الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

بتمويل من الإمارات.. اليونيسكو تبدأ مشروع إعادة ترميم كنيسة الساعة في الموصل

نورة الكعبي
27 ابريل 2020 00:21

أبوظبي (الاتحاد) 

تبدأ اليونيسكو، بالتعاون مع السلطات المسؤولة وبموافقة رسمية من رعية الدومينيكان، خلال الشهور المقبلة، في مشروع إعادة ترميم كنيسة الساعة في الموصل. سيشمل المشروع جميع مراحل إحياء وإعادة الترميم (تهيئة المنطقة، مسح أولي للتصميم التفصيلي المعدّ، والقيام بالتنفيذ العملي للمشروع)، مما سيتيح فرص عمل مميزة للمحترفين والحرفيين في مجال التراث المحلي، إذ سيجري دمج التنفيذ العملي لهذا المكوِّن مع برامج بناء القدرات المتوقعة في إطار هذا المشروع.
وكانت دولة الإمارات العربية المتحدة ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «اليونيسكو» قد وقعتا، في أكتوبر الماضي، اتفاقية تخص المشاركة الإماراتية في جهود إعادة إعمار المعالم التاريخية في مدينة الموصل عبر إعادة ترميم كنيستيْ الساعة والطاهرة.
وقالت معالي نورة الكعبي وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة في تغريدة على حسابها بـ«تويتر»:
«كنيسة الساعة ليست مكاناً للعبادة فحسب... بل تراثاً ثقافياً يشهد على تاريخ الموصل... قريباً نبدأ مرحلة جديدة في إعادة إعمار كنيسة الساعة في الموصل بعد موافقة رسمية من رعية الدومينيكان».
وتسعى اليونيسكو، من خلال إعادة إعمار وترميم المواقع ذات الطابع التاريخي، كجزء من مبادرتها العالمية «إحياء روح الموصل»، إلى تعزيز قيم التسامح والتماسك الاجتماعي. ولا تأتي إعاده تأهيل الكنيسة لمكانتها كتراث ثقافي فقط، بل لأنها أيضاً دليل على التنوع الموجود في المدينة، ومفترق طرق الثقافات والعيش بسلام لكثير من المجتمعات الدينية المختلفة على مر القرون. 
تقع كنيسة الساعة في قلب المدينة القديمة في الموصل، على ملتقى تقاطع شارعين رئيسيين من النسيج التاريخي الحضري. تم بناؤها في أواخر القرن التاسع عشر، وهي إحدى أشهر كنائس الموصل، وأحد المعالم المميزة للمدينة، وتعرف أيضاً بكنيسة الدومينيكان، قام الإرهاب بتدميرها بالكامل في 25 أبريل 2016. 
وتعتبر كنيسة الساعة مركزاً لكثير من النشاطات الروحية، وكانت أكبر مثال حي في دورها الفعال في توحيد العلاقات الأخوية بين الموصليين، وتزويدهم بالتعاليم الدينية والثقافية والاجتماعية.

  • كنيسة الساعة في الموصل

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©