الفنان طاهر الجاوي (من المصدر)
23 يونيو 2020 23:19
فاطمة عطفة (أبوظبي)
في جلسة افتراضية نظمها أول أمس صالون "الملتقى الأدبي"، بالتعاون مع غاليري "مسك وعنبر" في تونس، تحدث الفنان التشكيلي التونسي طاهر الجاوي عن رؤيته للفن، حديثاً ومعاصراً، وعن بدايات رحلته الثرية في عالم الفن واللون وتجلياته.
في مستهل الأمسية رحبت أسماء صديق المطوع، مؤسسة الملتقى، بالفنان مستحضرة ما قاله الفنان كاندينسكي بعد أن حضر أوبرا لفاغنر: "لقد رأيت كل الألوان في روحي قبل أن تراها عيني".. ونحن اليوم على موعد مع رحلة ممتعة مع الفرشاة والألوان الصاخبة وخطوط الرسم السريع ورموز الرياضيات ومعادلاتها، حيث يمزج الفنان الألوان بكثير من الأساليب الفنية والتقنيات بأسلوب متناغم.
وبدأ الفنان حديثه من النشأة الأولى، حيث ولد في تونس ودرس فيها، وتأثر بالفن الأفريقي البدائي، وخاصة الأقنعة. وبعد ذلك سافر إلى باريس لمتابعة الدراسة، وعمل بالإعلام وكان مغرماً بالأعمال اليدوية والتصوير. وكان يستغل عطلة يوم الأحد للتفرغ لهواياته، ومنها السينما، كما أنه درس التمثيل في باريس ولوس أنجلوس.
وتطرق الحوار إلى علاقته بالرياضيات فقال: في أعمالي الفنية أكتفي بالرموز والأرقام لتشكيل التوازن بين جميع عناصر اللوحة ولا أفكر باستخدام الحروف، وأنا أعرض مشاعر الفرح أو التمرد والفوضى، وأركز في عملي على الرؤى والأحاسيس التي أشعر بها، والمهم الحركة من خلال الحوار بين اللوحة والجسد والروح والأفكار، وكأني في مسرح.
وتحدث عن السنوات التي أمضاها في برلين وكانت تجربة غنية أتاحت له السفر وعرض أعماله في كثير من البلدان، كما أتاحت له التعرف على العديد من الأشخاص، والفن يجعله يشعر بالتحدي كل يوم وما يشعر به يضعه في لوحته. وهو لا يلتزم بأي إيديولوجية، مبيناً أن الفن مسؤولية ورسالته أن يكون صريحاً وتلقائياً في عمله.
أما في ما يتعلق بالمساحات البيضاء في لوحاته فهو يراها ضرورية للمشاهد، لأن الهدف التواصل معه وإثارة مشاعره. وحول علاقته بالألوان قال إنه لا يحب اللون الأصفر، لكنه يستخدمه أحياناً في بعض لوحاته.
 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©