الثلاثاء 14 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

«جودو الإمارات» يحصد «الذهبية» العربية الأولى في «آسياد هانجتشو»

«جودو الإمارات» يحصد «الذهبية» العربية الأولى في «آسياد هانجتشو»
27 سبتمبر 2023 00:59

أحمد جمال الدين (هانجتشو)

نجح منتخبنا الوطني للجودو في رفع غلة ميداليات وفد الإمارات المشارك في دورة الألعاب الآسيوية الـ19 بهانجتشو الصينية، إلى 5 ميداليات ملونة بواقع ذهبية وفضية و3 برونزيات، وواصل الجودو عروضه المشرفة في اليوم الختامي للعبة ليؤكد أنه رقم صعب على المستوى القاري وقاعدة قوية تؤسس لحصد الميداليات في أكبر الاستحقاقات على جميع الصُعد.
وفاز عمر معروف لاعب منتخبنا الوطني للجودو بالذهبية الإماراتية الأولى بالدورة في مسابقة وزن فوق 100 كجم عقب تغلبه على رحيموف تيمور لاعب طاجيكستان، وحصد جريجوري أرام لاعب منتخبنا الميدالية البرونزية لوزن تحت 90 كجم، وتغلب على نظيره الكوري الجنوبي هان جيوب، كما أضاف لاعبنا ظافر كوسوفو الميدالية البرونزية بوزن تحت 100 كجم عقب تغلبه على نظيره الياباني فيليب أرون ولف.
وبهذه الميداليات، يرتفع حصاد الإمارات إلى 5 ميداليات مع نهاية اليوم الرابع في المركز الحادي عشر والأولى عربياً في جدول الترتيب العام الذي تتصدره الصين الدولة المستضيفة للحدث بإجمالي 95 ميدالية، بواقع 53 ذهبية و29 فضية و13برونزية، فيما تحتل كوريا الجنوبية المركز الثاني بإجمالي 49 ميدالية بواقع 14ذهبية و16 فضية و19 برونزية، وجاءت اليابان في المركز الثالث بإجمالي 47 ميدالية بواقع 8 ذهبيات و20 فضية و19 برونزية.
وتوجه محمد بن ثعلوب الدرعي، رئيس اتحاد الجودو، بالتهنئة إلى القيادة الرشيدة على الإنجاز المشرف والتاريخي، والحصاد المتميز لمنتخب الجودو في منافسات دورة الألعاب الآسيوية، بحصوله على 5 ميداليات ملونة في المنافسات المختلفة.
وأكد الدرعي أن الرياضة الإماراتية بدعم وتوجيهات القيادة الرشيدة، تحقق الإنجازات الوطنية، برفع علم الإمارات في أكبر محفل آسيوي، وتخطو بثبات نحو تحقيق الأهداف الوطنية، بأبطال يمتلكون القدرة والعزيمة لبلوغ منصات التتويج.
وأضاف: فخورون بما تحقق في دورة الألعاب الآسيوية، وإنجاز المنتخب يتوّج جهود الخطط الاستراتيجية، والرؤى المستقبلية التي حرصنا على تبنيها ودعمها وتوفير أفضل الممارسات العالمية للوصول إلى هذه النتائج المميزة، ونتطلع إلى الحفاظ على طموحات التأهل إلى أولمبياد باريس 2024، والسعي للوصول إلى النتائج المنشودة في المراحل المتبقية من البطولات المؤهلة إلى الأولمبياد.
وأثنى رئيس الاتحاد على الأداء المتميز للاعبي ولاعبات المنتخب في منافسات الألعاب الآسيوية، وروحهم العالية، وتفانيهم في المواجهات القوية أمام نخبة من أبطال العالم، مضيفاً أن المراحل الماضية من الإعداد في المعسكرات الخارجية، والتواجد في البطولات القارية والدولية، كان لها الأثر الملموس في النزالات القوية التي عكست حجم التطور الذي حققه المنتخب، والجودة العالية في العناصر التي تمتلك القدرات الجيدة لإعلاء رايات دولة الإمارات في المنافسات العالمية.
وأشاد ناصر التميمي أمين عام اتحاد الجودو بالإنجاز كأول ذهبية لرياضة الإمارات في الدورة، مشيراً إلى أهمية هذه المشاركات التي تصب في الإعداد لبطولة أبوظبي وزيادة رصيد نقاط المنتخب للتأهل لأولمبياد باريس 2024.
وأشاد التميمي بمتابعة واهتمام محمد بن ثعلوب الدرعي رئيس اتحاد الجودو، والحرص على التواصل بصفة مستمرة مع جميع اللاعبين والطاقمين الإداري والفني، والاطمئنان على سير التدريبات، سواء خلال الدورة أو في الفترة التي سبقتها بجميع المعسكرات على الأصعدة كافة، الأمر الذي كان له بالغ الأثر في الوصول إلى هذه الإنجازات والنجاحات المشرفة.
من ناحية أخرى، وفي ختام منافسات الرجبي فاز منتخبنا على تايوان بنتيجة 42 - 0 محققاً المركز الخامس، وتوج منتخب هونج كونج بالميدالية الذهبية، بينما نال منتخب كوريا الجنوبية الميدالية الفضية، وحصل منتخب الياباني على الميدالية البرونزية. واحتل المنتخب الصيني المركز الرابع.
في الملاكمة، خسر نواف الزحمي من نظيره الباكستاني محمد قاسم ضمن منافسات وزن وزن 57 كجم بدور الـ32، كما خسر محمد الحفيتي من نظيره محمد ابروريدينوف من طاجيكستان بدور الـ16 بمسابقة وزن فوق الـ90 كجم. كما خاض ثنائي منتخبنا الوطني للشطرنج وافية المعمري وروضة السركال منافسات 7 جولات من أصل 9 في مسابقة فردي الشطرنج التي تختتم اليوم، إذ تنافس كلاهما في الجولات الخامسة والسادسة والسابعة وخسرت وافية المعمري في الجولة الخامسة من نظيرتها المنغولية تورمنه مونخزول بنتيجة (1-0)، وفازت على الكورية الجنوبية جيون بذات النتيجة في الجولة السادسة، لتختتم الجولة السابعة بخسارة من نظيرتها فام لو من فيتنام. 
أنهى منتخبنا للفروسية مسابقة الترويض للفرق بالمركز الثامن بنتيجة 189.824 نقطة، من خلال مشاركة الرباعي محمد السركال وعلي الجهوري وبيانكا سكويتزو ناتالي لانكيستير. وفاز منتخب الرياضات الإلكترونية على منتخب تايوان في لعبة الأساطير بنتيجة (1 - 0)، كما فاز بذات النتيجة على نظيره المالديفي.

قنصل الإمارات: الدورة تسهم في تعزيز العلاقات مع الصين
قال مهند سليمان النقبي، القنصل العام لدولة الإمارات في شنغهاي، إن دورة الألعاب الآسيوية، ستسهم في تعزيز التفاهم والتواصل بين الإمارات والصين وستفتح آفاقاً جديدة للتعاون الرياضي.
وأضاف أن حفل الافتتاح استخدم للمرة الأولى «الألعاب النارية الرقمية»، وذلك في إطار نشر مفهوم حماية البيئة والاستدامة، وبما يتماشى مع شعار عام الاستدامة لدولة الإمارات ومؤتمر «COP28».
وأضاف أن دولة الإمارات تشارك في هذه الدورة بـ 140 رياضياً ينافسون في 20 رياضة فردية وجماعية، بما في ذلك الرماية والسباحة والملاكمة والفروسية، لافتاً إلى أن مدينة هانجتشو استعدت لهذا الحدث العالمي على أفضل المستويات.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©