الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

كيلليني يودع «الآزوري» في يونيو

كيلليني يودع «الآزوري» في يونيو
26 ابريل 2022 14:34

ميلانو (أ ف ب)
يُسدل المدافع المخضرم جورجو كيلليني الستار على مسيرته الدولية مع المنتخب الإيطالي الصيف المقبل، بعد مواجهة «الآزوري» بطل أوروبا مع الأرجنتين بطلة أميركا الجنوبية على ملعب ويمبلي في لندن، معقل أعظم الانتصارات في مسيرته الكروية.
وكان اللاعب البالغ 37 عاماً أحد الوجوه الرئيسة في فوز إيطاليا بكأس أوروبا 2020، عندما قاد منتخب بلاده إلى الفوز الدرامي على إنجلترا بركلات الترجيح في الملعب الشهير الذي سيقود على عشبه رفاقه أمام أرجنتين ليونيل ميسي في الأول من يونيو.
أما الأرجنتين، فأحرزت لقب كوبا أميركا بفوزها على البرازيل في عقر دار الأخيرة 1-0 في المباراة النهائية.
وبعد 29 عاماً على آخر نسخة من هذه المسابقة، أعيد إحياء الفكرة بموجب بروتوكول بين الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «ويفا» واتحاد أميركا الجنوبية «كونمبيول».
وكانت المسابقة انطلقت عام 1985، وشهدت النسخة الأولى فوز فرنسا بطلة أوروبا في العام السابق على الأوروجواي، ثم توجت الأرجنتين بقيادة أسطورتها الراحل دييجو مارادونا في النسخة الثانية على حساب الدنمارك عام 1993 قبل أن تتوقف.
وقال كييليني لمنصة البث التدفقي «دازون» بعد فوز فريقه يوفنتوس 2-1 على ساسوولو في الدوري الإيطالي: «سأقول وداعاً للمنتخب الوطني في ويمبلي، حيث وصلت إلى أوج مسيرتي بالفوز بكأس أوروبا».
وأضاف: «أود أن أقول وداعاً لـ«الآزوري» مع ذكرى جميلة، ستكون بالتأكيد آخر مباراة لي مع إيطاليا».
وكان كيلليني الذي خاض 116 مباراة دولية مع منتخب بلاده، يأمل في المشاركة بكأس العالم مرة أخرى قبل أن يقول وداعاً للجماهير، لكن إيطاليا ستغيب عن مونديال قطر 2022، للمرة الثانية توالياً، ما عجّل باعتزال قلب الدفاع دولياً.
وكانت مسيرة كيلليني مع إيطاليا حافلة بالإنجازات والخيبات، إذ وصل إلى نهائي كأس أوروبا 2012 وخسر أمام إسبانيا برباعية نظيفة، وواجه وقتاً عصيباً في نهائيات كأس العالم.
فقد خرجت إيطاليا من دور المجموعات في عامي 2010 و2014، قبل الإقصاء التاريخي على يد السويد في ملحق مونديال 2018.
كما شهدت مسيرة كيلليني حادثة شهيرة عندما تعرّض للعضّ من قبل لويس سواريس، عندما ودّعت إيطاليا كأس العالم 2014 خلف الأوروغواي وكوستاريكا.
وبالتالي، يتعين على رجال روبرتو مانشيني الآن الانتظار حتى العام 2026 على الأقل للمشاركة في العرس الكروي العالمي، إثر فشله في التأهل مؤخراً بالخروج من الملحق القاري على يد مقدونيا الشمالية الشهر الماضي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©