الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

إنجلترا وإيطاليا.. «قمة صامتة» بـ «ذكريات ثأرية»

إنجلترا وإيطاليا.. «قمة صامتة» بـ «ذكريات ثأرية»
10 يونيو 2022 13:00


باريس (أ ف ب) 

يسعى منتخب انجلترا للثأر من نظيره الإيطالي الذي كان الحق به خسارة مؤلمة في نهائي كأس أوروبا الصيف الفائت، وذلك عندما يستقبله على ملعب «مولينو» السبت ضمن منافسات الجولة الثالثة من المجموعة الثالثة لمسابقة دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم.
وتقام المباراة خلف أبواب موصدة أمام الجماهير بعد أعمال الشغب التي رافقت نهائي البطولة القارية على ملعب «ويمبلي» في لندن الصيف الماضي وانتهى بفوز «الأزوري» بسيناريو ركلات الترجيح على أصحاب الأرض 3-2 بعد تعادلهما 1-1 في الوقتين الاصلي والإضافي.
وتميل الكفة لصالح إيطاليا في 28 مباراة جمعتها مع انجلترا، حيث فازت في 12 مقابل 8 هزائم والعدد ذاته من التعادلات.
كما تعود الخسارة الأخيرة لبطل العالم أربع مرات أمام «الأسود الثلاثة» منذ سقوطه 1-2 في ودية بسويسرا أغسطس 2012. فيما حققت إيطاليا فوزها الاخير على منافستها في 90 دقيقة خلال مونديال البرازيل 2014 في المباراة الافتتاحية للمجموعة الرابعة بنتيجة 2-1.
ويخوض منتخب «الاسود الثلاثة» المواجهة المنتظرة ليس فقط للثأر من منافس حطم أحلامه القارية، بل أيضاً من أجل تحقيق انتصاره الأول في النسخة الثالثة من دوري الأمم الأوروبية بعدما استهل مسيرته بخسارة مدوية أمام المجر صفر-1، قبل أن ينتزع تعادلاً قاتلاً بركلة جزاء من القائد هاري كاين أمام ألمانيا 1-1، ليتذيل ترتيب مجموعته بنقطة يتيمة.
ورغم البداية المتواضعة، إلاً أن المدرب جاريث ساوثجيت أثبت انه الرجل المناسب في المكان المناسب اذ منذ تسلمه المهام الفنية مع بطل العالم 1966، قاده إلى نصف نهائي كأس العالم في روسيا 2018 وإلى نهائي أمم أوروبا العام الماضي.
ورداً على سؤال حول ما إذا كانت هناك حاجة إلى درجة من الواقعية حول الانتكاسات من جراء خوض 4 مباريات في 11 يوماً، أوضح ساوثجيت أهمية التمسك بقناعاته، قائلاً «أعرف ما أريده من هذه المباريات»، مضيفاً «أنا أقبل أيضاً أنه مع إنجلترا سيتم الحكم عليك، وعليك الفوز في كل مباراة».
وسيعمد ساوثجيت بسبب كثافة المباريات إلى ادخال العديد من التغييرات أمام إيطاليا ومباراة العودة الثلاثاء ضد المجر، لذا قال «لقد رأيتم في جميع أنحاء أوروبا: أدخلت فرنسا 10 تغييرات وإسبانيا ثمانية، والبرتغال سبعة».
وختم «هي سلسلة فريدة من المباريات حيث تفكر المنتخبات في رفاهية اللاعب إلى حد ما ونضارته، ولكنها أيضاً تستعد لكأس العالم لأنها تدرك جيداً ما هو قادم وما لم تحصل عليه في المباريات الودية قبل المسابقة».
وفي وقت تحوم الشكوك حول إمكانية مشاركة كالفين فيليبس بعد أن أجبر على مغادرة ارضية الملعب في ميونيخ للإصابة، من المرجح أن يدفع ساوثجيت بلاعب مانشستر سيتي جاك جريليش أساسياً بعدما خاض أفضل 20 دقيقة بقميص بلاده أمام ألمانيا بعد دخوله من على مقاعد البدلاء.
كما سيمنح مهاجم روما الإيطالي تامي ابراهام فرصة في المقدمة لاراحة كاين «الطامع» لتحطيم رقم الهداف التاريخي للمنتخب واين روني (53 هدفاً في 120 مباراة بين 2003 و2018) عقب تسجيله هدفه الـ 50 أمام «مانشافت» في 71 مباراة دولية.
من ناحيتها، تأمل إيطاليا أن تستعيد بريقها بعد تراجع مستواها عقب احرازها اللقب القاري، ففشلت في بلوغ نهائيات كأس العالم للمرة الثانية توالياً وخسرت مباراة الـ «فيناليسيما» التي جمعتها أمام الأرجنتين بطلة كوبا أميركا صفر-3.
غير أن «الايطالي» ظهر بصورة مغايرة في دوري الأمم اذ يتربع على صدارة «مجموعة الموت» برصيد 4 نقاط اثر تعادله مع ألمانيا 1-1 وفوزه على المجر 2-1.
وعمد روبرتو مانشيني إلى ضخ دماء جديدة في صفوف المنتخب فقام باستبدال اللاعبين المخضرمين بآخرين شباب، فلم يشارك في التشكيلة الاساسية المدافع ليوناردو بونوتشي (35 عاماً) والمهاجم أندريا بيلوتي (28) في المباراة الماضية.
ويشكّل خط الهجوم معضلة للمدرب الإيطالي فبعدما قرر عدم استدعاء تشيرو إيموبيلي (32 عاماً)، أفضل هداف للدوري الإيطالي أربع مرات، لم يتمكن الثلاثي بيلوتي وجانلوكا سكاماكا وجاكومو راسبادوري من زيارة الشباك في المباريات الثلاث السابقة.
وكان مانشيني قرر عدم استدعاء ماركو فيراتي وجورجينيو وإيمرسون بالمييري ولورنتسو إينسيني في وقت سابق من هذا الشهر للراحة. 

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©