الخميس 16 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

68 ميدالية تزين مسيرة «الأولمبية الوطنية» عام 2022

68 ميدالية تزين مسيرة «الأولمبية الوطنية» عام 2022
30 ديسمبر 2022 14:10

 
دبي (الاتحاد)


أصدرت اللجنة الأولمبية الوطنية تقريرها الخاص بإنجازات الرياضة الإماراتية عام 2022، خلال الدورات الرسمية التي شاركت فيها المنتخبات في العديد من الرياضات على المستوى الخليجي أو الإقليمي أو العالمي والتي حفلت بالعديد من الإنجازات المشرفة للوفود الرياضية بما عزز من مكانة رياضة الإمارات على المستويات كافة. 

وأكد التقرير أن رياضة الإمارات نجحت في مستهل المشاركات الخارجية لعام 2022 في التتويج بـ 50 ميدالية ملونة، والحصول على المركز الثالث بدورة الألعاب الخليجية الثالثة التي أقيمت بالكويت من 16 إلى 31 مايو، بمشاركة أكثر من 1700 لاعب ولاعبة من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، تنافسوا في 16 رياضة فردية وجماعية.
وأنهت بعثة الإمارات مشاركتها في الدورة بالمركز الثالث برصيد 50 ميدالية ملونة بواقع 18 ذهبية، و16 فضية، و16 برونزية. 

وشهد اليوم الختامي لدورة الألعاب الخليجية الثالثة بالكويت حدثاً فريداً من نوعه عندما تسلمت اللجنة الأولمبية الوطنية علم الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بمجمع ميادين الشيخ جابر العبد الله الدولي للتنس، إيذاناً باستضافة الإمارات لدورة الألعاب الخليجية الأولى للشباب العام المقبل 2023.
وأوضح التقرير أنه على الصعيد العالمي قدم وفد الإمارات أداءً ونتائج إيجابية ضمن منافسات النسخة الـ11 من دورة الألعاب العالمية برمنجهام 2022 بتحقيقه 8 ميداليات ملونة في المركز الـ 28 بواقع ذهبيتين وفضية و5 ميداليات برونزية، إذ أقيمت الدورة في مدينة برمنجهام الأميركية من 7 إلى 17 يوليو وشارك فيها 3600 رياضي من 100 دولة من جميع أنحاء العالم في 36 رياضة. 

وتقدمت الإمارات 10 مراكز في الجدول التراكمي لدورات الألعاب العالمية لتصل إلى المركز الـ 56 من بين 102 دولة بعد أن حلت في المركز الـ 66 مع نهاية النسخة العاشرة من الدورة في عام 2017، في حين احتفظت إيطاليا بصدارة الترتيب التراكمي للدورات وإجمالي عدد الميداليات برصيد 488 ميدالية بالرغم من تحقيقها المركز الرابع في نسخة برمنجهام 2022 برصيد 49 ميدالية. 

وحصد منتخبنا الوطني للجو جيتسو 5 ميداليات ملونة بواقع ميداليتين ذهبيتين، وفضية واحدة، وبرونزيتين، إضافة إلى الميداليتين البرونزيتين عن طريق منتخب المواي تاي، والميدالية البرونزية للمنتخب الوطني للقفز بالمظلات الحر والتزحلق على الماء. 

وشاركت الإمارات في الدورة بـ12 رياضيا في 4 ألعاب هي الجوجيتسو والمواي تاي والدواثلون والقفز المظلي بالرياضات الجوية. كما تمكن وفد الإمارات الذي ضم 53 رياضيا في 9 ألعاب فردية خلال مشاركته المميزة في النسخة الخامسة من ألعاب التضامن الإسلامي التي أقيمت من 9 إلى 18 أغسطس 2022 بمدينة قونية التركية ضمن 6000 رياضي من56 دولة، من حصد العديد من المكاسب التي تحققت للمرة الأولى. وبالإضافة إلى تحقيق 10 ميداليات ملونة بواقع 3 ذهبيات وفضيتين و5 ميداليات برونزية، جاءت عن طريق 3 رياضات هي الدراجات والجودو والقوس السهم لأصحاب الهمم، استطاع أحمد المنصوري دراج منتخبنا الوطني إحراز الذهبية الأولى في تاريخ مشاركات الإمارات بدورات ألعاب التضامن الإسلامي منذ انطلاقها عام 2005 عند تتويجه بذهبية سباق الاسكراتش. 

 

وتمكنت اللجنة الأولمبية الوطنية خلال العام 2022 من تنظيم نسخ نوعية من مبادراتها وبرامجها السنوية، أبهرت بها الجميع سواءً من مشاركين أو زوار، إذ استهلت اللجنة عام 2022 بتنظيم النسخة السابعة من اليوم الرياضي الوطني الذي أقيمت فعالياته الرئيسية بمقر إكسبو 2020 دبي في الثالث من مارس 2022، مشياً لمسافة 3 كيلومترات، جاب أغلب أجنحة الدول المشاركة في الحدث العالمي تحت شعار «الإمارات تجمعنا» بمشاركة 2204 أشخاص من جميع فئات المجتمع ومختلف الجنسيات، إضافة إلى الفعاليات الأخرى التي أقيمت تزامناً مع الحدث بإكسبو 2020 دبي وبلغ عددها 33 فعالية متنوعة. وشهدت النسخة السابعة من اليوم الرياضي الوطني مشاركة مختلف إمارات الدولة بتنظيم أنشطة مختلفة، احتفالاً بهذه المناسبة التي ينتظرها الجميع من مؤسسات وجهات وهيئات وأفراد للتعبير عن مدى حب الإمارات من خلال تظاهرة رياضية حجزت مكانها بنجاح في أجندة الأحداث الوطنية الكبرى. 

واحتفت اللجنة الأولمبية 9 مارس 2022 بفعالية «اليوم العالمي للمرأة» في جناح فزعة التابع لوزارة الداخلية بمقر إكسبو 2020 دبي.
ونظمت اللجنة 23 يونيو الماضي فعاليات «اليوم الأولمبي»، بالشراكة مع القيادة العامة لشرطة دبي ممثلة في نادي ضباط شرطة دبي، بمشاركة 2036 فرداً من جميع فئات المجتمع والعديد من الجهات العامة والرياضية، حيث أقيم تحت شعار «الرياضة من أجل السلام»، وسعت اللجنة الأولمبية الوطنية خلال عام 2022 إلى عقد اللقاءات الثنائية المشتركة مع ممثلي الحركة الأولمبية إقليمياً ودولياً، بهدف تعزيز العلاقات وتوطيد أواصر التعاون وتبادل الخبرات، بما يحقق الفائدة المرجوة للجميع. 

وعززت اللجنة حضورها في جميع المناسبات التي يتم خلالها تحديد القرارات ورسم ملامح الحركة الأولمبية خليجياً وقارياً وعالمياً، من خلال تواجدها في العديد من الاجتماعات التي عقدت على مدار العام، حيث شاركت اللجنة في الاجتماع الـ 93 للمكتب التنفيذي لمجلس أصحاب السمو والمعالي والسعادة رؤساء للجان الأولمبية الخليجية في يناير الماضي.
كما حضرت اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي الذي عُقد في مدينة قونية التركية خلال أغسطس الماضي على هامش دورة ألعاب التضامن الإسلامي الخامسة. 

وشاركت اللجنة الأولمبية الوطنية في اجتماع الجمعية العمومية الـ 41 للمجلس الأولمبي الآسيوي التي استضافتها بنوم بنه عاصمة كمبوديا في أكتوبر الماضي بحضور ومتابعة 44 لجنة أولمبية آسيوية.
وعلى الصعيد الأولمبي شاركت اللجنة في اجتماع الجمعية العمومية رقم 26 لاتحاد اللجان الأولمبية الوطنية «الأنوك» الذي أقيم في سيؤول عاصمة كوريا الجنوبية 19 و20 أكتوبر الماضي.
وترأّس سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية وفد الدولة المشارك في الاجتماع الـ 34 لأصحاب السمو والمعالي والسعادة رؤساء اللجان الأولمبية بمجلس التعاون لدول الخليج العربية والذي عٌقد نهاية أكتوبر الماضي في العاصمة السعودية الرياض
ووجه الاجتماع الـ 34 لرؤساء اللجان الأولمبية الخليجية الشكر والتقدير إلى الإمارات مُمثّلةً في اللجنة الأولمبية الوطنية برئاسة سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم لاستضافة الدولة للنسخة الأولى من دورة الألعاب الخليجية للشباب العام 2023، وثمّن الاجتماع جهود الإمارات في دعم الرياضة العربية وتحفيز الرياضات الأولمبية لاسيما في إطارها الخليجي. 

وشاركت اللجنة الأولمبية الوطنية في ندوة تكافؤ الفرص بين الجنسين بالمجال الرياضي والتي نظمتها البحرين 30 و31 أكتوبر الماضي، كما شاركت اللجنة الأولمبية الوطنية في المنتدى الإقليمي للتضامن الأولمبي الذي نظمه المجلس الأولمبي الآسيوي في العاصمة السعودية الرياض بحضور ممثلي 44 لجنة أولمبية آسيوية من 4 إلى 7 ديسمبر الجاري.
وحققت لجنة الطب الرياضي باللجنة الأولمبية الوطنية العديد من النجاحات والإنجازات خلال عام 2022، أبرزها فوز دبي بحق استضافة فعاليات النسخة الـ 38 من المؤتمر الدولي للطب الرياضي.
وسعت لجنة الطب الرياضي بالتعاون والتنسيق مع دائرة الاقتصاد والسياحة في دبي لإعداد ملف متكامل يغطي جميع الجوانب المستهدفة من إدارة المؤتمر الدولي البارز، لضمان ترجيح كفة الإمارات واختيار دبي لتنظيم النسخة المقبلة عام 2024. 

وفاز الدكتور هاشل الطنيجي رئيس لجنة الطب الرياضي باللجنة الأولمبية الوطنية بعضوية لجنة التطوير بالاتحاد الدولي للطب الرياضي، وذلك على هامش فعاليات المؤتمر الدولي.
ونجح الدكتور عبد الله الرحومي نائب رئيس لجنة الطب الرياضي باللجنة الأولمبية الوطنية في اجتياز شهادة الطب الرياضي من اللجنة الأولمبية الدولية، ليصبح بذلك أول طبيب إماراتي يحصل على هذه الشهادة المميزة، إضافة إلى فوزه بعضوية اللجنة التنفيذية للمنظمة الآسيوية للطب الرياضي على هامش الاجتماعات التي عقدت في هونج كونج خلال شهر ديسمبر 2022. 

وعلى الصعيد الأكاديمي والعلمي، أكد تقرير اللجنة الأولمبية الوطنية أن اللجنة من خلال ذراعها الأكاديمي والثقافي "الأكاديمية الأولمبية الوطنية، حرصت على تنظيم البرامج والدورات الرامية إلى تطوير الكوادر الوطنية والارتقاء بمستواهم في مختلف مجالات العمل الرياضي، حيث احتفلت الأكاديمية الأولمبية الوطنية خلال يونيو 2022 ، بتخريج الدفعة الأولى من منتسبي برنامجي المدير التنفيذي والمدير الفني للاتحادات الرياضية والذي بلغ عددهم 28 منتسباً.
ونظمت الأكاديمية الأولمبية الوطنية 10 دورات وندوات وورش عمل للألعاب الرياضية بصورة تخصصية لصقل المدربين والحكام المنتسبين للاتحادات الرياضية منها ألعاب القوى، وكرة واليد، والبولينج، والبلياردو والسنوكر، إضافة إلى عقد 3 مذكرات تفاهم مع كل من الهيئة العامة للرياضة، ومركز الإمارات لعلوم الرياضة والطب الرياضي، بهدف تعزيز التعاون في مجال تنظيم وتطوير الكوادر البشرية في القطاع الرياضي، وتعزيز التبادل المعرفي والدراسات المختلفة، وتبادل الخبراء والمتخصصين لدى الأطراف في مجال الرياضة وعلومها التطبيقية، وكذلك مع مركز كواترو الرياضي بهدف رفع المستوى الرياضي للأفراد والمعنيين العاملين في هذا المجال عبر تنظيم الدورات التدريبية وورش العمل والمؤتمرات العلمية والمهنية والأكاديمية بالتعاون بين الطرفين. 

واستضافت اللجنة الأولمبية الوطنية خلال مايو 2022 النسخة الـ24 من برنامج الماجستير التنفيذي في إدارة المنظمات الرياضية تحت رعاية اللجنة الأولمبية الدولية بالتعاون مع جامعات مرموقة مختلفة. 

وشهدت نهاية عام 2022 انضمام 5 اتحادات رياضية جديدة إلى عضوية اللجنة الأولمبية الوطنية، حيث انضم إلى الفئة الأولى «أولمبية» 3 اتحادات هي «الخماسي الحديث» و«الريشة الطائرة» و«اتحاد الترايثلون»، كما ضمت أيضاً اتحادات الفئة الثانية «غير أولمبية» اتحادي «الاسكواش»، و«المواي تاي والكيك بوكسينج».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©