الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

تسونجا يودع «اللعبة الصفراء» بعد «رولان جاروس»

تسونجا يودع «اللعبة الصفراء» بعد «رولان جاروس»
7 ابريل 2022 10:42

 
باريس (أ ف ب) 

أعلن الفرنسي جو ويلفريد تسونجا، المصنف خامساً عالمياً سابقاً، اعتزاله التنس بعد المشاركة في بطولة رولان جاروس المقررة بين 22 مايو و5 يونيو المقبلين، وذلك في مقطع فيديو نُشر على مواقع التواصل الاجتماعي.
وقال الفرنسي الذي يحتفل في 17 الحالي بميلاده السابع والثلاثين والمتراجع للمركز 220 عالمياً، إنه «قبل بضعة أسابيع، اتخذت قرار التوقف في رولان جاروس هذا العام، ستكون مشاركتي الخامسة عشرة في رولان جاروس».
وتابع وهو يبدو جالساً على أريكة بجانب عقيلته «لقد استغرق الأمر وقتاً طويلاً لاتخاذ هذا القرار، كل يوم لعدة سنوات، هناك لحظة في اليوم أقول فيها لنفسي «ماذا أفعل، ولماذا أقوم بإيذاء نفسي بهذه الطريقة، هل لا يزال هناك سبب لكي أبذل كل هذه الجهود؟»
وأردف الفرنسي الذي عانى في الأعوام الأربعة الأخيرة من الإصابات «يقول لي ذهني يمكنك اللعب طوال حياتك، لكن الجسد يذكرني بأن قدراتي على تجاوز نفسي لم تعد موجودة. يخبرني جسدي أنك لم تعد قادراً على المضي قدماً أكثر مما أمنحك إياه».
وأكد أن قرار اعتزاله بعد مشاركته في رولان جاروس تأتى من واقع أن أقول لنفسي، إنها الإثارة الأخيرة.
وعانى تسونجا من إصابات متعددة في السنوات الأخيرة، فإضافة إلى مرض فقر الدم المنجلي «مرض وراثي يؤثر على خلايا الدم الحمراء ويسبب تعباً شديداً»، واجه مشكلات في ركبتيه والفقرات والمفاصل ما أجبره على الانسحاب من الدور الأول لبطولة أستراليا المفتوحة 2020، ليعود في العام التالي ويخرج من الدور ذاته في بطولتي رولان جاروس وويمبلدون الإنجليزية.
وجاء قرار تسونجا باستئناف نشاطه في ملاعب الكرة الصفراء هذا العام من أجل «التخطيط لاعتزالي، كما أوضح في فبراير قبل دورة مرسيليا.
خسر تسونجا نهائي بطولة أستراليا المفتوحة 2008 أمام نوفاك ديوكوفيتش، حين حقق الصربي أول لقب من ألقابه العشرين في البطولات الأربع الكبرى، ووصل إلى نصف النهائي مرتين في كل من بطولتي فرنسا وويمبلدون، كما خسر أمام السويسري روجيه فيدرر في نهائي بطولة «آيه تي بي» الختامية عام 2011.
توج عنقه بفضية أولمبياد لندن 2012 في فئة زوجي الرجال إلى جانب مايكل لودرا، وكان لاعباً في صفوف فريق فرنسا الفائز بكأس ديفيس 2017، وأحرز لقبين في دورات الألف نقطة للماسترز في باريس 2008 وتورنتو 2014.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©