السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

«عمومية إيكاهو» تقترح تغيير دستور المنظمة لتصبح كياناً دولياً

جانب من اجتماع «ايكاهو» الذي تم في أبوظبي (وام)
29 مارس 2022 01:51

أبوظبي (وام) 

اختتمت أمس أعمال اجتماع الجمعية العمومية للمنظمة الأوروبية لجمال الخيول العربية «إيكاهو»، في نسختها الـ 39 الذي عقد للمرة الأولى بالإمارات في العاصمة أبوظبي، وذلك تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للخيول العربية. 
وجرى خلال الاجتماع الذي شاركت فيه 32 دولة، طرح مناقشة تغيير دستور المنظمة لتصبح منظمة دولية، إضافة إلى طرح مناقشة تغيير تصنيف البطولات وعدد من الموضوعات الأخرى المدرجة على جدول أعمال الاجتماع. 
وتوجه محمد أحمد الحربي مدير عام جمعية الإمارات للخيول العربية، عضو اللجنة التنفيذية للمنظمة الأوروبية لجمال الخيول «الإيكاهو»، بالشكر إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للخيول العربية، على رعاية سموه الكريمة لاجتماع الجمعية العمومية للمنظمة الأوروبية لجمال الخيول العربية «إيكاهو»، وإلى الشيخ زايد بن حمد آل نهيان نائب رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للخيول العربية على متابعته وإشرافه المستمر، لتنفيذ توجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، مؤكداً أن الاجتماع يسهم في تعزيز وتبادل الخبرات بين ممثلي الدول الأعضاء المشاركة.
وقال: الاجتماع شهد طرح موضوعات عدة، من أهمها تغيير دستور المنظمة الأوروبية لجمال الخيل العربية، لكي تصبح منظمة دولية بدلاً من أوروبية.
 وأضاف: من الموضوعات الأخرى التي تم طرح مناقشتها هي تغيير تصنيف البطولات إلى تصنيف النجوم، بحيث تكون البطولة مصنفة بالنجوم حسب معايير متنوعة، مثل جودة الخيل وقيمة الجوائز المالية. 
كما تم التطرق إلى إنشاء لجنة للتدقيق في القرارات الخاصة للحكام تدار من قبل اللجنة التنفيذية للمنظمة، تعنى بمتابعة الأرقام والنتائج في كل بطولات تصنيف/Title/ و/A/، والتي تتكون من عدد 2 من اللجنة التنفيذية وعدد 2 من الحكام الخبراء.
وأكد الحربي أن استراتيجية الجمعية تركز على الاهتمام بمالك ومربي الخيل العربية، وكذلك الفعاليات والأنشطة التي تخص الخيل العربية، بما يسهم في الحفاظ على سلالات الخيل العربية الأصيلة. 
وأوضح أنه من أهم الملفات التي تم التطرق إليها في الاجتماع تداول ومداورة بطولة العالم، بحيث يتاح التنظيم لجميع الدول الأعضاء، ولا يقتصر على دول محددة، وهو ما يمنح الفرصة لكافة الدول الأعضاء من أجل استضافة بطولة العالم. 
وتعد منظمة «الإيكاهو» هي الجهة المسؤولة عن تنظيم بطولات جمال الخيل العربية، وتعنى بوضع القوانين والشروط لعروض جمال الخيل العربية، وتحديد منظمي العرض وفئات الخيل المشاركة وسلامتها، بالإضافة إلى العناية البيطرية بها.

انطلاق بطولة العرب الأولى لمربي الخيل 
برعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للخيول العربية، وبإشراف ومتابعة الشيخ زايد بن حمد بن حمدان آل نهيان نائب رئيس جمعية الإمارات للخيول العربية، تنطلق ظهر اليوم بالصالة الكبرى بأكاديمية بوذيب، النسخة الأولى من بطولة العرب لمُربي الخيل العربية تصنيف «ايكاهو C دولي» المُخصّصة للمُلّاك والمُربّين العرب، والتي تستمر لمدة يومين بمشاركة 105 من الخيول العربية، وسيتم تحكيم الخيل خلال وقوفها وركضها على تقييمات النوع، والرأس والعنق، والجسم والتناسق، والأرجل والحركة، وتتأهل الخيول الحائزة على المركزين الأول والثاني في جميع أشواط الفئات العمرية، للمشاركة في بطولات المهرات والأمهار والأفراس والفحول، فضلاً عن الأفلاء والفلوات لإحراز لقب البطل الذهبي والبطل الفضي والبطل البرونزي.
 وتبدأ فعاليات اليوم الأول من البطولة في الساعة الثانية ظهراً بالفئة الأولى المخصصة للفلوات/أ، ب/، تليها المهرات/أ، ب/، ثم الأفراس/أ، ب/، ثم تبدأ فعاليات الخيول الذكور بالأفلاء/أ، ب/، والأمهار/أ، ب/ وأخيراً الفحول/أ، ب/. 
وتبدأ فعاليات اليوم الثاني والأخير «الأربعاء» الساعة الرابعة مساء، وهي مخصصة للبطولات النهائية وتشتمل على بطولة الفلوات، وبطولة الأفلاء، وبطولة المهرات، وبطولة الأمهار، وبطولة الأفراس، وبطولة الفحول.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©