السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

بحضور ليفاندوفسكي.. شفيونتيك تحكم قبضتها على مضرب السيدات

بحضور ليفاندوفسكي.. شفيونتيك تحكم قبضتها على مضرب السيدات
4 يونيو 2022 19:43

باريس (أ ف ب) 
أحكمت البولندية إيجا شفيونتيك، المصنفة أولى عالمياً، قبضتها على لعبة كرة المضرب لدى السيدات، بتتويجها بلقب رولان جاروس الفرنسية، ثانية البطولات الأربع الكبرى، للمرة الثانية إثر فوز ساحق على الأميركية اليافعة كوكو جوف 6-1 و 6-3.
وبفوزها الـ35 توالياً، عادلت شفيونتيك سلسلة الأميركية فينوس وليامز عام 2000، الأطول في الألفية الثالثة، علماً أن الرقم القياسي يعود للتشيكوسلوفاكية الأميركية مارتينا نافراتيلوفا «74 فوزاً متتالياً عام 1984».
وهذا اللقب الكبير الثاني لشفيونتيك «21 عاماً» في مسيرتها بعد أول في رولان جاروس أيضاً عام 2020 على الأميركية صوفيا كينن، وتعود خسارتها الأخيرة إلى 16 فبراير الماضي.
كما هو اللقب التاسع في مسيرتها الشابة والسادس توالياً هذا العام، بعد دورات الدوحة وإنديان ويلز وميامي وشتوتجارت وروما، بينها أربعة في بطولات الألف دبليو تي ايه.
وتهيمن شفيونتيك على تنس السيدات هذا الموسم، خصوصاً بعد الاعتزال المفاجئ للأسترالية آشلي بارتي المصنفة أولى عالمياً سابقاً.
واستهلت شفيونتيك بقوة مواجهة من طرف واحد دامت ساعة و8 دقائق فقط على ملعب فيليب شاترييه، فكسرت إرسال خصمتها مرتين متقدمة 4-صفر.
لم تسمح لها بالتقاط أنفاسها كثيراً، فبرغم تقليصها الفارق إلى 1-4، حسمت المجموعة الأولى 6-1 بعد 35 دقيقة، وهي الأولى التي تخسرها جوف في البطولة الحالية.
لكن بداية الثانية جاءت مخالفة، فنفضت جوف («18 عاماً» الغبار عنها كاسرة إرسال ابنة العاصمة وارسو وعززتها بتقدمها 2-صفر.
استعادت البولندية الشرسة هوايتها، ففازت بإرسالها ثلاث مرات وكسرت إرسال خصمتها اليافعة مرتين لتتقدّم 5-2.
قلصت جوف الفارق بصعوبة على إرسالها إلى 3-5، قبل أن تحسم الأولى عالمياً الشوط التالي والمجموعة 6-3 في 33 دقيقة، وتعلن نهاية مباراة لم ترق إلى مستوى تشويق المباريات النهائية للبطولات الكبرى، نظراً للهيمنة الكاسحة لشفيونتيك خصوصاً في المجموعة الأولى.
سارعت البولندية التي هزمت جوف مرة ثالثة توالياً، ولم تخسر سوى مجموعة واحدة في الدور الرابع، إلى المنصة لتهنئة فريقها وعائلتها ومواطنها هداف نادي بايرن ميونيخ الألماني لكرة القدم روبرت ليفاندوفسكي.
-وعلى منصة التتويج قبل أن ترفع الكأس، قالت شفيونتيك بتأثر متوجّه إلى جوف التي أغرورقت عيناها بالدموع "قلت لكوكو +لا تبكي+ وهذا ما أفعله. مبروك لكوكو".
وأضافت "أنت تقومين بعمل رائع. في عمرك، كنت في السنة الأولى التي أخوض فيها دورات رابطة المحترفات ولم أكن أعرف ما كنت أفعله. أما أنت ستجدين طريقك، وأنا متأكدة من ذلك.
كما وجّهت تحية إلى أوكرانيا في ظل الحرب مع روسيا منذ نحو خمسة أشهر، وهي التي وضعت علم أوكرانيا على قبعتها في حركة تضامنية.
في المقابل، كانت جوف التي تخوض أيضاً نهائي الزوجي الأحد مع مواطنتها جيسيكا بيجولا كشفت عن نفسها قبل ثلاث سنوات، حين كانت في الخامسة عشر من عمرها وفازت على مواطنتها فينوس وليامز في الدور الأول من بطولة ويمبلدون ووصلت حينها إلى دور الـ16.
خطفت اللاعبة البالغة 18 عاماً الأضواء مرة أخرى في يناير 2020، بإقصاء حاملة اللقب حينها اليابانية ناومي أوساكا، في الدور الثالث من بطولة أستراليا المفتوحة.
أصبحت أصغر لاعبة تبلغ المباراة النهائية على الملاعب الترابية منذ البلجيكية كيم كلايسترز في 2001، والأصغر في نهائي بطولة كبرى منذ الروسية ماريا شارابوفا في ويمبلدون عام 2004.
وقالت جوف: أريد أن أهنئ إيجا، ما فعلته في الدورات في الشهرين الماضيين كان مذهلاً.
وأضافت من دون أن تتمكن من كبح دموعها خلال التوجّه بالشكر إلى فريقها وعائلتها، التي كانت متواجدة في المدرجات: آمل أن نتمكن من اللعب في المزيد من النهائيات، وربما يمكنني الفوز بنهائي واحد، أريد أن أشكر فريقي، أنا آسفة لأنني لم أستطع الحصول على هذه الكأس اليوم.
وكان مشوار جوف توقف عند الدور ربع النهائي العام الماضي في باريس، أمام حاملة اللقب التشيكية باربورا كرايتشيكوفا.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©